اعرف جسمك.. الشريان الأورطى "بودى جارد" القلب ومغذى أنسجة الجسم

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشريان الأورطى والذى يسمى أيضا بالشريان الأبهر هو أكبر شريان في جسم الإنسان، و يحتوي على أكبر وعاء دموي في الجسم، ويصعد هذا الشريان من البطين الأيسر للقلب وينحدر خلف القلب فقط أمام العمود الفقري، وهذا ما نتناوله فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".

 

أما عن وظيفته، فوفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، يحمل الشريان الأورطى كل الدم المؤكسد الذي يخرج من القلب في حلقة نظامية من الدورة الدموية، وهكذا، يوفر الشريان الأورطى تدفق الدم المؤكسد إلى جميع أنسجة الجسم.

 

 وكما أن  جدار الشريان الأورطي يتميز بانه سميكًا ومرنًا للغاية، مما يسمح له بمقاومة ضغط الدم المرتفع جدًا ولتمديده مع كل نبضات القلب لتلقي كمية كبيرة من الدم.


الشريان الاورطى
 

الاضطرابات الخاصة بالشريان الأورطى

وبسبب الضغط العالي الذي يجب أن تتحمله الشرايين، يمكن أن تؤدي الأجزاء الضعيفة في جدار الشرايين إلى تضخم الشريان ويصاب الشخص بتمدد الأوعية الدموية، الذى تتمثل خطورته فى دفع ضغط الدم على جدار الشرايين وفي النهاية تمزق جدار الشرايين. 

 

ويمكن إصلاح تمدد الأوعية الدموية الصغيرة، ولكن تمدد الأوعية الدموية الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى تمزق قاتل للأورطى.

 

ويمكن للكولسترول في الدم أن يتشبث بجدران الشريان الأورطي والشرايين الأخرى حيث يكون متكلسًا ويشكل مادة صلبة تسمى البلاك، وهذه العملية تؤدى إلى تصلب الشرايين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق