هزت عرش .. 17 معلومة عن المرأة الحديدية في الكاف

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، في بيان مشترك مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال شهر يونيو الماضي أنه تم تعيين الأمين العام لـ فيفا، فاطمة سامورا، التي تعتبر بمثابة المرأة الحديدية فى القارة السمراء بصفة "مراقبا من الفيفا لأفريقيا" لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد وذلك بعدما تم التحقيق مع أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

وبعد أشهر قليلة من قرار التعيين تداول إسم المرأة الحديدية فى أزمة مباراة نادي وفريق جينيراسيون السنغالي التى جرى احتساب نتيجتها لصالح الفارس الأبيض واعتبار المنافس منسحبا ثم تدخل الكاف وأرسل خطابا تضمن التحقيق فى ملابسات المباراة وتعليق تأهل القلعة البيضاء إلى دور المجموعات إلى حين الفصل فى الأزمة يوم 8 أكتوبر الجاري.

فاطمة سامورا تعرضت لهجوم ضاري من قبل المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك ووجه لها انتقادات محاولات التدخل من جانبها تجري لصالح الفريق السنغالي داخل الكاف.

صدى البلد يسلط الضوء على 17 معلومة عن المرأة الحديدية التى سوف تتولى مهام مراقب للكاف من قبل الفيفا.

1- ولدت فاطمة سامبا ضيوف سامورا سنة 1962 في السنغال
2- أول سيدة تشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم وقد تم الإعلان عن ذلك بتاريخ 13 مايو 2016، وقامت باستلام مهامها بتاريخ 20 يونيو 2016، وذلك بعد أن اجتازت اختبار فحص الأهلية بتاريخ 14 يونيو 2016.
3- تنتمي إلى أسرة مسلمة.
4- حصلت سامورا على درجة الماجستير في اللغتين الإنجليزية والإسبانية من جامعة ليون، كما حصلت أيضًا على درجة لما بعد الماجستير في العلاقات الدولية/التجارة الدولية من معهد الدراسات العليا المتخصصة في ستراسبورج في فرنسا.
5- عملت في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مايو 1995 في روما كموظفة في قسم اللوجستيات.
6- جرى تعيينها ممثلة لبرنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في جمهورية جيبوتي بين 2000 و2005.
7- شغلت منصب ممثلة برنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في الكاميرون بين 2005 و2007.
8- عملت نائبة لمنسق الشؤون الإنسانية في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية في شرق تشاد بين عامي 2007 و 2009، والنيجر بين يوليو وأكتوبر لعام 2010.
9- شغلت منصب ممثلة برنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في غينيا من عام 2009 إلى عام 2010.
10- عملت كمنسقة مقيمة للأمم المتحدة وممثله مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مدغشقر من أكتوبر 2010 إلى يناير 2016.
11- قبل بدء عملها في الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 20 يونيو 2016، قضت السيدة سامورا الجزء الأول من العام في منصب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة / منسقة الشؤون الإنسانية والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيجيريا.
12- وقبل انضمامها للأمم المتحدة, قضت السيدة سامورا ثمانية أعوام في القطاع الخاص في مجال تجارة الأسمدة في شركة Senchim التابعة لشركة الصناعات الكيماوية السنغالية. وتركزت مسؤولياتها على برامج تصدير واستيراد المنتجات، والعطاءات، وتأسيس شبكة توزيع محلية.
13- في مسيرة مهنية ارتبطت بالعمل الإنساني في الأمم المتحدة على مدى 21 عامًا، نجحت السيدة سامورا في إطلاق وإدارة العديد من البرامج الإنمائية والإنسانية في جميع أنحاء العالم، حيث استفادت بلدان في أفريقيا ،آسيا ،أمريكا اللاتينية وأوروبا من مهاراتها في إدارة البرنامج والعمليات.
14- ساعدت من خلال روحها القيادية وبُعد نظرها في تمكين المرأة والشباب وتغيير حياة العديد من الناس وحماية البيئة.
15- عملت على توفير الدعم والتوجيه إلى فريق يتكون من سبع وكالات مختلفة للأمم المتحدة وأكثر من 40 منظمة غير حكومية دولية التي تعمل في شرق تشاد وذلك للعمل مع اللاجئين من إقليم دارفور الذي تمزقه الصراعات.
16- متزوجة ولديها ثلاثة من الأبناء.
17- تتحدث فاطمة 4 لغات هي الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق