"المرأة في شمال أفريقيا": صورة المقاومة في التاريخ

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
الجزائر " وكالة أخبار المرأة "

حظيت النساء في بلدان المغرب بحضور سياسي واجتماعي وديني كبير في حقب تاريخية مختلفة بدءاً من العصر الفينيقي، لكن لم تأخذ تجاربهن الاهتمام ذاته كما نالته نظرائهن في الحضارة المصرية القديمة أو في حضارات سورية وبلاد الرافدين.
"مقاومة المرأة في شمال أفريقيا من التاريخ القديم إلى القرن التاسع عشر" عنوان الملتقى الدولي الذي انطلق مساء أمس السبت في مدينة تبسة الجزائرية ويتواصل حتى مساء غدٍ الإثنين، بتنظيم من "المحافظة السامية للأمازيغية" ومشاركة باحثين من تونس والمغرب والسودان واليونان وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة والجزائر.
يهدف الملتقى إلى "تأسيس رؤية جزائرية حول التاريخ المغاربي للحفاظ عليه وتدويله ونقله إلى الأجيال القادمة، إضافة إلى الاعتراف بالبطولات النسوية خلال مختلف الفترات الزمنية بمنطقة شمال أفريقيا"، بحسب بيان المنظّمين.
يتناول المشاركون عدّة محاور، هي: من ما قبل التاريخ إلى التاريخ القديم: مسار طويل للمقاومة والوجود، والملكة العالمة والمقاومة الفذة، ونساء ملتزمات ومقاومات في مواجهة الغزاة، والإسهامات المختلفة للمرأة في المجتمع، نساء رموز ونساء مقاومات.
من بين الأوراق المشاركة: "نماذج أثرية عن مكانة المرأة في الجانبين الديني والاقتصادي ومساهماتها في الحياة العامة في الجزائر القديمة (الفترة الرومانية" لـ مجاني عز الدين، و"صفنبعل ملكة نوميدية والحرب البونية الثانية" لـ ستاماتيس أ. فريتزيلاس، و"جوانب من مساهمة المرأة النوميدية في حرب المرتزقة (238 – 241 ق. م)" لـ محمد الهادي حارش، و"الدور السياسي للكنداكات المحاربات في مملكة مرو السودانية (350 ق. م – 350 م) لـ أحمد حسين عبد الرحمن آدم.
إلى جانب ورقة "المرأة والمقاومة في الشمال الأفريقي القديم: أشكال ونماج" لـ عباس مسرور، و"القديسة كريسبينا في المصادر التاريخية والأثرية" لـ نصر الله فريد، و"صراع الأدوار في المجتمعات التقليدية" لـ محمد زردومي، و"آنيا آيليا رستيتوتا.. سيدة كالمة (قالمة)" لـ فريدة منصوري وأم الخير مطروح، و"البعد التاريخي لمقاومة المرأة للاضطهاد الاجتماعي" لـ صبرية بدي، و"حضور كفاح المرأة الشمال أفريقية داخل الكتب المدرسية" لـ خديجة أولم.
كما تقدّم عائشة سعدان ورقة بعنوان "القديسة سالسا بين الروايات الشعبية والوقائع التاريخية"، خالد محفوظ ورقة "جوانب من واقع المرأة في يلاد المغرب إبان العصر الروماني من خلال رواية "الحمار الذهبي" لأبوليوس"، وعبد الحميد لونيسي ورقة "دور المرأة في الحفاظ على الموروث الثقافي"، ودهبية سي الهادي ورقة "صفونيسب من منظور المصادر القديمة (تيتوسليفيوس وأبيانوس نموذجاً)"، وعلي حديدي ورقة "جوانب من مقاومة المرأة في الشمال الأفريقي القديم: الكاهنة نموذجاً".
ويعرض أيضاً وثائقي من إنتاج التلفزيون الجزائري حول مملكة نوميديا التي حكمت بين 202 - 46 ق. م، وقاوم يوغرطة وهو أحد قادتها الجيش الروماني في عدد من المعارك قبل أن تدبر له مكيدة ويسلّم لأعدائه وتتراجع ممكلته لتصبح تحت نفوذ روما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق