شاهد خريطة لجليد القارة القطبية الجنوبية من بيانات 6 أقمار صناعية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تنهارالصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" بسبب تغير المناخ، وهو ما جعل العلماء يحاولون التوصل لصورة أوضح بشأن تراجع مستوى الجليد، حيث تم استخدام البيانات التي تم جمعها من 6 أقمار صناعية على مدار 25 عامًا لإنشاء الخريطة الأكثر دقة لسرعة ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية.

 

ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، وضع العلماء من جامعة كاليفورنيا، ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL) في باسادينا بكاليفورنيا الخريطة، وهي أكثر دقة بعشر مرات من أي تصور آخر لحركات الأنهار الجليدية حتى الآن. 

 

كما أنها تحدد كيفية تدفق الجليد إلى حوالي 80٪ من القارة، وأظهرت الخريطة حركة الجليد في أكثر من 70 ٪ من القارة القطبية الجنوبية، مع رسم خرائط حركة الجليد في المنطقة الداخلية من القارة بدقة عالية لأول مرة.

 


الخريطة الجديدة للجليد

 

واعتمد فريق العلماء على بيانات من 6 أقمار صناعية لرصد الأرض من وكالات الفضاء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وكالة الفضاء الكندية Radarsat-1 ، وقمرين صناعيين أوروبيين للاستشعار عن بعد (ERS)، وقمر صناعى متقدم لرصد الأرض تابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

 

وقال إريك رينو، مؤلف مشارك في الدراسة: "ستساعد هذه الخريطة علماء المناخ على تحقيق عدد من الأهداف، مثل تحديد أفضل للحدود بين الأنهار الجليدية والتقييم الشامل لنماذج المناخ الجوي الإقليمية في القارة بأكملها". 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق