الدرس الثالث في دروس إِحْتِراف تَحْليل مُباريات كُرَةْ القدم وأساسيات…

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

اليوم نستكمل معكم الدرس الثالث فى سلسلة دروس تَعَلُمْ وإِحْتِرَاف تحليل مباريات كرة القدم من البداية حتى النهاية, كنا نتحدث عن مراكز اللاعبين وتوقفنا عند خط الدفاع, وكنا قد ذكرنا كل ما يتعلق بخط الدفاع “قلبين الدفاع, الظهيرين, الليبرو” والشروط الواجب توافرها فى خط الدفاع, واليوم ننتقل إلى خط الوسط فتابعوا معي الشرح.

خط الوسط: من أهم المراكز فى الفريق ويجب أن يتمتع لاعب خط الوسط بالقوة البدنية العالية والذكاء فى التمرير, وأيضاً يتقاسم خط الوسط المهام مع المدافعين فى إستخلاص الكرات وقطعها , وأيضاً يتقاسم خط الوسط المهام مع المهاجمين فى عملية بناء الهجمات وتسجيل الأهداف أيضاً, ويتكون خط الوسط من ثلاثة إلى خمسة لاعبين حسب خطة اللعب, وينقسم لاعبين الوسط إلى قمسين.

خط الوسط

تعلم تحليل المباريات

القسم الأول

الأجنحة:  مفهوم الجناح الذى كان ينتظر الكرة لكى ينطلق بها على خط التماس وإرسالها عرضية داخل منطقة جزاء الخصم, ولكن تغير هذا المفهوم تماماً في الكرة الحديثة حيث تغيرت أيضاً مهام الجناح وحتى تَغَيَرَ الرمز الذى كان يُرمز لهُ بهِ, وأيضاً يقسم الجناح إلى قسمين.

أولاً: الجناح الخلفي

ويرمز لهُ بالرمز RWB / LWB وهو الجناح الذي لا يكون خلفهُ ظهير, ويأتى دائماً فى تشكيل بةِ ثلاثة مدافعين مثل تشكيل 3/5/2 أو تشكيل 3/4/3, ويغطى الجناح الخلفي مساحة كبيرة بالملعب تصل من 80 إلى 90 متراً بالملعب صعوداً وهبوطاً بدون كلل أو ملل , ويقوم بعمل الجناح والظهير فى نفس الوقت, ومن أجل هذا يجب أن يتمتع هذا اللاعب بقوة بدنية هائلة, ومن أهم واجِباتُهُ هي إيصال الكرات إلى المهاجمين وإرسال العرضيات داخل منطقة الجزاء والقدرة على الإِحْتِفاظ بالكرة, وهذا اللاعب غير مطلوب منهُ الدخول إلى منطقة الجزاء إلا في حالات نادرة فى الهجمات المرتدة.

 

ثانياُ: الجناح العكسي

ويُرْمز لهُ بالرمز  RM / LM, وهو الجناح الذي يكون خلفهُ ظهير, ويأتي دائماً في تشكيل 4/4/2, ويغطى جزء كبير من الملعب ولكن هذهِ التغطية تكون بالمناطق الأمامية, مهامُهُ الهجومية أكثر بكثير من الجناح الخلفي لانهُ يلعب بِإِرْتِياحيهً أكبر نظراً لوجود ظهير يغطى خلفه, وأغلب الوقت نراهُ داخل منطقة جزاء الخصم ويقوم بتسجيل الأهداف, ومن أهم مميزاته السرعة والقوة البدنية والقدرة على المراوغة والإِحْتِفَاظ بالكرة.

ونظراً لطول الشرح فى خط الوسط فسوف نكمل حديثنا فى المقال القادم عن لاعبي الإرتكاز ولاعبي المحور, إنتظرونى فى المقال القادم.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق