أخبار عاجلة
ملابس الجمباز.. ومكافحة التحيز الجنسي الرياضي -
«الكالتشيو».. محصن بالتطعيم الإجباري! -
الاتفاق ينجو من كمين شهادة الكفاءة المالية -

شاكيري يحمل شارة الكابتن لمنتخب سويسرا أمام إسبانيا

شاكيري يحمل شارة الكابتن لمنتخب سويسرا أمام إسبانيا
شاكيري يحمل شارة الكابتن لمنتخب سويسرا أمام إسبانيا
أعرب السويسري شيردان شاكيري عن شعوره بالفخر بعد تعيينه قائدا لمنتخب بلاده خلال مباراته مع نظيره السويسري غدا الجمعة بمدينة سان بطرسبرج الروسية في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2020".

ويرتدي شاكيري شارة قيادة منتخب سويسرا في المشاركة الأولى للفريق بدور الثمانية لإحدى البطولات الكبرى منذ كأس العالم 1954، وذلك بعد إيقاف جرانيت تشاكا، القائد الأساسي.

وقال لاعب وسط ليفربول الإنجليزي البالغ من العمر 29 عاما في مؤتمر صحفي اليوم الخميس "إنه لفخر كبير بالنسبة لي أن أتمكن من قيادة الفريق غدا في مثل هذه المباراة الهامة".

من جانبه، قال فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب سويسرا، إنه ليس متأكدا بعد من الذي سيحل محل تشاكا في خط الوسط.

ويعتبر دينيس زكريا، لاعب فريق بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، أبرز المرشحين لتعويض غياب تشاكا، لكنه لم يلعب سوى دور داعم في اليورو حتى الآن.

وتحدث بيتكوفيتش عن غياب تشاكا قائلا "لدينا أيضا العديد من القادة الآخرين الذين سيظهرون ذلك على أرض الملعب".

ويسعى المنتخب السويسري لمواصلة مغامرته في البطولة من خلال التأهل للدور قبل النهائي، لاسيما عقب المفاجأة المدوية التي فجرها عقب إقصائه المنتخب الفرنسي في دور الستة عشر. 

وتعرض منتخب إسبانيا للخسارة في مواجهة وحيدة في تاريخ لقاءاته أمام سويسرا، والتي تمتد لـ22 مباراة، وذلك قبل صدام المنتخبين في ربع نهائي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو ) غدا الجمعة، في ملعب جازبروم آرينا في سان بطرسبرج الروسية.

الخسارة الوحيدة

ورغم أن خسارة إسبانيا الوحيدة جاءت في أولى مباريات دور المجموعات بمونديال جنوب أفريقيا 2010 بهدف سجله جيلسون فرنانديز في ديربان، لكن لها ذكرى رائعة لـ"لا فوريا روخا"، حيث توج المنتخب الإسباني لاحقا بلقب كأس العالم للمرة الأولى.

تفوق إسبانيا

بينما فازت إسبانيا في 17 من أصل 22 مواجهة أمام السويسريين، كانت أولها قبل نحو قرن، في الأول من أغسطس 1925 في برن، ووقتها فازت إسبانيا بثلاثية نظيفة.

آخر مواجهة

في حين حسم التعادل الإيجابي 1-1 آخر مواجهة بين الفريقين في نوفمبر 2020 على ملعب سانت جاكوبس بارك في دوري الأمم، مع لويس إنريكي كمدرب لإسبانيا.

وخلال تلك المباراة، أهدرت إسبانيا فرصة تحويل تأخرها أمام سويسرا لفوز بعدما فشل القائد السابق سيرجيو راموس، الذي يغيب حاليا عن قائمة المنتخب في اليورو، في تسجيل ركلتي جزاء.

تقدم السويسريون أولا عبر ريمو فريلير (ق 26)، وتعادلت إسبانيا قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي من خلال جيرارد مورينو.

وقبل المباراة الحاسمة في أمم أوروبا، سبق أن التقى المنتخبان مرتين أيضا في أدوار إقصائية، في مونديالي 1966 بإنجلترا و1994 بالولايات المتحدة، وفازت إسبانيا في كلتا المباراتين 2-1 و3-0 على الترتيب، وساهم لويس إنريكي وقتها في الانتصار بتسجيله أحد الأهداف الثلاثة.

الأهداف

وخلال مواجهات المنتخبين سجلت إسبانيا 48 هدفا، ودخل مرماها 17 هدفا.

أكبر نتيجة

وكانت أكبر نتيجة بين الفريقين هي فوز إسبانيا 6-3 في مباراة ودية أقيمت بمدريد في فبراير1951، وكذلك 4-0 في ودية أخرى بجنيف في مايو 1984.

وتأهلت إسبانيا، صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بأمم أوروبا (3 مرات بالتساوي مع ألمانيا)، لربع النهائي بعدما تخطت عقبة كرواتيا، وصيفة بطل العالم، 5-3، علما بأنها حلت وصيفة في مجموعتها خلف السويد، التي ودعت البطولة بالأمس على يد أوكرانيا.

بينما وصلت سويسرا لدور الثمانية بعد مفاجأة إطاحتها ببطلة العالم، فرنسا ونجومها كيليان مبابي وكريم بنزيما وأنطوان جريزمان، بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 3-3، علما بأنها حلت ثالثة في مجموعتها خلف إيطاليا وويلز.

وسيواجه الفائز من موقعة سان بطرسبرج في نصف النهائي الفائز من مباراة بلجيكا وإيطاليا يوم السادس من يوليو، بينما سيصطدم الفائزان من موقعتي أوكرانيا-إنجلترا والتشيك-الدنمارك في نصف النهائي الآخر في السابع من الشهر القادم.

وستختتم بطولة يورو 2020 يوم 11 يوليو في ملعب ويمبلي بلندن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق موسيماني يستقر على تشكيل الأهلي لمواجهة سموحة وسط مفاجأت بالجملة
التالى الالومنيوم يخوض آخر مبارياته أمام بني سويف متمسكاً بأمل الصعود