أخبار عاجلة

أعراض انقطاع الطمث، وأفضل نظام غذائي لمواجهة متاعبهالثلاثاء 07/فبراير/2023 - 03:25 م أعراض انقطاع الطمث، من المشاكل المزعجة لكل امرأة تصل لمرحلة انقطاع الطمث، لأن أعراض انقطاع الطمث كلها أعراض مرضية تؤثر بالسلب على الحالة الصحية والنفسية للمرأة

أعراض انقطاع الطمث، من المشاكل المزعجة لكل امرأة تصل لمرحلة انقطاع الطمث، لأن أعراض انقطاع الطمث كلها أعراض مرضية تؤثر بالسلب على الحالة الصحية والنفسية للمرأة، ومرحلة انقطاع الطمث؛ هي لك المرحلة التي تمر بها أي امرأة عند التقدم في السن، وتوقف الدورة الشهرية عن العمل، فجسم المرأة يمر بدورة هرمونية، عندما تبدأ الدورة الشهرية مع سن البلوغ، وتنتهي وتتوقف عند المرحلة التي يطلق عليها انقطاع الطمث، وخلال هذه المرحلة تبدأ المرأة في مواجهة العديد من التغيرات الهرمونية، والتي يصحبها بعض الأعراض النفسية والفسيولوجية، بسبب تراجع وبطء إنتاج المبيضين لبعض الهرمونات.

وتشير دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن أعراض انقطاع الطمث، يمكن اكتشافها بسهولة، وعند ظهور أعراض انقطاع الطمث لابد من زيارة طبيب أمراض النساء، من أجل متابعة حالة الجسم، وتقديم بعض الهرمونات التعويضية عند الحاجة لذلك.

 

أعراض انقطاع الطمث

882854d9aa.jpg
انقطاع الطمث


وتستعرض دكتورة شيرين في السطور التالية، أهم اعراض انقطاع الطمث:


عدم انتظام الدورة الشهرية
تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام، حتى تتوقف تماما، وهذه هي السمة المميزة له لانقطاع الطمث.

مشكلات في النوم

عندما تجدين نفسك، وقد بدأتِ تعانين من مشكلات في النوم، والأرق بدأ يهاجمك فهذا يعد أحد الأعراض الأكثر شيوعا لانقطاع الطمث، حيث انسحاب "الاستروجين" من الجسم.

ويمكن علاج ذلك من خلال الهرمونات البديلة، وكذلك يمكن تناول الحبوب المنومة، ولكن أي من هذه الحلول تكون عن طريق طبيب أمراض النساء.
 

الهبات الساخنة

من الأعراض الشهيرة أيضا لانقطاع الطمث، ذلك الشعور المفاجئ بالحرارة والعرق، وهذا ناتج عن اختلاط وعدم انتظام الهرمونات، وهو ما يطلق عليه "الهبات الساخنة".

تغيرات المزاج

عند اقتراب انقطاع الطمث تجد المرأة نفسها غاضبة بلا سبب مقنع، كما أنها تميل إلى الحزن والاكتئاب، وأحيانا البكاء بلا سبب، وكل ذلك يرجع أيضا للخلط في الهرمونات

تراجع الرغبة الجنسية

مع الانتقال إلى سن اليأس تتراجع الرغبة الجنسية للمرأة، نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، وتوقف الخصوبة، وتراجع إفراز هرمون "التستوستيرون"، كل ذلك يجعل كثيرا من النساء لا يعتبرن الجنس من الأولويات، حيث إن الرغبة الجنسية للمرأة أكثر تعقيدا من الرجال.

جفاف المهبل

عندما يتراجع هرمون الإستروجين عند اقتراب انقطاع الطمث عند المرأة فإنه يأخذ معه الكثير من رطوبة المهبل، ويتركه جافا، مما يسبب ألما للمرأة عند ممارسة العلاقة الحميمية.

زيادة الوزن

تتعرض بعض النساء عند اقتراب انقطاع الطمث، إلى الزيادة في الوزن، كما أن الدهون تتركز في بعض الأماكن، مثل البطن. 

