أخبار عاجلة

عباس شراقي يكشف سر زيارة آبي أحمد للسودان وحقيقة علاقته بسد النهضةالأحد 29/يناير/2023 - 03:52 م كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن السر وراء زيارة رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، للسودان

زيارة آبي أحمد للسودان، كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن السر وراء زيارة رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، للسودان، مؤكدًا أن الأمر لا يتعلق بسد النهضة.

سر زيارة آبي أحمد الأخيرة للسودان

وعن زيارة آبي أحمد للسودان، أكد الدكتور عباس شراقي أنها جاءت لخلق دور إثيوبي فى المشهد الحالى للسودان، كما فعل عام ، حيث توسط بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري للتوصل لاتفاق سياسي.
وقال الدكتور عباس شراقي عن زيارة آبي أحمد للسودان إن "ما وراء زيارة أبيى أحمد للسودان ليس سد النهضة: قام رئيس وزراء إثيوبيا بزيارة السودان الخميس الماضى 26 يناير 2023 لخلق دور إثيوبى فى المشهد الحالى للسودان كما فعل عام 2020 حين توسط بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري للتوصل إلى اتفاق سياسي"

مقابلات رئيس وزراء إثيوبيا في السودان

وأكد الدكتور عباس شراقي أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد "تقابل مع وفود من الحرية والتغيير والكتلة الديمقراطية التي رفضت التوقيع على الاتفاق الإطاري فى 5 ديسمبر 2022، والقوى الوطنية"
وأضاف الدكتور عباس شراقي إن آبي أحمد "اجتمع مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان  الذى صرح بأن البلدين "متفقان حول كافة قضايا سد النهضة"، فى تصريح دبلوماسى ولايعنى ذلك أن هناك اتفاق خاص بين السودان وإثيوبيا"
وقال خبير الموارد المائية إن زيارة آبي أحمد "أثارت جدلًا كبيرًا، وكثير من التساؤلات: هل تخلت الخرطوم عن القاهرة واتفقت مع أديس أبابا؟"

التوترات بين السودان وإثيوبيا

وأكد عباس شراقي أن "الهدف من هذه الزيارة ليس سد النهضة أو حتى مشكلة الحدود السودانية-الاثيوبية، بل هو محاولة لإيجاد دور لاثيوبيا فى مرحلة الوفاق الوطنى السودان، خاصة بعد الدور المصرى الفعال فى هذا الاتجاه ودعوة الأطراف الرئيسية في السودان لعمل حوار سوداني – سوداني في القاهرة خلال أيام لتجاوز الخلافات الراهنة بشأن "الاتفاق الإطاري" الذى ينظم الفترة الانتقالية فى السودان."

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي زار السودان، الخميس الماضي، وأجرى محادثات في الخرطوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في أول زيارة للسودان منذ عام


وتشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا خلافات في ملفات عديدة، وتوترات حدودية، بالإضافة لملف سد النهضة. برغم أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد قال في ختام اجتماعه، الجمعه الماضي، بالسودان إن البلدين "متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة".

زيارة آبي أحمد ومشروع سد النهضة

وتُعد زيارة رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، الخميس الماضي، للسودان هى الزيارة الأولى للخرطوم منذ عام 2021، وكانت آخر زيارة لآبي أحمد للسودان في نوفمبر 2020، أثناء وجود رئيس الوزراء السوداني حمدوك.
وذكر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في ختام اجتماع مع آبي أحمد بالخرطو، أن البلدين "متوافقان ومتفقان حول المشروع الكهرمائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل، والذي يثير توتّرات مع كل من الخرطوم والقاهرة.
وجاء في بيان رسمي للسودان نقلًا عن رئيس الوزراء الإثيوبي تأكيده أن "سد النهضة لن يسبب أي ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء".

في المقابل تشهد العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا توترًا، في الأعوام الأخيرة، بسبب خلاف حدودي، مع تدفق لاجئين من إقليم تيجراي الإثيوبي. 
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القبض على 100 طالب وموظف بجامعة نيويورك بسبب غزةالثلاثاء 23/أبريل/2024 - 08:40 م ألقت قوات الشرطة بولاية نيويورك الأمريكية اليوم الثلاثاء، القبض على أكثر من 100 طالب وموظف في جامعة نيويورك، مع وصول الاحتجاجات حول العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة لنقطة الغليان.