أخبار عاجلة

بندقية "آ كا -47" الروسية... حلم قادة القوات الخاصة الأمريكية

بندقية "آ كا -47" الروسية... حلم قادة القوات الخاصة الأمريكية
بندقية "آ كا -47" الروسية... حلم قادة القوات الخاصة الأمريكية

وتمثل بندقية "آ كا - 47"، التي تنتجها شركة كلاشنيكوف الروسية، البندقية الآلية الأكثر شهرة في العالم، ويستخدمها نحو 100 جيش وتكاد لا تخلو منها معركة بين طرفين على وجه الأرض.

© Sputnik . Vitaliy Timkiv

وتقول مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إن قادة القوات الخاصة الأمريكية يفضلون استخدام بنادق "آ كا - 47" في القتال، مشيرة إلى أن تاريخ ذلك يرجع إلى حرب فيتنام.

وأوضحت المجلة أن بندقية كلاشنيكوف "آ كا - 47" تمثل سلاحا يمكن الاعتماد عليه لأنها تتحمل ظروف القتال في أجواء مختلفة، ويمكن صيانتها في وقت قياسي مقارنة بأي بندقية هجومية أخرى.

ولفتت المجلة إلى أن العديد من المعارك الحربية أظهرت أن القوات الخاصة الأمريكية تعيد استخدام ما يقع في أيدي جنودها من أسلحة روسية خاصة البندقية "آ كا - 47"، مشيرة إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى كفاءة تلك البندقية التي جعلت الجنود الأمريكيين يفضلونها عن البنادق التي تنتجها بلادهم.

© AP Photo

حرب أمريكا في فيتنام

ونوهت المجلة إلى أنه خلال حرب فيتنام كان الحصول على بندقية روسية من طراز كلاشنيكوف "آ كا- 47" بمثابة ميزة للجنود الأمريكيين بين زملائهم.

وقبل سنوات، أشار تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إلى أن قيادة القوات الخاصة الأمريكية طلبت من الشركات الأمريكية إنتاج نماذج أسلحة تشبه الأسلحة الروسية، خاصة بندقية كلاشنيكوف "آ كا - 47".

© Sputnik / M.HASSAN

وتعد بندقية "آ كا 47" أخطر بندقية هجومية في العالم، ويصنفها الخبراء بـ"البندقية الأسطورية"، التي غيرت قواعد الاقتحام في المعارك البرية، لأنها تمنح الجنود قوة نيرانية هائلة، رغم خفة وزنها، وهو ما جعلها مكونا أساسيا في تسليح جيوش أكثر من 100 دولة.

وتتميز بندقية كلاشنيكوف "آ كا 47" بسهولة إنتاجها، وسهولة الاستخدام، إضافة إلى كفاءتها العالية في ميادين القتال، وهو ما يجعلها بندقية ذات فاعلية قتالية عالية.

وتقول المجلة: "إن تلك البندقية لها تاريخ طويل من الإنجازات في ميادين القتال، التي اندلعت خلال العقود الماضية، في غالبية مناطق العالم تقريبا، حتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من أي معركة حربية في العصر الحديث منذ أنتجها الاتحاد السوفيتي عام 1947.

وأصبحت "آ كا - 47" أحد أسرار الدولة حتى عام 1953، عندما حصلت "سي آي إيه" على رسم توضيحي للبندقية من أحد عملائها، ففي أبريل/ نيسان عام 1953، حصلت الوكالة الاستخبارية الأمريكية على أول رسم توضيحي لأفضل بندقية تم إنتاجها في القرن العشرين.

ويصل مدى طلقة البندقية إلى ألف متر، وسرعة الرمي 650 طلقة في الدقيقة، وطول البندقية في وضعية الطي هو 64.5 سم، وتستخدم طلقات عيار (39*7.62 ملم).

- "آ كا إس — 74 يو"

وأورد موقع "روس ميليتري" البريطاني مواصفات إحدى نسخ كلاشنيكوف وتحمل اسم "آ كا إس — 74 يو"، التي تم إنتاجها في سبعينيات القرن الماضي.

© AFP / DELIL SOULEIMAN

القوات الخاصة الأمريكية

وبينما تستخدم بندقية "آ كا — 47" طلقات عيار (39*7.62ملم)، تستخدم البندقية "آ كا إس — 74 يو" طلقات عيار (39*5.45 ملم).

وتصل سرعة انطلاق الرصاصة من فوهة البندقية إلى 735 مترا في الدقيقة، ويصل وزنها بمخزن الذخيرة معبأ إلى 3.2 كغ، بينما طول البندقية 73 سم، وسعة مخزن البندقية 30 طلقة.

© Sputnik

بندقية "إيه كيه 19"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى "سو-27" روسية تعترض قاذفة أمريكية فوق بحر البلطيق