خثار الوريد المساريقي Mesenteric vein thrombosis

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يحدث خثار الوريد المساريقي عندما تتشكل جلطة (خثرة) دموية في واحد أو أكثر من الأوردة الرئيسية التي تُفرغ الدم من الأمعاء. هذه الحالة نادرة ولكنها قد تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة إذا لم يتوفر العلاج الفوري.

هناك ثلاثة أوردة تحمل الدم من الأمعاء:

  •  الوريد المساريقي العلوي
  •  الوريد المساريقي السفلي
  •  الوريد الطحالي

تقدم هذه الأوردة الدم الغني بالمغذيات إلى الكبد من خلال الوريد البابي الكبدي، تؤدي الجلطة الموجودة في أي من هذه الأوردة إلى عرقلة تدفق الدم إلى الأمعاء ما قد يؤدي إلى تلف وموت الأنسجة.

أعراض خثار الوريد المساريقي:

تشمل أعراض خثار الوريد المساريقي عادة آلامًا في البطن (خاصة بعد تناول الطعام) والانتفاخ والإسهال.

تشمل الأعراض الإضافية ما يلي:

  •  إقياء
  •  حمى
  •  براز دموي

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني من ألم في البطن أو أي من هذه الأعراض بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى مضاعفات خطيرة.

أسباب خثار الوريد المساريقي:

قد تزيد بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب تورم الأنسجة المحيطة بالأمعاء من خطر الإصابة بخثار الوريد المساريقي، وهذه الأمراض تشمل:

  •  إصابة في البطن.
  •  الاضطرابات الوراثية التي تجعل الدم أكثر عرضة للتخثر، مثل طفرة العامل الخامس لايدن، وهو اضطراب تخثر وراثي.
  •  التهابات البطن، مثل التهاب الزائدة الدودية.
  •  أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب الرتوج والتهاب القولون التقرحي وداء كرون.
  •  التهاب البنكرياس Pancreatitis.
  •  أمراض الكبد وتشمع الكبد Cirrhosis، وهو تندب الكبد.
  •  سرطانات الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يكون سببه إصابةً حادة في البطن أو سرطانات الجهاز الهضمي، وتكون المرأة أيضًا معرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بتخثر الدم إذا كانت تستخدم علاجات هرمونية أو تتناول حبوب منع الحمل، ويزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بتخثر الدم.

تشخيص خثار الوريد المساريقي:

يعتمد التشخيص عادة على الأعراض والفحوصات بالأشعة، عادةً تُستخدم الأشعة المقطعية CT scan؛ يستخدم هذا الفحص الأشعة السينية لتكوين صور مقطعية للبطن.

قد تشمل الفحوصات الأخرى الفحص بالأمواج فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، يستخدم هذا الاختبار مغناطيسًا ذا قوة هائلة وموجات راديو لتكوين صور للبطن.

يمكن إجراء تصوير شرياني Arteriogram وهو أشعة سينية للشرايين، لمعرفة كيفية تحرك الدم عبرها، وقد يساعد ذلك أيضًا في تحديد مكان الجلطة الدموية.

في هذا الفحص سيحقن الطبيب صبغة خاصة في الشرايين ثم يأخذ صورًا بالأشعة السينية للبطن، ستظهر الصبغة في الصور ما يسمح للطبيب بتحديد أية مناطق بها أضرار أو انسداد.

العلاج:

مميعات الدم Blood thinners هي العلاج الرئيسي لهذه الحالة. إذا كنت تعاني من اضطراب تخثر الدم فقد تحتاج إلى تناول مُميعات الدم إلى أجل غير مسمى.

في بعض الحالات، مثل اكتشاف جلطة دموية في الوريد البابي أو المساريقي، يمكن إعطاء مميعات الدم مباشرة إلى الجلطة من خلال إجراء يسمى حل الخثرة Thrombolysis. تتضمن هذه العملية استخدام أنبوب مرن يسمى القثطرة يُدخل في الوريد، ويستخدم الطبيب صور الأشعة السينية لوضع القثطرة داخل الجلطة ثم حقن دواء لإذابتها.

في حالات نادرة، تُزال الجلطة بعملية جراحية تسمى استئصال الخثرة. هذا يشبه عملية حل الخثرة لكن القثطرة لا تُستخدم لحقن مميع الدم، فهي تُستخدم لسحب الجلطة من الوريد بدلًا من ذلك.

المضاعفات:

يمكن أن يقلل خثار الوريد المساريقي من تدفق الدم إلى أنسجة وخلايا الجهاز الهضمي، وهذا ما يسمى نقص التروية Ischemia.

إنه يسبب تهتكًا في الأمعاء أو موت الأنسجة المعوية، وهو ما يسمى الاحتشاء، وقد يكون مهددًا للحياة ويتطلب عناية طبية طارئة. في حالة موت جزء من الأمعاء، يجب إزالة الجزء الميت من الأمعاء جراحيًا.

التهاب الصفاق (التهاب البريتوان) هو التهاب حاد في الغشاء البريتواني يمكن أن ينجم عن خثار الوريد المساريقي. الغشاء البريتواني (البريتوان) هو الغشاء الرقيق الذي يحيط بجدار البطن ويغطي الأعضاء داخل البطن. إذا حدث هذا، فستحتاج إلى عملية جراحية لإزالة المناطق المصابة من الأمعاء.

قد تتطلب الجراحة استئصال الأمعاء المصابة. إذا كان هذا هو الحال، فستُجمع فضلات جسمك في فغر اللفائفي أو فغر القولون بعد ذلك، وفغر اللفائفي هو كيس يوضع على الجلد فوق فتحة من الأمعاء الدقيقة، في حين أن فغر القولون هو كيس يوضع على الجلد فوق فتحة من القولون.

التوقعات المستقبلية للأشخاص الذين يعانون من خثار الوريد المساريقي:

تعتمد التوقعات المستقبلية على العديد من العوامل، بما في ذلك أي ظروف صحية كامنة ومدى سرعة بدء العلاج. ينبغي عليك طبيبك دائمًا إذا شعرت بألم شديد في المعدة مقترن بحمى وإسهال وإقياء.

اقرأ أيضًا:

الخثار الوريدي العميق DVT: الأسباب والأعراض والنشخيص والعلاج

قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

المتلازمة الانحلالية اليوريمية HUS: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: اسماعيل اليازجي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق