بعد أزمة فريق الزمالك.. آلية تأجير الطائرات الخاصة وتكلفتها

بعد أزمة فريق الزمالك.. آلية تأجير الطائرات الخاصة وتكلفتها
بعد أزمة فريق الزمالك.. آلية تأجير الطائرات الخاصة وتكلفتها
يتساءل الكثيرون عن طريقة تأجير طائرة خاصة من أجل رحلة عمل أو من أجل إجازة طويلة أو من أجل حفل زفاف في إحدى الدول، أو نقل بعثة فريق من الأندية الشهيرة.

وفي ضوء ذلك تقدم "فيتو" لقرائها مجموعة من النقاط التي يتم على أساسها حساب تكلفة تأجير الطائرة الخاصة:

أوضحت مصادر بشركة طيران، أن تأجير الطائرة قد يتم بين الأندية وشركة طيران من خلال بروتوكول تعاون، تكون الشركة راعية للنادي، مثلما يحدث مع النادي الأهلي حاليا، أو تأجير طائرة بالشكل المباشر.

طريقة حساب تكلفة الطائرة الخاصة
وأضافت المصادر يتم حساب تكلفة تأجير الطائرة الخاصة وفقا لساعات الطيران التي تحلق فيها الطائرة منذ إقلاعها وحتى الهبوط، بالإضافة إلى كمية الوقود المستخدمة خلال الرحلة والتي تمثل أكبر نسبة في تحديد سعر تأجير الطائرة.

كذلك يتم احتساب الجزء الخاص بطاقم الضيافة والطيار، وإيجار الطائرة على أرض المهبط، ضمن تكلفة الإيجار، كما يختلف إيجار الطائرة وفقا لطرازها وسعتها لعدد الركاب، فإيجار طائرة لراكبين تختلف عن تأجير طائرة لست أفراد، أو بعثة فريق.

كما يتم تحديد إيجار الطائرات الخاصة على أساس الخدمات المقدمة على الطائرة، وتختلف من شركة إلي أخري.

وأشار المصدر إلى أن لجوء بعض الفرق إلي إيجار الطائرات من الشركات الأخري وليس مصر للطيران، ويرجع ذلك إلى مستوي الخدمات علي متن الطائرة، لافتا إلى أن شركات الطيران الأخري تحدد أسعارها وفقا لأسعار الشركة الوطنية مصر للطيران. 

أزمة طائرة الزمالك 
وأشارت المصادر إلى أن سلطات الطيران المدني في موريتانيا رفضت منح طائرة نادي الزمالك تصاريح العبور فوق أجوائها، واضطرت الشركة لاستخدام أجواء دولة مالي للعبور إلى السنغال.

وأوضحت المصادر أن شركات الطيران في حال قيامها بتشغيل رحلات خاصة تقوم بتقديم طلب إلى سلطة الطيران المدني بخط السير والإقلاع والهبوط للتزود بالوقود في حال وجود ترانزيت بالرحلة والهبوط بمطار الوصول والعودة مرة أخرى.

وكان نادي الزمالك تعاقد مع شركة طيران خاصة لنقل الفريق إلى السنغال لخوض مباراة تونجيت في الجولة الثانية من منافسات دوري المجموعات للبطولة الإفريقية والمقرر لها يوم الثلاثاء المقبل، وتتبع الطائرة التي تقل نادي الزمالك لشركة alexcina aviation  حيث تم الاتفاق بين الشركة ونادي الزمالك على دفع 89 ألف دولار نظير سفر البعثة إلى السنغال والعودة للقاهرة من جديد عقب المباراة. 

نوع الطائرة 
ووفقا للعقد الموقع بين الشركة والنادي فإن الطائرة من نوع 55PAX وتتحمل الشركة جميع الضرائب في مصر والسنغال وجميع مصاريف الإقلاع والهبوط في مصر والسنغال وجميع مصاريف الرحلة وكل ما يلزم لها.

وقامت الشركة في مرحلة التفاوض مع الزمالك بعرض سابقة الأعمال داخل مصر خلال آخر عامين وهي على النحو التالي: 

_ إخلاء الرياضيين العالقين بكل من دبي والسعودية شهر مايو الماضي برعاية وزير الشباب والرياضة ونائبه ومسئولي اتحاد الكرة المصري. 

_ نقل بعثة دولة بنين في بطولة الأمم الإفريقية السابقة من الوزراء واللاعبين والجمهور الخاص بهم. 

_ نقل بعثة النادي الأهلي في كافة مباريات بطولة أفريقيا السابقة. 

_ نقل بعثة النادي الأهلي إلى معسكر الإعداد بإسبانيا. 

_ نقل كافة المشاركين في احتفالية الخمسين عام لنادي الفجيرة الإماراتي بما فيهم بعثة النادي الأهلي ووضع صورة مارادونا ولوجو نادي الفجيرة على الطائرة بالكامل. 

_ نقل بعثة النادي الأهلي إلى نيامي الشهر الماضي في بطولة دوري الأبطال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سيد عبد الحفيظ: معلول أهلاوي أبا عن جد.. ومروان محسن مفتاح الفوز بأبطال أفريقيا
التالى رباعية كامب نو تعيد برشلونة إلى ذاكرة الخسارة أمام بايرن ميونخ 2013