أخبار عاجلة
سياسي / اهتمامات الصحف المغربية -

بعد أيام من رحيل بيليه، البرازيل تودع الهداف التاريخي روبرتو ديناميتالإثنين 09/يناير/2023 - 05:20 ص توفي روبرتو ديناميت الهداف التاريخي للدوري البرازلي لكرة القدم، عن 68 عامًا بعد معاناته مع سرطان الأمعاء، وفق ما أعلن ناديه السابق فاسكو دا جاما...

توفي روبرتو ديناميت الهداف التاريخي للدوري البرازيلى  لكرة القدم، عن 68 عامًا بعد معاناته مع سرطان الأمعاء، وفق ما أعلن ناديه السابق فاسكو دا جاما الأحد.

غردّ النادي الواقع في ريو دي جانيرو عبر حسابه على “تويتر”: "لقد علم فاسكو دا جاما بأسف عميق أن أعظم اللاعبين قد رحل يوم الأحد. كرّس كارلوس روبرتو دي أوليفيرا، الملقب بديناميت، 29 عامًا من سنواته الـ68 للنادي، كلاعب ورئيس. أرقد بسلام".

 

سجل 708 أهداف في 1110 مباراة

ولد ديناميت في دوكي دي كاشياس، إحدى ضواحي ريو الفقيرة، وتخرج من فرق الشباب في فاسكو دا جاما، وسجل 708 أهداف في 1110 مباراة للنادي بين عامي 1971 و1979 وفي فترة ثانية بين 1980 و1993.

لا يزال يحمل الرقم القياسي لأفضل هداف في الدوري البرازلي (190)، متقدمًا بفارق كبير عن لاعب فلومينينسي السابق فريد (158).

حصل على لقب "ديناميت" عندما كان في سن الـ17 عامًا، بعد أن هز الشباك لأول مرة لفريق فاسكو الأول في ملعب ماراكانا.

في اليوم التالي، عنونت صحيفة جورنال دوس سبورتس "انفجر الديناميت الصغير".

 

تمثال من البرونز تكريما للاعب البرازيلي روبرتو ديناميت، فيتو

فاز بلقب الدوري البرازيلي

كان منافسًا كبيرًا لزيكو نجم فلامنجو وفاز ديناميت بلقب الدوري البرازيلي عام 1974.

على الصعيد الدولي، سجل 20 هدفًا في 38 مباراة للسيليساو ولعب في مونديالي 1978 و1982.

انضم الى برشلونة الاسباني في عام 1979 لكنه فشل في الارتقاء الى المستوى وعاد إلى فاسكو في العام التالي.

بعد اعتزاله، شغل ديناميت منصب رئيس فاسكو وانخرط أيضًا في السياسة وانتُخب نائبًا عن ولاية ريو خمس مرات.

 

 

في 29 ديسمبر، غرّد غداة وفاة مواطنه الأسطورة بيليه "مثلي الأبدي" الذي توفي بعد معاناة مع السرطان أيضًا.

وداع مهيب للأسطورة بيليه

وفي 4 يناير الحالي، شيع الآلاف في البرازيل جنازة أسطورة كرة القدم العالمية بيليه، وذلك في وداع مهيب للاعب الذي يعتبره الكثيرون الأحسن في تاريخ كرة القدم.

وتوفي بيليه يوم 29 ديسمبر وعمره 82 عاما. ووصل جثمانه الاثنين إلى سانتوس، حيث اصطف آلاف المشيعين لإلقاء النظرة الأخيرة عليه، واضطر بعضهم إلى الانتظار ليلة كاملة.

ورفع المشجعون لافتة ضخمة بالأسود والأبيض، ألوان فريق سانتوس، وارتدى الكثير منهم القميص رقم 10 الذي اشتهر به بيليه في مشواره الكروي.

 "وحده بيليه سجل ألف هدف"

وكانوا يرقصون ويهتفون في الشارع "وحده بيليه سجل ألف هدف".

ويوم الثلاثاء الماضي، سار النعش فوق سيارة إسعاف 7 كيلومترات في شوارع سانتوس، بينما كانت الطائرات العمودية تحوم فوق الموكب، مثلما هو حال الجنازات الرسمية.

ومر الموكب أمام بيت والدة بيليه التي بلغت هذه السنة 100 عام من عمرها. وهناك طلب أحد الأقارب دقيقة صمت، فساد الصمت، بينما رفعت دونا سيليست يديها إلى السماء تضرعا.

وقد توقف النشاط في مدينة سانتوس الساحلية خلال الثلاثة أيام الأخيرة.

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصد مستمر على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 5 أهداف × 14 مباراة.. دفاع الأهلى يكسب الرهان فى الدورى
التالى أحمد أيوب يحذر لاعبى الحرس من انتفاضة الاتحاد بالشوط الثانى