القيلة المائية أو الأدرة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

القيلة المائية أو الأدرة hydrocele هي كيس مملوء بسائل وتتشكل حول الخصية. تشيع القيلة المائية في الأطفال.

يولد ما يقارب ١٠٪ من الذكور بالقيلة المائية. إلا أنها قد تطال الذكور بأي عمر.

لا تشكل القيلة المائية عامة أي تهديد تجاه الخصيتين. فهي في العادة غير مؤلمة وتتلاشى دون علاج. إلا إذا كنت مصابًا بتورم صفني scrotal swelling، فيتعين عليك زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب التي قد تكون أبلغ ضررًا كسرطان الخصية.

ما الذي يسبب القيلة المائية ؟

في نهاية فترة الحمل، تهبط خصيتا الجنين الذكر من بطنه إلى كيس الصفن scrotum. يعد الصفن كيسًا من الجلد يحمل بداخله الخصيتين حين تهبطان.

وخلال مراحل النمو، يتكون حول كل خصية بشكل طبيعي كيس يحتوي على سائل. وفِي الحالة الطبيعية يغلق هذا الكيس نفسه، ويمتص الجسم السائل خلال السنة الأولى من عمر الطفل. إلا إن ذلك لا يحدث للأطفال المصابين بالقيلة المائية. والأطفال الذين يولدون خدجًا معرضون أكثر لخطر الإصابة بالقيلة المائية، وذلك بحسب موقع مايو كلينيك Mayo Clinic الطبي.

ويمكن أن تتشكل القيلة المائية لاحقًا خلال الحياة، غالبًا في الذكور فوق سن ٤٠ عامًا. يحدث هذا في حال لم تُغلق القناة التي هبطت عبرها الخصيتان فدخل السائل، أو أعيد فتح القناة. يفضي ذلك إلى تغلغل السائل من البطن إلى كيس الصفن. تُنتَج القيلة المائية كذلك عن التهاب، أو جرح في كيس الصفن، أو على طول القناة. قد يكون سبب هذا الالتهاب إما عدوى كالتهاب البربخ epididymitis، أو حالة مرضية معينة.

أنواع القيلة المائية

نوعا القيلة المائية هما القيلة المائية غير المتصلة noncommunicating، والقيلة المائية المتصلة communicating.

غير المتصلة

تحدث القيلة المائية غير المتصلة حين يغلق الكيس، لكن الجسم لا يمتص السائل. يمتص السائل المتبقي غالبًا للجسم خلال سنة.

المتصلة

تحدث القيلة المائية المتصلة حين لا يغلق الكيس المحاط بالخصية. يسمح هذا للسائل بالولوج والخروج.

ما هي أعراض القيلة المائية؟

لا تسبب القيلة المائية عادة أي ألم. يكون العرض في العادة كيس صفن متورم.

في الذكور البالغين، قد يتولد شعور بثقل في الصفن. في بعض الحالات، يسوء التورم نهارًا مقارنة بالليل. ولا يكون شديد الألم عادة.

اطلب الرعاية الطبية في حال ظهور ألم مفاجئ أو شديد في كيس الصفن خاصتك أو الخاص بطفلك. قد يكون هذا علامة لحالة طبية أخرى تدعى التواء الخصية testicular torsion. يحدث التواء الخصية حين تُلوى الخصيتان، غالبًا بسبب جرح أو حادث ما.

إن التواء الخصية ليس شائعًا، لكنه حالة طبية طارئة وذلك لأنه قد يؤدي إلى منع وصول الدم إلى الخصية وبالتالي العقم إن لم يعالج. إن كنت تعتقد أنك أُصِبت أو أُصيب طفلك بالتواء الخصية، اذهب للطوارئ أو اتصل بالإسعاف فورًا. إذ يتعين تقييم الحالة وعلاجها بشكل .

تشخيص القيلة المائية

لتشخيص القيلة المائية، يجري الطبيب فحصًا بدنيًا. إن كنت مصابًا بالقيلة المائية، سيتورم كيس الصفن خاصتك، ولن تعاني من أي ألم. لن يكون الطبيب قادرًا على استشعار خصيتك جيدًا عبر الكيس المملوء بالماء.

قد يستقصي الطبيب كذلك عن علامة إيلام الألم عند الضغط tenderness في الصفن وقد يسلط ضوءًا عبره. يدعى هذا الاختبار تضوء أو نفوذ الضوء transillumination. يُسمح للطبيب تحديد إذا كان هناك سائل في الصفن أم لا.

إن وُجد السائل، سيسمح الصفن للضوء بالمرور وسيبدو الصفن مضاءً عن طريق الضوء المار من خلاله. إلا إنه في حال التورم الصفني الناتج عن كتلة صلبة (السرطان)، فلن يشع الضوء عبر الصفن. لا يقدم هذا الاختبار تشخيصًا مؤكدًا لكنه مساعد بشكل كبير.

وقد يضغط الطبيب على البطن للكشف عن حالة مرضية أخرى تدعى فتق أربي inguinal hernia؛ قد يطلب الطبيب منك السعال أو الضغط للكشف عن الحالة. تحدث هذه الحالة حين يبرز جزء من الأمعاء الدقيقة عبر الأربية groin ضعف نقطة ما في جدار البطن. بالرغم من أن الحالة لا تمثل تهديدًا على الحياة، إلا إن الطبيب قد يطلب إجراء عملية جراحية لإصلاح الضرر.

قد يأخذ الأطباء عينات من الدم أو البول للكشف عن وجود عدوى. وفِي حالات أقل شيوعًا، قد يطلب الطبيب إجراء تصوير الموجات فوق الصوتية للكشف عن وجود فتق، أو ورم، أو أي سبب آخر يؤدي إلى تورم الصفن.

كيف تعالج القيلة المائية؟

إن كان رضيعك المولود حديثًا يعاني من القيلة المائية، فإنها قد تزول بذاتها خلال سنة تقريبًا. في حال عدم تلاشي القيلة المائيّة بذاتها أو أمست أكبر حجمًا، فقد يحتاج الطفل للخضوع لجراحة عبر اختصاصي المسالك البولية.

تتلاشى القيلة المائية في البالغين خلال ٦ أشهر، بحسب موقع مايو كلينيك. تستوجب القيلة المائية الجراحة فقط إن رافقها تضيق أو كانت من النوع المتصل، والتي قد تقود إلى فتق.

الجراحة

تجرى عملية إزالة القيلة المائية تحت التخدير. في معظم الحالات، ستكون قادرًا على العودة للمنزل خلال ساعات بعد العملية.

يُقطع شق صغير في البطن أو الصفن (بناء على موقع القيلة المائية)، ثم تزال القيلة المائية جراحيًا. يضع الجراح على الشق قماشًا كبيرًا على الشق. وبناء على موقع وحجم القيلة المائية، قد تحتاج أيضًا لأنبوب تصريف يوضع لبضع أيام.

تشمل المخاطر المصاحبة للتخدير:

  •  ردات الفعل التحسسية
  •  صعوبة في التنفس
  •  اضطرابًا في نظم القلب

المخاطر المصاحبة للإجراء الجراحي:

  •  جلطات دموية أو نزيف دم
  •  جرح في كيس الصفن، ويشمل كذلك تلفًا في الأعصاب
  •  عدوى

قد يطلب وضع أكياس ثلج على كيس الصفن والراحة الكافية بعد العملية، للتخفيف من وطأتها. وقد يطلب الطبيب مراجعته لاحقًا للفحص، فقد تتشكل القيلة المائية مجددًا.

الشفط عبر الإبرة

يوجد خيار آخر لعلاج القيلة المائية وهو شفطها عن طريق إبرة طويلة. تُدخَل الإبرة للكيس لسحب السائل. في بعض الحالات، قد يحق علاج للحيلولة دون امتلاء الكيس بالسوائل مجددًا. يستخدم الشفط عن طريق الإبرة بكثرة في الرجال المعرضين لخطر مضاعفات العملية الجراحية.

أشيع الآثار الجانبية للشفط عن طريق الإبرة هي الألم المؤقت في الصفن، وخطر الإصابة بالعدوى.

ما الذي نتوقعه بعد العملية؟

سواء تلاشت القيلة المائية بذاتها أو احتاجت لإجراء عملية جراحية، فإن مآل المرض مبشر وممتاز.

إن أجريت العملية، سيزول الألم خلال أسبوع تقريبًا. قد يصف الطبيب لك مهدئًا عند اللزوم. من المرجح عدم مقدرتك على مزاولة أنشطتك العادية لبضعة أسابيع. يشمل ذلك الامتطاء، كركوب الدراجات مثلًا، لثلاثة أسابيع على الأقل. ويُستلزم تجنب الأنشطة المضنية والشاقة خلال ذلك الوقت.

تتلاشى الغرز على القطع بذاتها، إلا أن الطبيب قد يطلب مراجعته لفحصها بعد بضعة أسابيع. ويساعد تنظيفها بالاستحمام واستخدام الصابون على درء العدوى.

اقرأ أيضًا:

مرض الكلى المزمن: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

عدوى العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA

خراج الرئة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

فرفرية هينوخ شونلاين: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: عون حداد

: نغم رابي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق