ميناء أبناء العم.. إسرائيل تسرع خطوات تنفيذ طريق بديل لقناة السويس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح
تبذل دولة الاحتلال قصارى جهدها لخلق قنوات اتصال مفتوحة مع الدول العربية عبر أي وسيلة، آخر هذه الوسائل تمثل في إطلاق موقع ناطق باللغة العربية لميناء حيفا، في إطار خطة تعزيز العلاقات التجارية مع زبائن في الدول العربية، وذلك وفق ما كشف عنه وسائل الإعلام العبرية.
ba3482c869.jpg
وذكر موقع "أخبار حيفا" العبري، إن شركة ميناء حيفا دشنت موقعًا إنترنت مبتكرًا باللغة العربية، يعكس إستراتيجية الشركة للسنوات القادمة، والتي تشمل التميز في الخدمة، والشفافية تجاه العملاء والجمهور، والابتكار، والاتصال بالعملاء في الدول العربية القريبة من إسرائيل وتعزيز مجالات النشاط مثل البضائع العامة والسياحة.

استقطاب العرب

إسرائيل لا تكل ولا تمل من استقطاب العرب، وتؤكد التقارير أن الموقع العربي هدفه تطوير العلاقات التجارية مع عملاء في دول عربية، والتنافس بقوة في مجال الشحن المتوقع أن يخوضه ميناء حيفا الواقع في شمالي إسرائيل، ويستعرض الموقع باللغة العربية قدراته وخدماته، ويوفر معلومات فورية لزبائنه المحتملين من خارج إسرائيل، وبطبيعة الحال للعرب من حاملي الجنسية الإسرائيلية.

bf1ad562f8.jpg
وأضاف أن في السنوات الأخيرة، تبذل إسرائيل جهودًا كبيرة، بقيادة وزارة النقل ووزير النقل، لوضع الموانئ الإسرائيلية في مقدمة السلسلة اللوجستية لـ الشرق الأوسط. التخطيط، والانتهاء من مشروع "سكة حديد الوادي" من ميناء حيفا إلى الحدود الأردنية، ووضع خطط بعيدة المدى للتواصل مع البلدان الأخرى. يخطو ميناء حيفا المشروع خطوة أخرى إلى الأمام ويتحول مباشرة إلى اللغة العربية ويقدم قدراته ومعلوماته في الوقت الحقيقي للعملاء المحتملين عبر الحدود، وكذلك للمواطنين الإسرائيليين الناطقين بالعربية، مثل التخطيط، والانتهاء من مشروع "سكة حديد الوادي" من ميناء حيفا إلى الحدود الأردنية، ووضع خطط بعيدة المدى للتواصل مع البلدان الأخرى مثل مشروع القطار مع دول عربية.

أفكار استعمارية
وكلها أفكار استعمارية هدفها استعمار تجاري اقتصادي للدول العربية عبر تلك التسهيلات وبالطبع اللغة العربية أفضل وسيلة للتواصل.

c792a131f7.jpg

وتابع الموقع العبري أن موقع ميناء حيفا هو في الواقع أصبح موقع كامل بثلاث لغات، العبرية والعربية والإنجليزي، مع تحديث جميع المعلومات باللغات الثلاث، بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على أوراق معلومات مفصلة بعشر لغات مختلفة، وهو موقع ويب مبتكر بحسب التقارير العبرية.

أهلا بكم
وبمجرد أن تفتح صفحة الموقع ستجد أيكونة لتغيير اللغة العبرية إلى لغات أخرى من بينهم اللغة العربية، لتجد رسالة في الصفحة الرئيسية للموقع تقول: "أهلًا بكم في ميناء حيفا، ما الذي ترغب بمعرفته اليوم؟

e8f2c44001.jpg

ومن ثم تعريف بالميناء: "حيفا هو الميناء الرئيسي في إسرائيل، ما يقرب من 30 مليون طن من البضائع تمر عبر الميناء سنويًا، أكثر من أي ميناء آخر في الاحتلال، ولقد تم الاعتراف بهذا أيضًا من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي فاز بها الميناء خلال السنوات الأخيرة، تجدون في بوابة العملاء معلومات وبيانات في الوقت الفعلي عن عمليات الشحن في ميناء حيفا"، وكذلك عرض لأنشطة الميناء والخدمات التي يقدمها للعملاء، ويوفر لعملاء الدول العربية معلومات مفصلة عن السفن الراسية في أرصفته ومواعيد إفراغ حمولتها.

الشرق الأوسط

ويقول رئيس مجلس إدارة الميناء، ايشل ارموني، أن موقع الإنترنت الجديد باللغة العربية يعبر عن إستراتيجية الشركة للسنوات القادمة، ويهدف لفتح قنوات نقل بضائع داخل الشرق الأوسط".

بديل لقناة السويس

وفى ديمسبر من العام 2017، اقترح الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إعادة إحياء مشروع قطار الحجاز الذي يربط بين ميناء حيفا في شمالي الأراضي المحتلة ودول الخليج مرورًا بالأردن والسعودية.

f62e6f6527.jpg

وشرح الوزير الإسرائيلي في حوار مع موقع "إيلاف" العربي وقتها، طريقة تنفيذ المشروع (الموازي لساحل البحر الأحمر وقناة السويس)، قائلًا إنه حتى يكتمل سيكون على إسرائيل إكمال خطوط السكك الحديدية من حيفا إلى معبر الحدود البري بين إسرائيل والأردن، في حين سيكون على الأردنيين إكمال الخطوط من منطقة إربد والمفرق إلى الحدود مع ليلتقي بخطوط المملكة مما يربط الخليج العربي بميناء حيفا.

وأشار إلى أن المشروع جاهز ويمكن تفعيله "قريبًا جدًا خلال سنة أو سنتين"، متابعًا أنه تم عرضه على "الخليجيين".

صفقة العصر.. خطة إسرائيل للتطبيع مع الخليج وتدمير قناة السويس

ولا ترتبط المملكة السعودية بعلاقات ديبلوماسية أو اقتصادية مع إسرائيل، بينما يوجد علاقات دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل عبر اتفاقية "وادي عربة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق