منتخبات كان .. نيجيريا.. النسور تحلق للمرة الأولى منذ 6 سنوات.. وأحمد موسى يقود الهجوم

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

"المنتخب جاهز للمعترك الإفريقي القاري، ولدينا رغبة قوية فى المنافسة على تحقيق اللقب وإسعاد الشعب النيجيري، رغم ما نعانيه من بعض الغيابات، و نسعى لتكوين جيل جديد يمثل نيجيريا فى كل المحافل الكبرى، وينافس على البطولات."

كانت هذه تصريحات الألماني جيرنو رور، المدير الفني الألماني لنسور نيجيريا قبل انطلاق منافسات كأس الأمم الإفريقية.

ومع اقتراب العد التنازلي لمنافسة أمم إفريقيا والتي تعود لمهدها باستضافة بلاد الفراعنة لأحداثها خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو، يقدم لكم موقع "صدى البلد"، رؤية تحليلية شاملة يوميا وحتى انطلاق ضربة البداية للبطولة عن كل منتخب من الـ 24 فريقا المشاركة في النسخة رقم 32 من الكان.

بداية ضعيفة للبلد الأكبر في إفريقيا.. وجيل رشيدي وأمونيكي يسطرون التاريخ للنسور

تأسس الإتحاد النيجيري لكرة القدم في عام 1945م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1959م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1959م.

تعد نيجيريا هي الدولة الأكبر من حيث عدد السكان في إفريقيا ، لذا من الطبيعي أن تكون الدولة الأكثر تصديرًا للاعبين في القارة السمراء ، وكذلك في أن تكون دولة ذو باع طويل مع الساحرة المستديرة.

ويلقب المنتخب النيجيري باسم النسور ، والذين شاركوا في بطولة كأس الأمم الإفريقية 17 مرة ، كانت أولها في بطولة عام 1963 بغانا وخرج من دور المجموعات حينها ، ليعود بعدها بـ 13 عامًا مسجلًا مشاركته الثانية وحصد فيها المركز الثالث ، وهو الأمر الذي تكرر بعدها بعامين في بطولة عام 1978 ، ومع إسناد نيجيريا تنظيم بطولة عام 1980 ، كانت الطموحات مرتفعة بالفوز باللقب القاري وهو ما تحقق بالفعل بعد الفوز على المنتخب الجزائري في المباراة النهائية .

ولازَمَ النحس المنتخب النيجيري بعد ذلك ، ففي بطولتي عامي 1988 ، و1990 تحصل النسور على مركز الوصافة ، وفي بطولة عام 1992 تحصل على المركز الثالث ، وهو ما بشر ببطولة جيدة في عام 1994 بتونس ، والذي حققها بالفعل بعد الفوز على المنتخب الزامبي في النهائي بجيل تاريخي بقيادة رشيدي ياكيني و إيمانويل أمونيكي ، ليضيفا لبلدهما النجمة الثانية في البطولة .

وفي ازهى عصوره ، في عام 1996 لم يشترك في دورة جنوب أفريقيا لأسباب سياسية رغم أنه كان الأقوى على الإطلاق وعوقب بالاستبعاد عام 1998 أيضًا.

وحقق النسور اللقب الثالث لهم في بطولة عام 2013 بجنوب إفريقيا وذلك بعد فوزهم على منتخب بوركينا فاسو في المباراة النهائية ، ليغيبوا بعدها عن العرس الإفريقي في آخر نسختين ، لكنهم عادوا لأرض الفراعنة من أجل استعادة الأمجاد.

أما عن بطولة كأس العالم ، فتأهل النسور للعرس العالمي 6 مرات في رقم تاريخي لفرق القارة ، كان أقصى إنجاز له فيها هو التأهل لدور الـ16 في بطولات أعوام 1994 ، 1998 ، 2014.

تأهل بسهولة لأمم افريقيا بعد غياب 6 أعوام.. وإيجالو ينفجر

تواجد المنتخب النيجيري في المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية رفقة منتخبات ليبيا وسيشل وجنوب افريقيا ، وتأهل رفقة الاخير للبطولة ، حيث تصدر النسور مجموعتهم برصيد 13 نقطة ، متقدمًا على منتخب البافانا بافانا بنقطة وحيدة، وبرز نجم أوديون إيجالو والذي كان هدافًا لتصفيات القارة بعد تسجيله 7 أهداف.

مجموعة سهلة للنسور.. وطريق ممهد نحو الأدوار النهائية .

أوقعت قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية المنتخب النيجيري رفقة منتخبات غينيا ومدغشقر وبوروندي في مجموعة يعتبرها المحللون الأضعف ويتوقعون للمنتخب النيجيري تأهل سهلًا لدور الـ 16 ، وفي حال تأهله متصدرًا لتلك المجموعة فإنه سيلاقي صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى أو الثالثة او الرابعة ، وهو يعد بمثابة طريقًا ممهدًا للنيجيرين نحو الأدوار النهائية في البطولة .

ويلاقيي المتتخب النيجيري نظيره البوروندي في افتتاحية مبارياته في البطولة على ستاد الإسكندرية في السابعة من مساء يوم السبت القادم.

هجوم ناري للنسور .. وأوبي ميكيل عامل الخبر في الفريق.

أعلن جيرنوت روهر المدير الفني للمنتخب النيجيري قائمة النسور التي ستخوض منافسات كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في خلال الفترة من 21 يونيو حتي 19 يوليو ، حيث جاءت القائمة كالآتي:

حراسة المرمى: فرانسيس أوزوهو (أنورثوسيس فاماجوستا القبرصي) – إكيتشوكو إزينوا (كاتسينا يونايتد) – دانييل أكبي (كايزر تشيفز الجنوب الإفريقي)

خط الدفاع: أولالوا أينا (تورينو الإيطالي) – عبد الله شيهو (بورصا سبور التركي) – تشيدوزي أوازييم (تشايكور ريزا سبور التركي) – ويليام تروست إكونج (أودينيزي الإيطالي) – ليون بالوجن (برايتون هوف ألبيون الإنجليزي) – كينيث أوميرو (ليجانيس الإسباني) – جاميلو كولينز (بادربورن الألماني).

خط الوسط: جون أوبي ميكيل (ميدلسبره الإنجليزي) – ويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنجليزي) – أوجينيكارو إيتيبو (ستوك سيتي الإنجليزي) – جون أوجو (هابويل بير شيفا) - بول أونواتشو (ميدتيلاند الدنماركي) ––صامويل تشوكويزي (فياريال الإسباني).

خط الهجوم: أحمد موسى (النصر السعودي) – فيكتور أوسيمن (شارلروا البلجيكي) – موسيس سيمون (ليفانتي الإسباني) – أوديون إيجالو (شانجهاي شينهوا الصيني) – هنري أونيكورو (جالاتا سراي التركي) – أليكس إيوبي (أرسنال الإنجليزي) – صامويل كالو (بوردو الفرنسي).

ولعل تلك الأسماء هي أحمد موسى و إيجالو وأليكس أيوبي ، ويقودهم الأسطورة الحية النيجيرية جون أوبي ميكيل والذي يأمل في قيادة منتخب بلاده لحمل الكأس الإفريقية الرابعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق