كلودين عون روكز: القوانين العادلة شروط أساسية لتقدم قضية النساء

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
بيروت - " وكالة أخبار المرأة "

نظمت مؤسسة SPIAL، مؤتمرا دوليا حول المرأة بعنوان: "المعالجة السريرية للنساء العربيات: بين السيطرة والإرث التاريخي والعيادة"، في المعهد العالي للدكتوراه في حرش تابت، برعاية رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ورئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية كلودين عون روكز وحضورها.
وألقت روكز كلمة قالت فيها: "إن دراسة المشاكل النفسية التي تواجهها النساء العربيات، هو مشروع طموح تتعدد فيه التخصصات بامتياز"، لافتة الى "ان التاريخ وتطور المجتمعات وهياكلها القانونية، كما تطور المعتقدات الدينية وتطبيقها في الممارسة العملية، وكذلك البنية الشخصية للفرد، هي عوامل مختلفة يجب أن نأخذها في عين الاعتبار في هذا المجال."
أضافت: "السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو: هل تعترف دولتنا بنا، نحن النساء، كمواطنات كاملات؟ الجواب هو نعم، إذا أخذنا في عين الاعتبار الأحكام الدستورية حيث يكون مبدأ المساواة بين المواطنين معلنا، وحيث هناك توافق على أن هذا المبدأ ينطبق أيضا على المواطنات.
وقالت: "نذكر هنا على سبيل المثال، جهودنا لتعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري، واعتماد ال18 سنة سنا أدنى للزواج، وتجريم التحرش الجنسي والعلاقات الجنسية مع قاصرة يتراوح عمرها بين 15 و 18 سنة، وحصول النساء على جميع الحقوق والخدمات المقدمة للرجال في قانون الضمان الاجتماعي".
وختمت عون روكز قائلة: "ان للنساء أنفسهن أن يخضعن لتفكيرهن النقدي الصور النمطية التي يقعن ضحايا لها. وربما هذه هي المهمة الأصعب التي ينبغي إنجازها. أخيرا، لا يسعني إلا أن أؤكد من جديد أن القوانين العادلة التي تنص على المساواة، ودولة قانون تفرض هذه القوانين، وذهنية خالية من التحيزات والأحكام المسبقة، هي شروط أساسية لتقدم قضية النساء في مجتمعاتن، وهذه تستوجب، لكي تكون مسموعة، دعم جميع القوى الحية في مجتمعاتنا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق