الشتاء على الأبواب: عزّز جهازك المناعي بهذه الأطعمة السحرية

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

الفصول تتغير والشتاء في طريقه إلينا، وجميعنا يعرف ماذا يعني ذلك، إن البارد يجلب معه العديد من الأمراض والإنفلونزا، فالطقس البارد ولسوء الحظ يعتبر سبب رئيسي لنزلات البرد والفيروسات التي تدخل وتصيب جسمك، وبالتالي فمن الضروري أن تعتني بنفسك من خلال تناول الطعام الصحي، هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر مكون أساسي لنظامك الغذائي والتي بدورها تقوم بتعزيز جهازك المناعي وتحميك من الأمراض الشائعة خلال أشهر الشتاء الباردة، فإذا كنت تبحث عن طًرق لمنع نزلات البرد الشتوية والإنفلونزا، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هو جعل وجباتك تشمل هذه التعزيزات الستة القوية لجهاز المناعة .

أطعمة تقوّي جهاز المناعة

اهم الأطعمة لتقوية جهاز المناعة

اطعمة لتقوية جهاز المناعة
  • الليمون والفاكهة الحمضية

الفواكه الحمضية، والتي تتضمن الليمون والبرتقال، غنية بفيتامين C الذي يقوّي الجهاز المناعي، فعصير الليمون يحتوي تقريبًا على 30  mg من فيتامين C كما أن قشر الليمون يحتوي على 20 mg  أخرى،  وجود الأغذية الغنية بفيتامين C يساعد على:

تقليل طول وشدّة البرد أو الإنفلونزا إذا كنت قد أُصبت به.يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء.وجود الأجسام المضادة فكلاهما يُبقي الجهاز المناعي في حالة تأهب لمحاربة الفيروسات الغازيَة.

  • البيض

البيض ليس فقط مصدر للبروتين وعنصر الحديد، فهو أيضاً يحتوي على فيتامين A والذي بدوره مهم للجهاز المناعي، مُنتجات الألبان والأسماك تُعد مصدر آخر لفيتامين A .

  • اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء معروفة بإحتوائها على معدن الحديد والذي يقوم الجسم بإمتصاصه بسهولة، فوجود كمية كافية من الحديد ضروري للمحافظة على صحة الجسم، كما أن الحديد يساعد على قيام الجهاز المناعي بعمله جيدا، فأولئك الذين يتضمن نظامهم الغذائي على اللحم، وجبتان إلى ثلاث وجبات من اللحم الأحمر أسبوعيا يعتبر مثالياً، أما الذين لا يتناولون اللحوم فيجب أن يحرصوا على تناول المكسرات والفاصولياء والعدس والخُضراوات الورقية والحبوب, فجميعهم مواد غذائية تحتوي على الحديد.

  • الشوفان والحبوب الكاملة

يوفر الشوفان والحبوب الكاملة، والقمح والشعير والأرز البني، فيتامين B والذي يدعم الجهاز المناعي، تناول الحبوب الكاملة كل يوم يساعد في تزويد الجسم بفيتامين B الذي يحتاجه، كما تُعد مصدراً قيّمًا للألياف والمواد الغذائية الأخرى اللازمة لصحة جيدة ومثالية.

  • المكسرات

ليس فقط للمكسرات قوة معززة للمناعة من خلال عُنصر الزنك والحديد وفيتامين B،  ولكن أيضا لها قيمة أخرى لكونها مصدر للفيتامينات والمعادن الأخرى، جميع المكسرات جيدة في تدعيم الجهاز المناعي كما تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، فالمكسرات البرازيلية غنية بعُنصر السيلينيوم، ويعتبر اللوز والفول السوداني مصدر مهم لفيتامين E.

  • الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد أشهر توابل الشتاء التي يجب عليك إضافتها إلى غذائك، فيمكن إضافته إلى الشوربة الدافئة والشاي وحتى إلى الكوكتيل، ويعتبر الزنجبيل علاجاً سريعاً لالتهاب الحلق، كما أنّه يُحارب العديد من الالتهابات التي تُصيب الجسم، فضلاً عن تعزيز المناعة.

أسباب ضعف المناعة

  • عدم غسل اليدين قبل أي طعام يسبب الإصابة بكثير من الأمراض المختلفة ويُضعف المناعة.
  •  النوم متأخراً وقلة عدد ساعات النوم.
  • تناول بعض الأدوية بكثرة دون اللجوء للطبيب.
  • الإجهاد المتراكم.
  • سوء التغذية وتناول الطعام الملوث.
  • عدم تطهير الجروح بسرعة تلوّث الدم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق