رئيس الوزراء يتفقد تابوت توت عنخ آمون الذهبى بعد نقله للمتحف الكبير

اليوم السابع 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، التابوت المُذهب الخارجى للملك توت عنخ آمون، وذلك بعد نقله للمتحف المصرى الكبير، من مقبرة الملك فى وادى الملوك.

واستمع الدكتور مصطفى مدبولى، لشرح تفصيلى من الآثار حول مكونات التابوت المذهب الخارجى لتوت عنخ آمون، لافتا فى البداية إلى أن هذا التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، مشيرًا إلى أن التابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تُمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، لافتًا فى هذا الصدد إلى أبعاد التابوت؛ إذ يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.

وقال الوزير، إنه تم العثور بداخل التابوت المذهب الخارجى على التابوت الأوسط، وهو مصنوع من الخشب المغطى بصفائح من الذهب، وكان مكسوًا فى أجزاء منه بعجائن زجاجية متعددة الألوان.

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (1)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (2)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (3)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (4)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (5)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (6)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (7)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (8)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (9)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (10)\

 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (11)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (12)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (13)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (14)
 

 

التابوت المذهب لتوت عنخ آمون (15)
 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق