الشطرنج.. أول صور لعملية تجسس أمريكية على

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل تبليغ حذف مشاركة الارباح
قال تقرير إسرائيلي اليوم الإثنين، إنه تم الكشف عن الصور التي التقطتها طائرة الاستخبارات الأمريكية خلال فترة الحرب الباردة من فوق سماء الشرق الأوسط، موضحًا أن من بين الدول التي تم تصويرها من السماء كانت والأردن والسعودية ولبنان وسوريا والعراق وإيران.

وذكرت تقرير صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الصور التي التقطتها طائرات التجسس الأمريكية من طراز U-2 التي حلقت فوق الشرق الأوسط في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي نشرت في دراسة جديدة، وتم الكشف من خلالها عن مواقع أثرية خفية.

أشار التقرير إلى أن الصور التي تم الكشف عنها لم تضمن صور إسرائيل التي ما زلت سرية حتى الآن.

وأوضح التقرير أنه في صور الأبيض والأسود التي نشرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، شوهدت العديد من المواقع الأثرية، من منطقة النيل في مصر إلى حلب في سوريا ومدينة نمرود الآشورية القديمة في العراق وأشياء أخرى، من بينها فخاخ قديمة للقتل الجماعي في شرق الأردن، وأنظمة الري القديمة في الإمبراطورية الآشورية والمستوطنات في مستنقعات جنوب العراق.

ونوه التقرير إلى أن الصور التي تم التقاطها من ارتفاع ضخم بلغ 70 ألف قدم (21 كيلومترًا) خلال مهام استخباراتية تسمى "الشطرنج"، أصبحت غير مصنفة في عام 1997، لكن صحيفة الديلي ميل، قالت إن الصور لم يتم مسحها ضوئيًا ولم يتم فهرستها، لذلك لم تصل للجمهور.

ولفت التقرير أن الهدف من التصوير الجوي فوق إسرائيل ربما كان فحص بناء المفاعل النووي في ديمونا، وربما أيضا مدن ومواقع أخرى، وربما يرجع عدم نشر صور إسرائيل ذلك إلى تعديل تشريعي عام 1996 يقيد نشر الصور الإسرائيلية من قبل الشركات الأمريكية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق