هل يؤثر الإفراط بتناول الدهون على صحتك العقلية؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

«لا تفرط بأكل الدهون حتى لا تسمن» عبارة سمعناها كثيرًا لكن هل يمكننا القول: «لا تفرط بأكل الدهون لتحافظ على جهازك العصبي»؟ هذا ما تتحدث عنه مقالتنا هذه. بينت دراسة جديدة من جامعة يال أن الإفراط بتناول الدهون يسبب خللًا في منطقة تحت المهاد من الدماغ Hypothalamus region. تنظم هذه المنطقة فعاليات الجهاز العصبي اللا إرادي وضمنها الأيض واستقرار وزن الجسم.

كشفت هذه الدراسة التي ترأستها صابرينا ديانو أن تناول الدهون بكثرة يُسبب حصول التهاب في منطقة تحت المهاد. وأكدت أن هذا الالتهاب يحصل في أقل من ثلاثة أيام بعد تناول الوجبة. ماذا يعني هذا؟ يعني أن التأثير على جهازك العصبي يظهر قبل ظهوره على وضعية جسمك من ناحية السمنة، من كان يتوقع هذا!

والآن قد تتساءل، إن حصل التهاب في المنطقة هذه، فماذا يعني؟ وللإجابة على سؤالك، نحتاج أن نبحر قليلًا في فسيولوجيا الجسم وكيميائيته الحيوية.

توجد في كل جسم خلايا دفاعية؛ عند دخول الأجسام الغريبة للجسم antigens تتفعل هذه الخلايا الدفاعية لتحمي الجسم. تسمى الخلايا الدفاعية الرئيسية في الدماغ بالخلايا الدبقية Microglia. وتسمى ردة الفعل التي تنجزها الخلايا الدفاعية بالالتهاب inflammation.

توجد داخل هذه الخلايا الدبقية -كذلك في أي خلية جسمية- عضيات خلوية تدعى الميتوكوندريا التي تسمى أيضًا بيوت الطاقة ما يوحي بأنها المصنع الرئيس للطاقة في جسمنا.

تنتج الميتوكوندريا الطاقة من خلال تفاعلات معقدة جدًا ضمن ما يعرف بسلسلة نقل الإلكترونات Electron transport chain.

توجد في الميتوكوندريا بروتينات تثبط عملية إنتاج الطاقة هذه وتسمى البروتينات غير المرتبطة من النوع الثاني 2 Uncoupling proteins. لكنها في معظم الوقت غير مفعلة (مثبطة) وبالتالي لا تؤثر على إنتاج الطاقة. لكن بوجود مؤثرات معينة فإنها تتفعل، ومن ضمن هذه المؤثرات كثرة الدهون hyperlipidemia.

تسبب الدهون تفعيل هذه البروتينات وبالتالي تقليل إنتاج الطاقة في ميتوكوندريا الخلية الدبقية ما يجعلها تُفعِّل الالتهاب، ويؤدي تفعيل هذه البروتينات إلى صغر حجم الميتوكوندريا أيضًا.

يمكن للالتهاب هذا أن يسبب لنا العديد من الأمراض منها ألزهايمر كما أفادت أحد الدراسات الحديثة.

يُضاف إلى ذلك أن هذا الالتهاب يجعل الجسم أكثر قابلية لأكل كميات أخرى من الغذاء الغني بالدهون وبالتالي زيادة احتمال السمنة. وعند تثبيط هذه البروتينات غير المرتبطة من الميتوكوندريا قلت قابلية الحيوانات على أكل الدهون وبالتالي السمنة.

فهل ما زلت ترغب في الإفراط بتناول الدهون ؟

روابط ذات صلة :

هل اقتربنا من علاج مرض ألزهايمر ؟

هل تناول الدهون هو ما يجعلك سمينًا؟

ترجمة: جعفر قيس

تدقيق: غزل الكردي

المصادر: 1 2

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق