أخبار عاجلة
أول تعليق لـ"موسيماني" بعد الفوز على الزمالك -
بيكهام يغيب عن مواجة الأهلي وسموحة للإيقاف -
عبير صبري تفجر مفاجآت في برنامج "رمضان أحلى" -

الزمالك يحيي ذكرى رحيل جواهرجي الكورة المصرية

الزمالك يحيي ذكرى رحيل جواهرجي الكورة المصرية
الزمالك يحيي ذكرى رحيل جواهرجي الكورة المصرية
يمر اليوم الجمعة ذكرى رحيل طه بصرى نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، الذى وافته المنية فى 2 أبريل 2014 بعد صراع مع المرض
طه بصرى مواليد 2 أكتوبر 1946 بقرية الجبل الأصفر بمحافظة القليوبية.

عدد الألقاب 
أطلق على طه بصري العديد من الألقاب خلال مشواره الحافل داخل المستطيل الأخضر لعل أبرزها جواهرجي الكورة المصرية، الفهد الأسمر، (إيزيبيو) الكورة المصرية.

اكتشاف بصري
اكتشفه حمادة الشرقاوي والذي كان يعمل وقتها خبيرا بالقوات المسلحة، بعدما ظهر بصري بمستوى متميز من المهارات واللمسة الجمالية. انضم لصفوف الناشئين بنادي الزمالك عام 1961، وتم تصعيده للفريق الأول بنادي الزمالك وكان عمره وقتها 19 عاما وتحديدًا بموسم 1965 / 1966 وكانت أول مباراة له في الفريق الأول لنادي الزمالك أمام السويس، ولم يحصل علي إنذار واحد طوال مشواره الكروي مع نادي الزمالك.

أول أهدافه
وكان أول أهدافه مع القلعة البيضاء في شباك نادي الطيران وسجل يومها (هاتريك) وانتصر الزمالك يومها 7 / 1.
توقف النشاط الرياضي بسبب النكسة كان سببا ليصول ويجول مع ناديه الزمالك في كل أنحاء البلاد العربية من أجل المجهود الحربي للقوات المسلحة المصرية.
ولعب الزمالك خلال هذة الفترة في (الكويت- السعودية- الأردن- السودان- ليبيا) وكان يحضر هذه المباريات ملوك ورؤساء الدول العربية.
وكانت نتائج الزمالك وأداء لاعبيه المبهر السبب الرئيسي لنشر شعبية الزمالك في كل أرجاء الوطن العربي.

العربي الكويتي ومسيرة احتراف 
وفي عام 1971 سافر طه بصري للكويت، ليلعب بصفوف العربي الكويتي بعد موافقة نادي الزمالك، حتى عام 1974، وأحرز معه الدوري الكويتي وبطولة كأس الأمير، وبعد الحرب واستكمال المسابقات الرياضية، عاد مرة أخرى لصفوف الزمالك ليفوز معه بالدوري العام موسم 1977 / 1978، ويسجل معه 8 أهداف، محققا مع الزمالك بطولة كأس مصر 3 مرات.
وعلى الصعيد الدولي شارك الفهد الأسمر مع المنتخب المصري في 3 دورات لكأس الأمم الأفريقية أعوام ( 1970 / 1974 / 1976 ).
وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه طه بصري التدريب ليسطر تاريخا جديدا كمدرب، فعمل كمدرب مساعد مع المدير الفني للمنتخب الأول المصري الويلزي مايكل سميث، وحقق معه بطولة الأمم الإفريقية عام 1986.
وعمل مديرا فنيا لمنتخب مصر للناشئين تحت 16 سنة واستطاع الصعود لكأس العالم عام 1987 بكندا، ودرب أيضا منتخب مصر للشباب تحت 19 سنة.
وفي منطقة الخليج عمل طه بصري في كل من اتحاد جدة السعودي، ونادي أهلي الفجيرة الإماراتي.
ودرب العديد من الأندية المصرية منها “المقاولون وغزل المحلة والإسماعيلي وبتروجيت” وكانت أهم محطاته التدريبية نادي “إنبي” عندما حول درع الدوري من الجزيرة إلى ميت عقبة لنادي الزمالك الذي كان يستحق هذا اللقب، وحصل على أكبر وأول إنجاز في تاريخ النادي البترولي (إنبي) حينما حصل على بطولة كأس مصر موسم 2004 / 2005.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مطبخ الكابتن.. مها عبد السلام لاعبة الغطس تقدم طريقة عمل طاجن المكرونة بالفراخ
التالى نجم مانشستر سيتي مطلوب في ريال مدريد