10 يفسدون وصفات الدايت تعرفي عليهم مع الحل

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يلجأ الكثيرين من البحث عن وصفات الدايت ووصفات الرجيم وهذا لإنقاص الوزن الزائد، وهذا لن يحدث إلا لو اتبعتي نظام الرجيم بطريقة صحيحة، ولكن يقع الكثيرون في أخطاء تجعل من هدف إنقاص الوزن مستحيلا، جمعنا لكم ال 10 أخطاء التي تقعين فيها عند بدء وصفات الدايت أو الرجيم الذي تتبعينه، حيث أن هذه ال10 أخطاء تعتبر مكررة والكثير من الباحثين عن الوزن المثالي يقعون بها، مما يفسد عليهم أنظمة الدايت والرجيم ويضعف النظام ويجعله بطيء وقد يسبب لثبات الوزن أو حتى زيادته، وهذا ما لا نبحث أو نريده.
لذا قومي باتباع الحلول البسيطة لكل خطأ من أخطاء وصفات الرجيم لتحقيق هدفك والتخلص من الوزن الزائد.

10 أخطاء شائعه تفسد الرجيم مع الحلول
10 أخطاء شائعه تفسد الرجيم مع الحلول
1-الهدف الخيالي
تحديد أنك ستخفضين 10 كيلو جرام في شهر يعتبر هدف غير واقعي وحينها تعتمدين على عنصر واحد مثل الجريب فروت دائما أو حساء الملفوف، ولكن هذا يسبب زيادة في الوزن إن زادت الكمية عن حدها، ويسبب خيبة أمل بسبب عدم تحقق الهدف.
الحل
تحديد هدف واقعي حيث في البداية يكون الهدف إنقاص 5% أو 10% من الوزن الأولى اي يمكن أن تنقص نصف كيلو جرام في اسبوع، هذا قليل و لكن في السنة ستنقص 25 كيلو هذا يعتبر كثير، لذا حددي هدف واقعيا للحصول عليه وعدم الشعور بالإحباط.
2- أهمال الإفطار
في أنظمة الرجيم وغيرها هناك اعتقاد أن وجبة الإفطار لا تفتح الشهية ويتم الامتناع من تناولها، ولكنها تقوم بمنع الجوع المفاجئ والذي يؤدي إلى تناول المقرمشات وغيرها كما يمنع تناول كميات كبيرة في الغذاء.
الحل
تناول وجبة الأفطار تجعل من حالة التركيز أفضل وتزيد القدرة على حل المشاكل، ولكن يجب أن تكون وجبة خفيفة مثل الحبوب مع الحليب، ساندويتش مع الجبن أو الأفوكادو أو عصائر الفاكهة.
الوجبات الخفيفة
3- حسابات خارجه عن حساب السعرات الحرارية
يمكن أن تكوني ممن تحسبين السعرات الحرارية التي تتناوليها في الأكلات والوجبات الرئيسية، وتنسين الأكلات الخفيفة التي تتناوليها في المنتصف مثل تذوق كعكة في العمل أو تذوق أكلات في السوبر ماركت، حيث ان هذه تزيد لأضعاف عدد سعرات الحرارية اليومية.
الحل
التركيز على 3 الوجبات الرئيسية والتي تيتخللها 2 وجبة خفيفة، وتسجيل الاكلات التي تناولتوها، كما يمكنك غسل أسنانك بعد كل وجبة لتؤخر الوجبة الاخرى، وهذا يجعلكم تنتبهون لأكلاتكم.
4- أهمال الوجبات الخفيفة
بينما الاكلات الخفيفة غير المتوقعة تزيد من وزننا، ولكن تناول الوجبات الخفيفة التي تكون محسوبة في السعرات الحرارية يمكنها تساهم في التخلص من الوزن الزائد.
وعلى حسب الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبتين – ثلاثة وجبات خفيفة يوميا يسيطرون بشكل أفضل على الشعور بالجوع وعلى كمية السعرات الحرارية اليومية.
بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة تساعد أيضا في الحفاظ على وتيرة التمثيل الغذائي.
الحل
بناء على الخطأ الثالث يمكنك تفادي الأكلات الخفيفة المضرة او التي تزيد في الوزن،حيث يمكنك حساب السعرات الحرارية جيداعلى حسب السعرات الضرورية اليومية حيث يمكنك تناول يمكن أكل الزبادي مع الفاكهة، ساندويتش من الخبز الكامل مع الأفوكادو، القهوة مع نقارش الجرانولا أو الفاكهة الطازجة.
5- قليل الدسم ليس قليل السعرات الحرارية
أكلات الدايت ربما تعمل على إنقاص الوزن ولكن يجب ان يتم حساب سعراتها الحرارية أيضا لأنها ليست بقليلة السعرات.
إذا أكلتم حصتين من الكعكة قليلة الدسم، فقد تكتشفون أنكم أدخلتم لجسمكم سعرات حرارية أكثر من لو أنكم تناولتم شريحة واحدة من الكعكة العادية.
الحل
للحفاظ على اوصفات الدايت تعرف على القيمة الغذائية وذلك قبل اختيار المنتج، اقرؤوا الجدول على غلاف المنتج، ويمكنكم المقارنة واختيار المنتج الأنسب لكم.
نصيحة صغيرة: قائمة المكونات توفر لنا معلومات حول المكونات التي يتكون منها المنتج. انتبهوا فأن المركبات مكتوبة بترتيب تنازلي: كمية المكون الأول هي الأكبر، والأخير كميته هي الأصغر.
