حتى المشروبات المحلاة بشكل طبيعي يمكن أن تزيد من خطر تطور الداء السكري!

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بينما يعلم الباحثون بالفعل أن المشروبات المُسكَّرة قد تزيد خطر إصابة الشخص بالسكري من النمط الثاني، تقترح دراسة حديثة أن الشيء نفسه قد يكون صحيحًا بالنسبة للمشروبات المُحلاة طبيعيًا مثل عصائر الفاكهة الطبيعية 100% بالإضافة إلى المشروبات المحلاة صناعيًا مثل المشروبات الغازية المخصصة للأنظمة الغذائية أو diet soda.

أظهر البحث أن شرب المشروبات الغازية المُسكَّرة يمكن أن يزيد خطر تطور الإصابة بالداء السكري لدى الشخص من خلال التأثير على آليات الاستقلاب الدقيقة.

لكن هل مشروبات diet soda وعصائر الفواكه الطبيعية 100% التي تحتوي على مستويات طبيعية من سكر الفركتوز لكن غير المضاف لها سكر أكثر صحة؟

قد تكون الإثباتات المتعلقة بمشروبات الـdiet وتأثيرها على خطر الإصابة بالسكري متضاربة؛ فتقترح بعض الدراسات أنه قد يكون لها تأثيرًا على خطر الإصابة بالسكري، بينما تقترح التقارير الأخرى أنه لا صلة بين الاثنين.

يعتقد بعض الأشخاص بأن المشروبات المحلاة طبيعيًا صحية، بينما أظهرت الدراسات الحديثة بأنها -تقريبًا- ليست جيدة لنا مثلما نعتقد.

إحدى الدراسات التي غطاها الباحثون في موقع الأخبار الطبية اليوم Medical News Today في حزيران/يونيو من هذه السنة على سبيل المثال، أظهرت بأنها قد تزيد خطر إصابة الشخص بالسرطان.

حاليًا تقترح أبحاث من الفريق الدولي للمحققين من جامعة هارفرد تي. إتش. تشان Harvard T. H. Chan للصحة العامة في بوسطن وMA وجامعة فودان في شنغهاي في الصين أن كل المشروبات المحلاة بما في ذلك عصائر الفواكه الطبيعية والمشروبات المحلاة صناعيًا قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري.

ومع ذلك تقدم الدراسة التي تظهر في صحيفة العناية بالسكري DIABETES CARE أيضًا بعض الأمل، وتلاحظ يمكن للناس أن يقللوا هذا الخطر من خلال استبدال المشروبات المحلاة بأي نوع من المشروبات غير المحلاة مثل الماء والشاي والقهوة.

تزودنا الدراسة بأدلة إضافية تظهر الفوائد الصحية المرتبطة بتقليل استهلاك المشروبات المحلاة واستبدال هذه المشروبات ببدائل صحية أكثر مثل الماء والقهوة أو الشاي.

المشروبات المحلاة متعلقة بزيادة الخطر بنسبة 16%

حلل دروين-شارتييه Drouin-Chartier وزملاؤه المعلومات التي جمعت على مدى 22-26 سنة من 76,531 امرأة انضممن إلى دراسة صحة الممرضات بين عامي 1986-2012، و81,597 امرأة انضممن إلى دراسة صحة الممرضات 2 بين عامي 1991-2013، و34,224 رجل من دراسة المتابعة المحترفة الصحية انضموا بين عامي 1986-2012.

أعطى الباحثون المشاركين استبيانات تسألهم كم مرة استهلكوا أطعمة ومشروبات محددة، واكتشف مؤلفو الدراسة من خلال تحليل النتائج كم مرة شرب المشاركون مشروبات محلاة محددة وكانوا قادرين على حساب أي تغيرات في أنماط استهلاكهم للمشروبات.

حتى المشروبات المحلاة بشكل طبيعي يمكن أن تزيد من خطر تطور الداء السكري المشروبات الغازية المخصصة للأنظمة الغذائية أوdiet soda

وجد الباحثون أن الناس الذين زادوا مدخولهم الكلي من المشروبات الغازية المضاف إليها سكر ومشروبات الفواكه المحلاة طبيعيًا إلى أربع أونصات في كل يوم على مدى أربع سنوات شهدوا ازدياد الخطر المرتبط بالسكري بنسبة 16% على مدى السنوات الأربع التالية.

بينما شهد هؤلاء الذين زادوا تناولهم الكلي من المشروبات المحلاة صناعيًا مثل مشروبات الـdiet الغازية بنفس الكمية ولنفس المدة زيادة مرتبطة بخطر تطور الداء السكري من النمط الثاني بنسبة 18%.

بقيت هذه الارتباطات في مكانها حتى بعد ضبط الباحثين للمتغيرات المربكة التي تشمل مُشعر كتلة الجسم (BMI) وتغييرات الحمية الغذائية المختلفة وعادات نمط الحياة المناسبة.

يحذر المحققون مع ذلك بأن إيجاد نتائج المشروبات المحلاة صناعيًا قد تكون غير موثوقة؛ لأن الطريقة التي أجريت بها الارتباطات تبقى غير واضحة.

إنهم يشرحون أن الناس الذين يعرفون أنهم بالفعل في خطر كبير لتطور الداء السكري قد ينتقلون من المشروبات المحلاة إلى مشروبات الـdiet الغازية لمحاولة تخفيف هذا الخطر.

ومع ذلك أشار مؤلفو الدراسة أيضًا إلى خطر تحيز المراقبة في بحوثهم، وتشير هذه إلى حقيقة أن الناس الذين يقعون ضمن خطر عالٍ لتطور الداء السكري أكثر عرضة للخضوع في مسوحات السكري، ومنه تلقي التشخيص أبكر من الأفراد الأخرين.

بشكل عام يقترح البحث أن الأشخاص قد يرغبون بأن يأخذوا بعين الاعتبار الحذر من تناولهم المشروبات المحلاة من كل الأنواع، وأيضًا وجد أن الانتقال إلى المشروبات غير المحلاة قد يساعد في تقليل خطر السكري.

وبشكل خاص أكثر، ارتبط استبدال حصة واحدة من المشروب المحلى يوميًا بالماء أو بالقهوة أو الشاي غير المحلاة بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني بنسبة 2-10%.

يلاحظ الأستاذ فرانك هو Prof. Frank Hu من جامعة هارفرد تي. إتش. تشان للصحة العامة أن: «نتائج الدراسة انسجمت مع التوصيات الحاليّة لاستبدال المشروبات المحلاة بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية والخالية من المحليات الصنعية».

يجب على الناس ألا يبالغوا في تقدير فوائد العصائر الطبيعية، وشدد أنه: «على الرغم من أن عصائر الفواكه تحتوي على بعض المغذيات، فيجب أن يكون استهلاكها معتدلًا».

اقرأ أيضًا:

ما هي السكريات قليلة التعدد و السكريات المتعددة وما الفرق بينها ؟

ما هي السكريات الثنائية disaccharide ؟

ترجمة: منى الدروبي

تدقيق: علي قاسم

: صهيب الأغبري

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق