أخبار عاجلة

داء الكلب، الأردن تكشف موقف تفشي المرض القاتل داخل أراضيهاالإثنين 27/فبراير/2023 - 09:00 م أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية الدكتور محمد الحوارات أن حالات الإصابة بداء الكلب - الس ...

داء الكلب، الأردن تكشف موقف تفشي المرض القاتل داخل أراضيهاالإثنين 27/فبراير/2023 - 09:00 م أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية الدكتور محمد الحوارات أن حالات الإصابة بداء الكلب - الس ...
داء الكلب، الأردن تكشف موقف تفشي المرض القاتل داخل أراضيهاالإثنين 27/فبراير/2023 - 09:00 م
أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية الدكتور محمد الحوارات أن حالات الإصابة بداء الكلب - الس ...

أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية الدكتور محمد الحوارات أن حالات الإصابة بـ داء الكلب - السعار، نادرة جدا وهناك حالة أو حالتين تسجل كل سنة، فيما سجلت خلال العام 2022 حالتي وفاة.

 

داء الكلب - السعار

وبحسب صحيفة «الأنبار» الأردنية، أوضح محمد الحوارات أن داء الكلب قاتل ومميت، وهو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي، ولا يمكن الحكم على أن الكلب مصاب بهذا الداء إلا إذا قتل وقطع رأسه وإرساله إلى قسم الأمصال والتطعيم.

 

وكشف مدير مديرية الأمراض السارية في الأردن أن السنة الحالية لم تسجل أي حالة بداء الكلب وكانت هناك حالات فردية في السنوات السابقة، موضحا أن عدد حالات العقر سنويا تصل ما بين 5600- 6000 حالة، فيما سجلت 5200 حالة عقر خلال عام 2022.

 

مصل داء الكلب

وأضاف أن كل شخص يتعرض للعقر لا بد أن يتلقى ومصل ومجموعة من التطعيمات يصل عددها إلى 6 تعطى على فترات معينة لحمايته من مرض فتاك وهذا يعني أن” حياة الإنسان على المحك”.

كما أشار إلى أن كلفة هذه التطعيمات للشخص الواحد تصل إلى 600 دينار وبكلفة سنوية تصل إلى 3.5 مليون دينار، وإذا لم يعالج الشخص الذي يتعرض للعقر في الوقت المناسب فالوفاة ستكون حتمية.

 

داء الكلب "السعار"

تحيي دول العالم في 28 سبتمبر ذكرى من كل عام اليوم العالمي لمرض السعار لتسليط الضوء عليه والتوعية بمخاطره وطرق الحماية منه.

ومرض داء الكلب أو السعار هو مرض فيروسي معد، يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة، في أعقاب ظهور الأعراض على المصاب، وتنتقل العدوى بفيروس داء الكلب إلى الإنسان، عن طريق الكلاب في نسبة تصل إلى 99% من الحالات، وينتشر داء الكلب لدى الإنسان بعد التعرض للعض أو الخدش عن طريق اللعاب.

 

الوقاية من داء الكلب - السعار

ومرض داء الكلب يمكن الوقاية منه باللقاحات، حيث يحد تطعيم الكلاب من عدد حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب، ومن الحاجة إلى العلاج الوقائي بعد التعرض للداء، في إطار رعاية المرضى الذين يتعرضون لعضات الكلاب، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

وكشفت وزارة الصحة عن تدابير الوقاية بعد التعامل مع أي حيوان لمنع الإصابة بمرض السعار موضحة أنه في حالة لمس أو إطعام الحيوانات، لعق الحيوانات للجلد السليم بدون التعرض يتم غسل أسطح الجلد المكشوفة.

 

وأوضحت أنه في حالة قضم الجلد المكشوف، والخدوش البسيطة أو السحجات دون نزيف، يجب غسل الجروح والتطعيم الفوري.

 

وأشارت إلى أنه في حالة  اللدغات أو خدوش مفردة أو متعددة عبر الجلد، تلوث الغشاء المخاطي أو الجلد المكسور باللعاب من لعق الحيوانات يجب غسل الجروح  وإعطاء المصل المناعي للسعار.


وأكدت أن مرض داء الكلب أو السعار هو عدوى فيروسية خطيرة تصيب الجهاز العصبي المركزي، قد تؤدي إلى الوفاة حيث تنتشر العدوى عن طريق لعاب الحيوانات، وفي أغلب الأوقات تحدث العدوى نتيجة عضة، أو خدش من الحيوانات المصابة بداء الكلب.​


وأوضحت  أن الكلاب هي السبب الأكثر شيوعًا لإصابة الشخص بمرض داء الكلب، وهناك حيوانات أخرى حاملة للفيروس، مثل: القرود والقطط والخفافيش.


ونصحت وزارة الصحة بتجنب لمس أي حيوانات ضالة سواء القطط أو الكلاب في الشوارع موضحة أن مرض السعار يسببه فيروس ينتقل عن طريق لعاب الحيوان المصاب عن طريق العض او الخدش مشيرة إلى أنه يسبب التهاب حاد في الجهاز العصبي للإنسان وتتمثل الأعراض في الحمى والهياج والغيبوبة والوفاة.


كما نصحت أي شخص يقوم بتربية الحيوانات في المنزل التأكد من حصولها على كافة التطعيمات في المواعيد المناسبة وخاصة التطعيم ضد السعار مشيرة إلى أنه يمكن التواصل عبر الخط الساخن 105 لمعرفة أماكن توفير تطعيم السعار للإنسان.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا  مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق البحرين وقيرغيزستان تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية
التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية