أخبار عاجلة
منزل مائل بمليون دولار يثير دعوى قضائية -

محكمة الأسرة تلزم سيدة برد شبكة قيمتها ٣٦ ألف جنيهالأحد 12/فبراير/2023 - 11:14 ص قضت محكمة الأسرة الخاصة بنيابة الخليفة لشئون الأسرة علي برد شبكة قيمتها ٣٦٤٠٠ للمدعي حصلت عليها المدعي عليها وذلك بعد فسخ خطوبتهما.

محكمة الأسرة تلزم سيدة برد شبكة قيمتها ٣٦ ألف جنيهالأحد 12/فبراير/2023 - 11:14 ص قضت محكمة الأسرة الخاصة بنيابة الخليفة لشئون الأسرة علي برد شبكة قيمتها ٣٦٤٠٠ للمدعي حصلت عليها المدعي عليها وذلك بعد فسخ خطوبتهما.
محكمة الأسرة تلزم سيدة برد شبكة قيمتها ٣٦ ألف جنيهالأحد 12/فبراير/2023 - 11:14 ص
قضت محكمة الأسرة الخاصة بنيابة الخليفة لشئون الأسرة علي برد شبكة قيمتها ٣٦٤٠٠ للمدعي حصلت عليها المدعي عليها وذلك بعد فسخ خطوبتهما.

قضت محكمة الأسرة الخاصة بنيابة الخليفة لشئون الأسرة على برد شبكة قيمتها ٣٦٤٠٠ للمدعي حصلت عليها المدعى عليها وذلك بعد فسخ خطوبتهما.


وكشفت حيثيات القضية في الدعوي رقم 1247 لسنة 2022، أن المدعي عليه سارة حصلت علي شبكه من المدعي هادي بقيمة ٣٦٤٠٠ وحدث خلاف بينهم وتم فسخ الخطوبة، ورفض أهل الفتاة رد الشبكة، فرفع العريس دعوى رد الشبكة، لذلك يوجب على المدعي عليه رد الشبكة بنفس القيمة.

 

ما هي دعاوي رد الشبكة  

دعوى رد الشبكة إحدى الدعاوى القانونية التي يرفعها الشباب لاستيراد الشبكة بعد فسخ الخطوبة، وتستعرض “فيتو” أبرز المعلومات عن تلك الدعوى وكيفية رفعها.
يقول المستشار على نبيل محامي: العرف هو أحد مصادر التشريع في القانون المصري، ومن المتعارف عليه أنه في حالة فسخ الخطوبة من طرف الخاطب لا يحق له المطالبة بالشبكة، أما اذا كان السبب يرجع للمخطوبة في هذه الحالة يطالب برد الشبكة وكافة الهدايا.

وأوضح نبيل: وفي الحالة الأخيرة إذا رفضوا رد الشبكة والهدايا، يحق له استرجاعها عن طريق إقامة دعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وعلى اعتبار أن الشبكة من الهدايا فيسري عليها ما يسري على الهبة، ووقتها من حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا لنص المادة 500 من القانون المدنى.

طرق إثبات دعاوي رد الشبكة 

واستكمل: يمكن اثبات ذلك عن طريق طلب إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى بعد فسخ الخطبة، ويجب عليه تقديم مستندات منها إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات.

وأكد أنه على اعتبار أن الشبكة من المهر، وفي حال عدم إتمام الزواج لأي سبب يرجع لفعل المدعى، فلا يمنع ذلك استرداد الشبكة باعتبارها مال مقدم على سبيل المهر.

 

الصعوبات تواجه الخاطب أمام المحكمة 

وكشف عن الصعوبات التى تواجه الخاطب أمام المحكمة حال إنكار المخطوبة أخذها الشبكة أو الهدايا من الخاطب، ففى هذه الحالة يقع عبئ الإثبات على الخاطب، بالنسبة لدعوى رد الهدايا إذا كانت مستهلكة مثل الطعام والملابس فلا تسترد بذاتها، أو قيمتها، لأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة شرعا، أما إذا كان هناك شيء باقي من المستهلك فيرده وإذا لم يبق منه شيء فلا إلزام بالرد.

واختتم: يرجع الأساس في المطالبة في جميع الأحوال إلى العرف، نظرا لأن أغلب الأحوال يكون مصاريف الخطوبة على أهل المخطوبة، وذلك الأمر قد يكون اكثر كلفه من ثمن الشبكة، لذلك تلك القضايا لا تجدها كثيرا في أروقة المحاكم.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعاراليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصريةلجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوريأبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق استمرار حبس المتهم بسرقة شركة في الوراقالسبت 06/أبريل/2024 - 09:31 ص أمرت قاضي المعارضات، باستمرار حبس المتهم بسرقة 500 الف جنيه ( نصف مليون جنيه) من داخل إحدى شركات مساحيق الغسيل في الوراق
التالى اقتحموا عليه منزله، أول صورة للشاب القتيل ضحية تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قناالسبت 06/أبريل/2024 - 05:11 ص العامة لتتولى التحقيق في الواقعة وكلفت وحدة المباحث الجنائية بسرعة التحريات وكشف ملابسات الواقعة وسرعة ضبط الجناة.