أطباء الأسنان قلعوا أكثر من 500 سن لطفل بعمر السبعة أعوام

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

إجراء عملية لقلع 500 سن لطفل بعمر السابعة! قلع أطباء الأسنان في الهند في مطلع هذا الشهر أكثر من 500 سن لطفل يبلغ عمره سبعة أعوام طبقًا لـ New Indian Expeess. في الحادي عشر من تموز أُحيل رافيندران إلى مستشفى سافيثا لطب الأسنان في تشيناي لمعالجة الانتفاخ الحاصل في فكه السفلي.

ووفقًا لحالته قال الأستاذ ورئيس قسم أمراض الوجه والفكين الدكتور براتيبه راماني لـ Times of India: «لم نشاهد أبدًا هذا الكم الهائل من الأسنان في موضع واحد».

أخضع أطباء الأسنان بعدها الطفل للتصوير بالأشعة السينية والأشعة المقطعية، واتضح فيما بعد وجود تركيب صغير يشبه في شكله الحقيبة أو الكيس ويحتوي على 526 سنًا في داخل فم المريض.

قالت الدكتورة سينثيلناثان أستاذة جراحة الوجه والفكين في كلية سافيثا لطب الأسنان: «التضخم الذي يشبه الورم يمنع نمو الأسنان الطاحنة (الرحى) الدائمة في المنطقة المصابة، وقد أظهرت الأشعة السينية والمقطعية العديد من الأسنان اللبنية في تجويف يشبه الكيس».

وفي هذه الأثناء حدد الأطباء إجراء عملية جراحية لمعالجة هذه الحالة، وسرعان ما اقتنع الوالدان بإجرائها ولكن إقناع الطفل كان صعبًا جدًا.

ووفقًا لسينثيلناثان، اكتشف الأطباء الحالة في مراحلها المبكرة، وتطلبت العملية تخديرًا عامًا وخمس ساعات لإزالة جميع الأسنان من الكيس، وقالت: «كانت أحجام الأسنان مختلفة وتنوع حجمها من 0.1 مليمتر إلى 15 مليمترًا».

وأضافت: «كانت الأسنان تشبه اللآلئ في المحارات، وحتى أصغر سن بينهم امتلك تاجًا وجذرًا ومينا».

وذكر راماني: «على الرغم من كون الأسباب غير معروفة بالضبط، ولكننا نتوقع أن للوراثة والبيئة المحيطة علاقة في ذلك، وسنجري دراسة لمعرفة مدى تأثير الإشعاعات المنبعثة من الهاتف المحمول على الحالات الشبيهة».

يتوقع أطباء الأسنان، وفقًا لـNew Indian Express ، أن الأثر الجانبي الوحيد طويل الأمد يكمن في حاجة الطفل إلى زراعة الأسنان الطواحن في عمر السادسة عشر.

اقرأ أيضًا:

فرشاة الأسنان أم المسواك.. ما مدى فعالية الطرق البديلة لتنظيف الأسنان ؟

أسوأ ثمانية أطعمة على الأسنان

من المحتمل أن يمتلك خيط الأسنان تأثير سام لا نعرفه

ترجمة: رند عصام

تدقيق: آية فحماوي

: تسنيم المنجد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق