أعراض الفشل الكلوي المبكر

أعراض الفشل الكلوي المبكر
أعراض الفشل الكلوي المبكر
أعراض الفشل الكلوي المبكر.. الفشل الكلوي من الأمراض الخطيرة وللأسف أصبحت منتشرة فى عصرنا الحالى بين كبار السن والشباب، لأسباب عديدة، قد يجهلها المريض ما يجعله بتفاجئ بإصابته بالفشل الكلوى.

ويقول الأطباء: إن الفشل الكلوى يعنى أن الكلى أصبحت غير قادرة على تنقية الدم من السموم ما يعمل على ارتفاع نسبة الكرياتنين والبولينا والبوتاسيوم فى الدم، وبالتالى تحدث أعراض مزعجة، وللأسف الفشل الكلوى مرض ليس له علاج، حيث يخضع المريض بعدها إلى جلسات الغسيل الكلوى بانتظام 3 مرات أسبوعيا، حتى يحافظ على حياته ويتعايش مع المرض بدون أى أضرار.

أعراض الفشل الكلوي المبكر

- والفشل الكلوى مرض مفاجئ أى إنه يظهر مرة واحدة بأعراض مزعجة بدون أى سابق إنذار، وحينها لا يمكن علاجه حيث يجب أن يخضع المريض على الفور إلى جلسات الغسيل الكلوى التى تقوم بعمل الكلى وتساعد فى تنقية الدم من السموم والفضلات، كما يلتزم المريض بنظام غذائى محدد وكذلك تحديد كمية مياه الشرب التى يتناولها المريض حتى لا تتراكم السموم بالجسم ما يهدد صحة المريض.

أسباب الفشل الكلوى

- ويأتى الفشل الكلوى لأسباب عديدة، منها:

- ارتفاع ضغط الدم.
- حصوات والتهابات الكلى والمثانة.
- تكرار الإصابة بالتهابات البول وإهمال علاجها.
- الجفاف.
- مرض السكر.
- مرض القلب.
- بعض أنواع السرطانات.
- الذئبة الحمراء.
- العامل الوراثى يلعب دورا كبيرا فى الإصابة.
- إدمان الكحوليات.

أعراض الفشل الكلوي المبكر

- وعند الإصابة بالفشل الكلوى قد لا تظهر أى أعراض فى البداية، فهو يظهر مرة واحدة وبشكل حاد بأعراض مزعجة، ومن أعراض الفشل الكلوى:

- احتباس البول أو قلة كمية البول.
- تورم الوجه والساقين.
- القيء والغثيان.
- فقدان الشهية.
- عدم التركيز.
- التشوش.
- الحكة.
- الشعور بالتعب والإجهاد.
- ضيق التنفس.
- صعوبات بالنوم.

- وللأسف عند ظهور هذه الأعراض تتغير حياة المريض تماما ويخضع إلى جلسات الغسيل الكلوى مع المواظبة على العلاج وكمية الطعام والشراب المحددة التى يوصى بها الطبيب، مما يحافظ على حياة المريض من المضاعفات الخطيرة التى تصل إلى حد السرطان والتليف.

الوقاية من الفشل الكلوى

وهناك عدة نصائح تساعد فى الوقاية من الفشل الكلوى، منها:

- الاهتمام بقياس الضغط باستمرار وعند الإصابة به يجب الاهتمام بعلاج الضغط يوميا لأنه القاتل الصامت الذى يسبب الفشل الكلوى.

- الحفاظ على مستوى السكر بالدم.

- على مريض القلب المواظبة على العلاج واتباع تعليمات الطبيب.

- الامتناع عن التدخين والكحوليات.

- الإقلال من الوجبات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية.

- المواظبة على شرب الماء بمعدل 2 لتر يوميا.

- ممارسة الرياضة يوميا.

- الاهتمام بعلاج الحصوات والتهابات البول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.