أخبار عاجلة
محمد رضوان: قدمت أدوارا متنوعة ما بين الخير والشر -

تطوير جهاز يمكنه استخدام WiFi للرؤية عبر الجدران

تطوير جهاز يمكنه استخدام WiFi للرؤية عبر الجدران
تطوير جهاز يمكنه استخدام WiFi للرؤية عبر الجدران

ابتكر فريق من الباحثين من جامعة واترلو جهازًا يعمل بطائرة بدون طيار يمكنه الرؤية من خلال الجدران باستخدام شبكات WiFi، حيث يكشف الجهاز الذى يعمل بطائرة بدون طيار عن نقاط ضعف في أمان WiFi.

ويمكن للجهاز، المسمى Wi-Peep، أن يطير بالقرب من مبنى ثم يستخدم شبكة WiFi للسكان لتحديد أى أجهزة تدعم WiFi وتحديد موقعها بسرعة.

ويستغل Wi-Peep ثغرة يسميها الباحثون شبكة WiFi المهذبة، حتى إذا كانت الشبكة محمية بكلمة مرور، ستستجيب الأجهزة الذكية تلقائيًا لمحاولات الاتصال من أي جهاز داخل النطاق، ويرسل Wi-Peep عدة رسائل إلى جهاز أثناء طيرانه ثم يقيس وقت الاستجابة على كل جهاز، مما يمكّنه من تحديد موقع الجهاز داخل عداد.

ويوضح الدكتور علي عبيدي، الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر في واترلو، أهمية هذا الاكتشاف.

قال عبيدي: "إن أجهزة Wi-Peep تشبه الأضواء في الطيف المرئي، والجدران مثل الزجاج باستخدام تقنية مماثلة، ويمكن للمرء أن يتتبع تحركات حراس الأمن داخل البنك من خلال تتبع موقع هواتفهم أو ساعاتهم الذكية، وبالمثل، يمكن للسارق تحديد موقع ونوع الأجهزة الذكية في المنزل، بما في ذلك الكاميرات الأمنية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون الذكية، للعثور على مرشح جيد للاقتحام، بالإضافة إلى ذلك، فإن تشغيل الجهاز عبر طائرة بدون طيار يعني أنه يمكن استخدامه بسرعة وعن بُعد دون فرصة كبيرة لاكتشاف المستخدم ".

بينما اكتشف العلماء ثغرة أمنية في شبكة WiFi في الماضي باستخدام أجهزة ضخمة باهظة الثمن، فإن Wi-Peep جدير بالملاحظة نظرًا لإمكانية الوصول إليه وسهولة النقل، وقام فريق عبيدي ببنائها باستخدام طائرة بدون طيار تم شراؤها من المتجر و 20 دولارًا من الأجهزة التي يتم شراؤها بسهولة.

وقال عبيدي: "بمجرد اكتشاف ثغرة WiFi، أدركنا أن هذا النوع من الهجوم كان ممكنًا".

وقام الفريق ببناء Wi-Peep لاختبار نظريتهم وأدركوا بسرعة أن أي شخص لديه الخبرة المناسبة يمكنه بسهولة إنشاء جهاز مشابه.

قال عبيدي: "على المستوى الأساسي، نحتاج إلى إصلاح ثغرة شبكة WiFi المهذبة حتى لا تستجيب أجهزتنا للغرباء، نأمل أن يساهم عملنا في تصميم بروتوكولات الجيل التالي".

في غضون ذلك، يحث مصنعي شرائح WiFi على إدخال تباين عشوائي عشوائي في وقت استجابة الجهاز، مما سيجعل حسابات مثل تلك التي يستخدمها Wi-Peep غير دقيقة إلى حد كبير.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى منظم العمل في أمريكا: شركة أبل انتهكت حقوق الموظفين بقواعد العمل المقيدة