سلس البول

حيث تتعرض المثانة لبعض التغييرات عند انقطاع الطمث، فهرمون "الإستروجين" هو المسئول جزئيا عن صحة المثانة، وعندما ينخفض إفرازه، قد تضعف السيطرة على المثانة..

 

نصائح لاجتياز مرحلة انقطاع الطمث بسلام

1e3fc869be.jpg
انقطاع الطمث ومواجهته

وتقدم الدكتورة ايمان السيد استشاري أمراض النساء والتوليد مجموعة من ‏النصائح التي من تساعد المرأة في اجتياز هذه المرحلة بسلام، وبدون ‏مشاكل نفسية.‏

 

أول وأهم خطوة هو معرفة المرأة السبب الحقيقي وراء إحساسها بالاكتئاب ‏حتى تعمل على تصحيحه، وهو التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسمها، وانخفاض معدلات إفراز بعض الهرمونات، كالاستروجين والبروجسترون.‏

 

ممارسة الرياضة الخفيفة اليومية تساعد في تحسين مزاجك، والمحافظة على الصحة والنشاط. ‏

 

الإكثار من تناول الخضار والفواكه لما تحتويه من الفيتامينات والمعادن ‏المفيدة، والتي تساعد في الحفاظ على نضارة وجهك، ومحاربة علامات التقدم في السن. ‏

 

الإقلال من المواد الدهنية والأملاح، لتجنب زيادة الوزن. ‏

 

الإكثار من ساعات النوم، والاهتمام بالراحة الجسدية، حتى لا تتعرضين لحالات القلق والتوتر.‏

 

عليكي إقامة بعض الصداقات المفيدة مع سيدات أخريات في مثل سنك، مع محاولة القيام ‏بأنشطة تهدف لصالح المرأة بصفة عامة.

 

وأخيرا من المهم الذهاب للطبيب، لأخذ العلاجات ‏المناسبة لهذه السن، والتي تخفف من حالات الاكتئاب، والتغيرات الهرمونية المزعجة.‏

 

أطعمة تناوليها بانتظام بعد انقطاع الطمث

4ac0f48dcc.jpg
اطعمة بعد انقطاع الطمث

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه بعد انقطاع الطمث لآبد أن تركز المرأة على تناول بعض الأطعمة بعينها، لتمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، لتجنب الاصابة بالعديد من الامراض التي ترتبط بانقطاع الطمث، كالقلب وهشاشة العظام.

 

الأسماك

تعتبر الأسماك ذات العظام القومية، كالسردين من أفضل الأطعمة للنساء في هذه المرحلة من حياتها، حيث أنها توفر الكالسيوم للجسم، مما يساعد على جعل عظامك أقوى، وحمايتك من الخشونة وهشاشة العظام.

 

البروكلي 

يمد البروكلي جسم المرأة بكمية وفيرة من الكالسيوم في الجسم، الذي تحتاجه المرأة مع انقطاع الطمث، لتقوية العظام.

 

البقوليات 

لابد من وضع البقوليات على قائمة اكلاتك اليومية، لأنه يمد جسمك بكل ما تحتاجينه من فيتامينات ومعادن.

 

الخضروات الملونة الطازجة

لأنها تمد جسمك بالبروتين والحديد، وتمدك بالطاقة التي تحتاجينها.

الأرز 

على الرغم من خوف البعض من تناول المزيد من الأرز؛ لأنه من النشويات التي قد تزيد من الوزن، إلا أنه لابد من إضافته إلى النظام الغذائي عند انقطاع الطمث، حيث أنه يوفر الألياف للجسم، وهي واحدة من أكثر العناصر التي تحتاجها المرأة خلال انقطاع الطمث.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 5 علاجات منزلية للتخلص من آلام المعدةالجمعة 19/أبريل/2024 - 10:37 م يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في حل آلام المعدة والبطن، مثل شرب الماء وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.