أخبار عاجلة
كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين؟ -

فوائد حمص الشام، وأضرار الإفراط في تناولهالإثنين 30/يناير/2023 - 01:16 ص حمص الشام من الأكلات المصرية الشهيرة التى تنتشر فى الشوارع والميادين كنوع من التسالي الشعبية، ويسهل تحضيره....

فوائد حمص الشام، حمص الشام من الأكلات المصرية الشهيرة التى تنتشر فى الشوارع والميادين كنوع من التسالي الشعبية.

وفوائد حمص الشام عديدة، فلا تقتصر على أنه يمنح الشعور بالدفء فى الشتاء، ولكن قيمته الغذائية عالية.

فوائد حمص الشام 

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية: إن حمص الشام يحتوى على العناصر الغذائية المهمة أبرزها الحديد والكالسيوم وفيتامين سي ومضادات الأكسدة وغيرهم الكثير.

وأضافت “منى” أن من فوائد حمص الشام:

حمص الشام يحمي من السرطان 

يحتوي الحمص على حمض الفوليك وحمض الفيتيك، وهذه الأحماض تساعد في تقسيم الخلايا السليمة على جميع أنحاء الجسم، ويمنع تكون الخلايا السرطانية.

حمص الشام يخفض الكوليسترول في الدم

الحمص غني بالمواد المغذية التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

حمص الشام يمنع الانيميا 

إضافة الحمص للأطعمة يجعلها غنية بالحديد، وهذا يساعد في الحفاظ على محتوى الحديد في الجسم، مما يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم أو الانيميا.

حمص الشام يمنع الإمساك

لأن الحمص غني بالألياف، فهذا يساعد في تجنب مشاكل الهضم، ويحميك من الإصابة بالإمساك.

حمص الشام يقوى العضلات

البروتين الموجود في الحمص يجعله غذاء صحي، ويجعله الأفضل لبناء العضلات.

حمص الشام يقوي العظام

غناه بالكالسيوم يجعله الأفضل لتقوية العظام، وحمايتها من الضعف.

حمص الشام يخلصك من الوزن الزائد 

لأن الحمص غني بالبروتينات والحديد، فإنه يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة، كما أنه يساعد في السيطرة على شهيتك، وبالتالي يساعدك على التخلص من وزنك الزائد.

فوائد حمص الشام، وأضرار الإفراط في تناوله، فيتو 

القيمة الغذائية الموجودة في الحمص

والحمص من البقوليات، ويوجد منه الأسود والأبيض والأحمر، والبستاني والبري، ويؤكل مسلوقا أو مطبوخا، أخضر أو جاف أو مسحوق، ويحتوي نبات الحمص على الأحماض الأمينية وأحماض أوميجا 3 والألياف والبروتينات والسكريات والأحماض الدهنية اللازمة لبناء الأنسجة والعضلات السليمة والأملاح المعدنية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والحديد، وفيتامين ا، ب 1، ب 2، ب 3، ب 6، وحمض الفوليك والفولات، وحمض الفيتيك والصابونين ومضادات الأكسدة، ويستخدم للحماية الغذائية وهو خالي من الكوليسترول، ويمكن إطعامه للأطفال الرضع.

وللحمص فوائد طبية أخرى فهو ينظم مستوى السكر في الدم، ويمنع العيوب الخلقية في الأجنة، وداعم لجهاز المناعة في الجسم، ويساعد في نمو الجنين، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي فهو ينظم حركة الأمعاء ويقى من سرطان القولون والرئة ومضاد للسموم والالتهابات، ويحمى من أمراض القلب، مدر للبول ومفتت لحصوات الكلى والمثانة وطارد للديدان ومنشط قوى للأعصاب، ويعالج الأنيميا والصداع.

أضرار حمص الشام 

وبالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها للحلبسة، إلا أنه لا يجوز الإكثار من تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح لوجود الطماطم والأملاح والليمون بها، مع مراعاة عدم الإفراط فى وضع الشطة بها، حفاظا على الصحة، لأن الشطة تسبب التهابات المعدة والمرارة والبواسير، لذا يجب تناول حمص الشام  أو الحلبسة باعتدال فيكفي تناول ٣ مرات فى الاسبوع مع إضافة الكمون والليمون لمذاق شهى وفائدة أكثر، ويفضل تحضيره فى المنزل، بدلا من شرائه جاهزا، خاصة أن الجاهز غير مضمون.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق خطوات بسيطة تمنع آثار الجروح على الجلد ..استشارى يوضح
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.