أخبار عاجلة
توم كروز ينضم لمقاطعي "جولدن جلوب" -

"زد 10"... أخطر مروحية هجومية تصنعها الصين

"زد 10"... أخطر مروحية هجومية تصنعها الصين
"زد 10"... أخطر مروحية هجومية تصنعها الصين

وتعد مروحية "زد - 10"، التي تم الكشف عنها العام الماضي، من أخطر المروحيات الهجومية التي يمتلكها الجيش الصيني، بحسب تقرير لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، التي أشارت إلى أن تلك المروحية تمثل كابوسا عسكريا لتايوان.

© AP Photo / Kin Cheung

الجيش الصيني... مروحيات ومقاتلات على متن حاملة طائرات صينية

وتقول المجلة إن الصين تخطط لاستخدام تكتيكات حرب جوية جديدة في تنفيذ هجوم جوي على تايوان يعتمد على استخدام المروحيات الهجومية الفائقة السرعة.

ولفتت المجلة إلى أن مروحيات "زد - 10" الهجومية سيكون لها دور كبير في أي هجوم عسكري تنفذه الصين على جزيرة تايوان، مشيرة إلى أنها يمكن أن تساهم بصورة كبيرة في اختراق وتدمير الخطوط الدفاعية الأمامية للجيش التايواني.

وتقول مجلة "ذا دبلومات" الأمريكية إن مروحية "زد - 10" الصينية تمتلك محركا جديدا مصمم بنظام عادم علوي يجعل عملية استهداف الطائرة عن طريقة البصمة الحرارية لمحركها في غاية الصعوبة.

وقال موقع "ميليتري توداي" الأمريكي، إن أول نسخة من المروحية العسكرية الصينية، دخلت الخدمة عام 2009، مشيرا إلى أن طاقمها يتكون من فردين، وتصنعها الصين محليا.

ويصل طول مروحية "زد - 10" الصينية إلى 14.1 متر، وقطر المراوح الرئيسية 12 مترا، بينما يصل ارتفاع الطائرة إلى 3.85 متر، ووزنها عند الإقلاع 5.5 طن.

وتعمل الطائرة بمحركين وسرعتها القصوى 300 كيلومتر في الساعة، ويمكنها التحليق على ارتفاع 6 آلاف متر.

© AFP / TED ALJIBE

فرقاطة صواريخ صينية

وتحمل المروحية ترسانة متنوعة من الأسلحة تشمل مدفعا رشاشا عيار 30 ملم، وصواريخ مضادة للدبابات، وصواريخ "جو - جو" مضادة للطائرات، إضافة إلى أنواع أخرى من الأسلحة.

وتكثف الصين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، نشاطها العسكري حول الجزيرة في الأشهر الأخيرة الماضية، وتدّعي السيادة الكاملة على تايوان الواقعة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي من البر الرئيسي للصين.

© Sputnik

مقارنة بين الجيشين الصيني والتايواني

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حاملة طائرات بريطانية تنقل مقاتلات شبح أمريكية مدعمة بغواصات إلى "عتبة" الصين... فيديو
التالى شيمشك... تركيا تحول "البرق" إلى "درون" انتحارية