6- حساب السعرات الحرارية للمشروبات
لنظام دايت صحي متكامل دون اخطاء عليك حساب كل ما تتناوله من مشروبات وأكلات معا وليس الاكل فقط.
هذا الخطأ يمكن أن يكون مكلفا للغاية: علبة من المشروبات الحلوة، القهوة مع الكريم أو المشروبات الكحولية تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية – حوالي سبع ملاعق صغيرة من السكر في العلبة، والتي لا تجلب معها شعورا بالشبع.
الحل
اكثروا من شرب الماء أو يمكن الصودا مع القليل من الليمون، كما هناك اقتراحات اخرى مثل الماء البارد مع الأعشاب العطرية مثل النعناع، الميرمية أو عشبة الليمون أو مشروبات الدايت.
اشربوا القهوة العادية مع الحليب وليس مع مسحوق الحليب الغني بالدهون، ولا تنسوا أن تضيفوا السعرات الحرارية من المشروبات الكحولية لعدد السعرات الحرارية اليومية.
7- الإقلال من منتجات الالبان
يظن الكثيرين أن منتجات الألبان يسبب إفساد لأنمة الرجيم ولكن هذا خاطئ.
الحل
يجب تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا ولكن تكون قليلة الدهون والسكر حيث يتم استهلاك كمية كافية من الكالسيوم ولكن لا تستخدمي الاستهلاك الزائد للدهون والسعرات الحرارية.
الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الكالسيوم ومنتجات الألبان يكون وزن جسمهم أقل بالمقارنة مع أقرانهم الذين يمتنعون عن تناول منتجات الألبان، وأن تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا يساعد على خفض الوزن، التقليل من نسبة الدهون في الجسم والحفاظ على الوزن الجديد لفترة طويلة.
على سبيل المثال وجبة الحليب هي كوب من الحليب، كوب من اللبن، نصف كوب من الجبن الأبيض أو جبنة القريش أو 50 غرام ( خمس مكعبات).
فحص الوزن يوميا
8- فحص الوزن يوميا
من أكثر الأخطاء لأنها تسبب إحباطا وهو قياس الوزن اليومي حيث انه لا يعطي معلومات حقيقية لأن وزننا يتأثر من عوامل عديدة جدا مثل الهرمونات، السوائل وحتى من وقت قياس الوزن نفسه.
الحل
قومي بفحص الوزن الأسبوعي خلال فترة الرجيم، ويفضل اختيار يوم محدد بنفس الوقت وبنفس الجهاز، وهكذا يمكنكم تتبع اتجاه الوزن بشكل أكثر دقة.
كما يمكنك وضع تحدي لنفسك أسبوعيا حيث يكون واقعيا بين نصف كغم وكغم واحد، وتخيلوا الشعور بالرضا الذي ستشعرون به في نهاية الأسبوع عندما تقيسوا وزنكم.
الرياضة
9- التوقف عن ممارسة الأنشطة
خفض كمية الطعام وحدها ليست لحل لهذه المشكلة، لكن بشكل قاطع يمكن القول أن نمط الحياة الصحي يجب أن يدمج أيضا التغذية السليمة وممارسة الرياضة الممتعة، حيث أن اضافة النشاط البدني تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم وتسمح بإضافة المزيد من الطعام الى القائمة.
الحل
لا يعمل النشاط البدني على حرق السعرات الحرارية فقط بل يمكن أن يجعلنا نشعر بشكل أفضل.
ليس عليك بالضرورة القيام بالنشاط المكثف، فمن الممكن أيضا المشي على الشاطئ، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، أو حتى المشي في الشارع وصعود الدرج، بحساب سنوي، فكل هذه الأنشطة الصغيرة تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
10- التفكير بشكل خاطئ
لا يجب أن تظني أن الرجيم هو الجوع، الزهد، المعاناة، الحرمان، الطعام القليل، وغير ذلك، فهذا ليس بصالحك، ولكن معناها الصحيح هو كلمة الحمية الغذائية هي التغذية، بل هي نمط حياة يتضمن الأكل السليم والمتوازن الذي لا ينطوي على المعاناة والتعذيب، يمكن الأكل بشكل صحيح والتمتع بالطعام وكذلك خفض الوزن.
الحل
يجب أن يحتوي نظام غذائنا الصحي على ما نحبه ولكن يكون في حدود السعرات الحرارية المناسبة وان كان غني بالسعرات الحرارية فيمكنك تناوله بين الحين والأخر ولكن بكميات صغيرة.
يعتقد خبراء التغذية أن دمج الطعام الشهي في الرجيم المتوازن يمكن أن يساعد في نجاحه. تناولوا كل شيء باعتدال وتذكروا أن لكل حلوى هنالك بديل قليل الدهون أو السكر.

المصدر اهل

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق