أخبار عاجلة

احتجاجات إيران، عمال نفط يحتجون للمطالبة بزيادة الأجورالسبت 17/ديسمبر/2022 - 05:27 م مجموعة من عمال النفط نظموا احتجاجا أمام شركة بارس للنفط والبتروكيماويات في عسلوية بإقليم بوشهر الجنوبي.

احتجاجات إيران، عمال نفط يحتجون للمطالبة بزيادة الأجورالسبت 17/ديسمبر/2022 - 05:27 م مجموعة من عمال النفط نظموا احتجاجا أمام شركة بارس للنفط والبتروكيماويات في عسلوية بإقليم بوشهر الجنوبي.
احتجاجات إيران، عمال نفط يحتجون للمطالبة بزيادة الأجورالسبت 17/ديسمبر/2022 - 05:27 م
مجموعة من عمال النفط نظموا احتجاجا أمام شركة بارس للنفط والبتروكيماويات في عسلوية بإقليم بوشهر الجنوبي.

احتجاجات ايران، تداول رواد مواقع  التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، منشورات تفيد أن مجموعة من عمال النفط نظموا احتجاجا في جنوب إيران للمطالبة بزيادة الأجور ومزايا التقاعد، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

احتجاجات إيران

وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) اليوم السبت، إن مجموعة من عمال النفط نظموا احتجاجا أمام شركة بارس للنفط والبتروكيماويات في عسلوية بإقليم بوشهر الجنوبي.

وأفادت أنه بالإضافة إلى زيادة الأجور ومزايا التقاعد، طالب المحتجون أيضا بإلغاء الضرائب المرتفعة على الدخل ورفع سقف الأجور وتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والظروف الصحية.

ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة النفط الإيرانية.

وتأتي احتجاجات عمال النفط، وسط انتفاضة تشهدها إيران، في أجرأ تحد تواجهه الجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

وفاة مهسا أميني

واندلعت احتجاجات شعبية بعد وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، وهي من المنطقة الكردية في إيران، في 16 سبتمبر، لارتدائها "ملابس غير لائقة".

قالت قناة "إيران إنترناشيونال"، امس الجمعة، إن عدة جهات بينها جمعيات ومجالس عمالية وطلاب جامعات ومدارس من مختلف أنحاء إيران دعت للإضراب والاحتجاج في البلاد، اعتبارا من الاثنين القادم ولمدة ثلاثة أيام.

احتجاجات في أنحاء إيران


وحث الداعون للإضراب على إغلاق المحال التجارية وعدم الشراء من المتاجر وعدم الذهاب إلى العمل والتظاهر في الشوارع.

وذكرت القناة أن دعوات شعبية للإضراب والاحتجاج من الخامس إلى السابع من الشهر الجاري لقيت مشاركة واسعة دعما للمحتجين.

واندلعت احتجاجات بعدة مدن إيرانية في سبتمبر الماضي وسط اتهامات للشرطة بقتل الشابة مهسا أميني بعد احتجازها بدعوى ارتدائها حجابا بشكل غير لائق، رغم أن السلطات تنفي تعرض أميني للضرب على يد الشرطة.

وأكد الموقعون على هذه الدعوة الموجهة إلى الطلاب والشباب والنساء وطلاب الجامعات والمدارس والعاملين في الصناعات، والطاقم الطبي وأصحاب المتاجر: "من یوم الاثنين 19 ديسمبر إلى الأربعاء 21 ديسمبر، سنعزز موطئ قدم ثورتنا في هذه الخطوة".

إعدام محسن شكاري


وفي إشارة إلى إعدام محسن شكاري ومجيد رضا رهنورد، ذكر مؤلفو هذه الدعوة: "من أجل وقف جرائم النظام مثل الإعدام والقمع والاعتقال والاغتصاب، يجب أن نكون قادرين على الإسراع بعملية الإطاحة بالنظام وانتصار ثورتنا، وهذا الهدف سيتحقق من خلال تسريع عملية الاحتجاجات والإضرابات العامة".

ودعا جزء آخر من هذا البيان كافة شرائح "المجتمع المظلوم والمستغل، وكذلك الشخصيات والتيارات المؤثرة" للانضمام وإعلان إضراب وطني في المدن "صباح ومساء" في هذه الأيام الثلاثة. لكن في "المساء والليل" من الاثنين إلى الأربعاء، ستقام تجمعات احتجاجية ومظاهرات ومسيرات".

وفي السياق اته ذكرت شبكة «العربية» الإخبارية أن لجنة متابعة الصحفيين المسجونين قالت إن السلطات الإيرانية اعتقلت 70 صحفيا منذ بدء الاحتجاجات في إيران عقب وفاة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق.

عقوبات ضد إيران


و أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن عقوبات ضد أشخاص ومؤسسات في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وتشمل العقوبات نواب برلمان ومسؤولين عسكريين ومنشأت عسكرية وشركات كيميائية، ووسائل إعلام مناهضة لإيران تعمل في دول أوروبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بينهم اثنان في حالة خطرة، إصابة 3 إسرائيليين في عملية طعن بأسدودالأحد 31/مارس/2024 - 11:19 م قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان: الاشتباه بعملية طعن في غان يفني شرقي أسدود، وسقوط 3 مصابين بجروح خطيرة. وتم تحييد منفذ العملية .
التالى نائب أمين عام الأمم المتحدة: يجب وقف محاولات طرد الأونروا من غزة