النجيلة تبتسم لأقدام لاعبيها.. منتخب يسعى لتأكيد سر "الأول والأخير"

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أيام قليلة، وتستقبل الأراضي المصرية أقدام نجوم أفريقيا في كرة القدم، وذلك عندما تستضيف أم الدنيا بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ32، بدءا من 21 يونيو الجاري، وحتى 19 يوليو المقبل.

وفاز خلال النسخ السابقة من البطولة، منذ انطلاقها عام 1957، وعلى مدار 31 بطولة سابقة، 11 دولة باللقب والبطولة تقام عام ملاعبها، والمفارقة في الأمر أن منتخب هو أول وآخر دولة حصلت على البطولة وهي تقام على أرضها، والأكثر أيضا للظفر بالقب فوق نجيلة ملاعبها، حيث بدأ المنتخب الوطنى هذه السلسلة عندما توج بلقب النسخة الثانية التى أقيمت بالقاهرة فى عام 1959، وكانت أخر مرة حينما توج باللقب عام 2006 بقيادة حسن شحاتة.

أما باقي المنتخبات التي حصدت اللقب والبطولة فوق ملاعبها، جاء منتخب أثيوبىا فى النسخة التى تلتها عام 1962، وبعده بعام واحد كان اللقب من نصيب المنتخب الغانى، ثم حقق المنتخب السودانى لقبه الوحيد فى التاريخ فى البطولة التى استضافها على أرضه عام 1970، ثم كرر المنتخب الغانى إنجاز نسخة 1963 بعدها بـ15 عاما، وبعده نظيره النيجيرى فى عام 1980، ثم عاد الفراعنة للتربع على عرش القارة السمراء مرة أخرى بالقاهرة فى نسخة 1986 على حساب الكاميرون، وبعدها بأربعة أعوام ابتسم الحظ للمنتخب الجزائرى بعد الفوز باللقب للمرة الوحيدة فى تاريخه على أرضه ووسط جماهيره، وهو ما فعله أيضا جنوب أفريقيا فى عام 1996.

واختتمت سلسلة تتويج أصحاب الأرض بلقب كأس الأمم الأفريقية عامي 2004 و2006، حيث حقق المنتخب التونسى لقبه الوحيد حتى الآن فى النسخة الأولى، ثم أضاف المنتخب الوطنى لقبه الخامس فى ستاد القاهرة الدولى ليرفع الأسطورة حسام حسن كأس البطولة وسط حضور جماهيرى يقترب من 80 ألف متفرج.

وتعد مصر حاصدة للقب فوق أرضها في ثلاث مناسبات، لتنفرد بالترتيب الأول في تلك القائمة، والتي يسعى ورفاقه، إلى إضافة كأس جديد لتلك القائمة، خلال البطولة المقبلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق