انتهاء أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون

اليوم السابع 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح

كشف الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، عن مدة تعقيم وترميم تابوت الملك توت عنخ آمون ، الذى تم نقله من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير، وبالتحديد داخل مركز الترميم، التى تعد من أكبر المركز العالمية فى الترميم.

 

وأوضح مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، فى تصريحات خاصة لـ ""، أن أعمال التعقيم والترميم، تستغرق ما يقرب من 8 شهور، تمهيدًا لعرضه، والذى سيمثل إضافة للعرض المتحفى، حيث سيتم عرض التوابيت الثلاثة الخاصة بالملك توت عنخ آمون جنبًا إلى جنب، مما يعمل على إثراء فى العرض المتحف بالمتحف المصرى الكبير.

 

ولفت مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، أن رحلة التابوت من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم، 16 ساعة وسط إجراءات وحراسات أمنية مشددة، وبمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام، وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.

 

يذكر أن التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، مشيرًا إلى أن التابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تُمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، لافتًا فى هذا الصدد إلى أبعاد التابوت؛ إذ يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق