مايكروسكوب يلا كورة.. الحضري أمل الشباب والاستباق بخطوة وتغيرات قانون التحكيم كتب: محمد الفرماوي وأيمن جيلبرتو

يالا كورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
كتب: محمد الفرماوي وأيمن جيلبرتو

أيام قليلة تفصل المنتخب الوطني عن المشاركة في مونديال روسيا 2018، في حدث هو الأبرز للكرة المصرية، منذ 28 عاما، وتحديدا عندما شارك جيل 1990 في كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا.

في عدة تقارير، يضع يلا كورة نجوم منتخب مصر تحت "مايكروسكوب" لجنة رباعية، مكونة من، طبيب نفسي، وأخصائي تغذية، ومحلل فني، وخبير تحكيمي، لتقديم النصيحة الأخيرة، قبل الدخول في المعترك الدولي.

وتبدأ مصر مبارياتها في المونديال، بمواجهة أوروجواي 15 يونيو، قبل لقاء روسيا "البلد المنظم" 19 يونيو، والسعودية 25 يونيو، في إطار مباريات المجموعة الأولى بالمونديال.

في الحلقة الأولى يضع يلا كورة، الحارس العملاق عصام الحضري، في مواجهة لجنة "الفحص الشامل".

الحضري هو أكبر الحراس المختارين للمشاركة في المونديال عمرا، خاض مع فريقه التعاون السعودي في الموسم الماضي، 27 مباراة (25 الدوري السعودي ومباراة بكأس ولي العهد وأخرى ببطولة كأس الملك) بإجمالي 2430 دقيقة لعب، واستقبلت شباكه 36 هدفا، بنسبة هدف كل 67.5 دقيقة.

نصيحة نفسية:

جمال فرويز أخصائي الطب النفسي وجه نصيحة للحضري قائلا "شباب مصر يضعون أمل كبير عليك ويثقون فيك، ومتفائلون بوجودك سواء كنت أساسيا أو احتياطيا"، مضيفا "عليه كقائد أن ينصح زملاءه بعدم الخوف من غياب محمد صلاح، وأن يدعوهم للاستمتاع باللعب فقط، ويكفي تواجدك في المونديال في هذا العمر، سواء أساسيا أو لم تلعب، وجودك هو باب أمل لكل الشباب بأن أحلامهم ستتحقق بالاجتهاد، لقد أثبت أنه لا مستحيل، وأن المستقبل بيدك لا بيد الآخرين".

وتابع "عليه أن يتغلب نفسيا على مسألة المشاركة من عدمها، بتطمين نفسه، والإشادة بها، باعتباره الوحيد من جيله في العالم كله الذي يشارك لاعبا في المونديال، لقد حضرت انتصارات مصر ببطولات إفريقيا 2006 و2008 و2010، وها أنت موجود في المونديال".

نصيحة فنية:

فكري صالح، عميد مدربين حراسة المرمى في مصر، يقول للحضري ناصحا "عليك بتدريبات استباق الحركة الفنية، هو يجيد هذا التدريب، وعندما كان في نادي التعاون السعودي حرص على الاستمرار في تأديتها مع مدرب الفريق الأوليمبي يوميا بعد الفجر، بعيدا عن المران الأساسي، ومن المؤكد أنه يؤديها حاليا".

وواصل "هذه التدريبات تعطيه فرصة الاستباق بخطوة في التفكير"، مضيفا "هدوء الأعصاب يسمح لمخزون الخبرات بالخروج في وقت اللزوم، ولا يجعله أهوجا، كأس العالم لا يسمح بتعويض الخطأ".

وختم "ونصيحة لكل حراس المرمى بالمنتخب، التمركز السليم هو الأساس، حارس المرمى هو عبارة عن مساحة وزمن، بمعنى التمركز السليم في التوقيت السليم في المكان السليم، سواء كرة عرضية أو تسديدة أو انفراد، خاصة وأن كل أخطائنا من كرات عرضية".

نصيحة تحكيمية:

الخبير التحكيمي جمال الغندور، حرص على توجيه نصيحة للحضري قائلا "الحماية الخاصة لحارس المرمى لم تعد متاحة، عندما تلتحم مع لاعب فلا تتوقع أن يقوم الحكم بإطلاق صافرته، كما اعتاد في الدوري المصري، يجب الحرص في الالتحامات مع اللاعبين، والاعتماد على النفس وليس صافرة الحكم".

نصيحة تغذية:

شريف عزمي، استشاري التغذية السابق بنادي الزمالك وعضو اتحاد الطب الرياضي الافريقي، لاحظ أن الحضري فقد الكثير من الوزن، وهذا قد يكون غير مفيد بالنسبة له.

وقال الدكتور شريف ليلا كورة "يجب ان يحصل الحضري على مكمل غذائي لكن مع التأكد بأنه خالي من أي مواد منشطة محظورة بجانب الاهتمام بتناول أشياء بها بروتين".

واستمر "يجب أن يتم التركيز على اللحوم في الوجبات، والحصول ايضا على بروتين باودر شديد التركيز، من أجل عدم تأثر العضلات بفقدان الوزن، يجب الحفاظ على الكتل العضلية بالجسم".

واختتم "نقصان الوزن للحضري قد يتسبب في فقدان كتل عضلية، وهذا قد يضر به في المونديال، وبالتالي التشديد على فكرة تناول كميات من البروتين في الوجبات والاهتمام باللحوم".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يالا كورة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يالا كورة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق