ظهور نتائج أحد معالجات Alder Lake-P من الجيل الثاني عشر من شركة Intel

ظهور نتائج أحد معالجات Alder Lake-P من الجيل الثاني عشر من شركة Intel
ظهور نتائج أحد معالجات Alder Lake-P من الجيل الثاني عشر من شركة Intel

ظهرت اليوم عينة من معالجات Intel 12th Gen Core “Alder Lake-P من الجيل الثاني عشر على قاعدة بيانات Geekbench للنتائج عبر الإنترنت. وتقدم الهندسة المعمارية المصغرة لـ “Alder Lake” نظام الأنوية المتعددة غير المتجانسة لمنصات سطح المكتب ، بعد مسيرتها الطويلة التي بدأت مع معمارية Arm big.LITTLE في عام 2013 ، ووصولاً إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بمعالجات “Lakefield” من Intel في عام 2019. حيث ستقوم Intel أخيراً ببناء معالجات سطح المكتب والمعالجات المحمولة باستخدام المعمارية الدقيقة الجديدة .

وبشكل عام، لم يتغير المفهوم الخاص بإنتل عن مفهوم بنية big.LITTLE. حيث يحتوي المعالج على نوعين من الأنوية – النوع الأول هو أنوية الأداء والنوع الثاني هو الأنوية المخصصة لإستهلاك الطاقة المنخفض. في ظل أحمال معالجة منخفضة ، يتم تشغيل الأنوية منخفضة الطاقة ، ولا يتم إيقاظ أنوية الأداء إلا عند الحاجة لذلك. من الناحية النظرية ، يحقق هذا مكاسب هائلة في كفاءة الطاقة لهذه المعالجات، حيث تعمل الأنوية منخفضة الطاقة ضمن نطاق الأداء لكل واط أعلى بكثير من الأنوية عالية الأداء. وباء على هذا التصميم، تتميز شرائح السيليكون “Alder Lake” بنوعين من الأنوية. ثمانية أنوية أداء “Golden Cove” وثمانية أنوية “Gracemont” منخفضة الطاقة.

الجدير بالذكر أن أنوية “Golden Cove” من الممكن أن تستخدم تقنية تعدد الأنوية HyperThreading (نواتين منطقيتين لكل نواة فيزيائية). لذلك فمن الممكن لمديري منتجات Intel إنشاء مجموعات متعددة من أنوية الأداء والطاقة المنخفضة ، لتحقيق إجمالي عدد نوية يصل إلى 16 ، وعدد أنوية منطقية يصل إلى 24. المعالج ذو الـ 14 نواة مع 6 أنوية أداء و 8 أنوية منخفضة الطاقة سيختلف بشكل كبير عن معالج مع 14 نواة تتكون من 8 أنوية أداء و 6 أنوية منخفضة الطاقة. كما تتمثل إحدى طرق استخلاص الأنوية الأساسية في الانتباه إلى عدد المعالجات المنطقية (خيوط المعالجة) ، حيث إن أنوية “Golden Cove” فقط تدعم تقنية HTT.

وبالعودة إلى نتائج قاعدة بيانات Geekbench v5.31 ، نرى أن المعالج يتمتع بعدد 14 نواة و 20 خيط للمعالجة من “Alder Lake-P”. تحتوي هذه الرقاقة على 6 أنوية Golden Cove عالية الأداء و 8 أنوية Gracemont منخفضة الطاقة. وكشريحة محمولة ، تم إقرانها بذاكرة LPDDR4X ، وتتراوح سرعتها بين 800 ميجاهرتز في وضع الخمول ، و 4.70 جيجاهرتز كحد أقصى Turbo Boost. تنتج الرقاقة أداء مع OpenCL يبلغ 13438 نقطة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.