أخبار عاجلة
الكنيسة تبدأ الصوم الكبير 20 فبراير -
اليوم عزيز مرقة يلتقى جمهوره على مسرح الساقية -

علاج ارتفاع الكوليسترول في أسرع وقت بالخضراوات والفواكهالسبت 07/يناير/2023 - 11:00 م علاج ارتفاع الكوليسترول، هو أمل الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة، من كبار السن، لأن ارتفاع الكوليسترول في الدم من أكثر المشكلات الشائعة، مع التقدم في العمر

علاج ارتفاع الكوليسترول، هو أمل الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة، من كبار السن، لأن ارتفاع الكوليسترول في الدم من أكثر المشكلات الشائعة، مع التقدم في العمر، والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية موجودة في الدم تساعد الجسم في بناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاع نسبته في الدم عن معدلاته الطبيعية يؤدي إلى تكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين، مما يؤدي في النهاية إلى تشكل الجلطات التي تسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

 

خضراوات وفواكه لعلاج ارتفاع الكوليسترول

ed6d55fc88.jpg
ارتفاع الكولسترول

وتؤكد دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن مواجهة ارتفاع الكوليسترول، من خلال تناول بعض الخضراوات والفواكه الطازجة، والتي يمكنها أن تخفض الكوليسترول السيئ بالجسم، وكذلك ضغط الدم المرتفع، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

البصل
من مركبات الكبريت، التي تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك ضغط الدم المرتفع.

 

الطماطم
تعد الطماطم من الخضراوات الغنية بمادة الليكوبين، وهي مضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي على فيتامين C، والألياف التي تساعد على خفض ضغط الدم، لذلك هي تساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول.

 

البطاطا
تمدك البطاطا بالطاقة، وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، التي تعمل على علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

 

الرمان
تحتوي فاكهة الرمان على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

 

البرتقال
هذه الفاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والأملاح، مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحامض الفوليك، وتساعد هذه المجموعة في إمدادك بالطاقة، كذلك خفض مستويات هرمون التوتر، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

 

بذور الكتان
تساعد بذور الكتان، في علاج ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، ويمكن إضافتها لأكلاتنا اليومية، لتحافظ على معدلات الكوليسترول السيئة منخفضة في الدم.

 

اللوز
يعد اللوز من أفضل أنواع المكسرات التي يمكنها علاج ارتفاع في الدم، ويمكنك تناوله بين الوجبات بشكل يومي.

 

 الثوم
يعد الثوم من الأطعمة التي يمكن إضافتها لكل أكلاتك اليومية، وهو له تأثير كبير في علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم.

 

الشعير
يساعد الشعير على خفض الكوليسترول في الدم، وهو يستخدم كبديل عن منتجات القمح مثل دقيق الشعير، كما يمكن تناول مشروب الشعير الطبيعي.

 

الشوكولاتة الداكنة
تعد الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تخفض الكوليسترول في الدم، كما أنها مفيدة للقلب، وتساعد على تعزيز جهاز المناعة 

 

الشاي الأخضر
شرب كوب من الشاي الأخضر بدون سكر مرتين في اليوم، يساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتعيده إلى معدلاته الطبيعية.

 

نصائح لعلاج ارتفاع الكوليسترول عند النساء

63fd8d2353.jpg
ارتفاع الكوليسترول، فيتو

تشير دكتورة برباره روبرتس استشاري أمراض القلب أن هناك العديد من الحقائق التي تجهلها النساء عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والفرق بين الكوليسترول الجيد والكوليسترول السيء، مما يساعدها في علاج الكوليسترول في الدم.

 

انخفاض الكوليسترول الجيد أكثر خطورة  

المتعارف عليه أن ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء "LDL" في الدم تشكل خطورة على صحة وقلب الإنسان على وجه الخصوص، لكن ما تجهله النساء أن انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL""، تشكل خطورة أكبر على حياة المرأة، من ارتفاع الكوليسترول السيء، حيث إن جسم المرأة يعتمد على هذا الكوليسترول الجيد في محاربة الالتهابات ومحاربة الكوليسترول السيء 

 

أكذوبة رفع البيض والجمبري للكوليسترول 

المتعارف عليه أن البيض والجمبري يرفعان من نسبة الكوليسترول، فلابد من عدم الإكثار منهما، ولكن تؤكد دكتورة باربره أنهما يرفعان نسبة الكوليسترول الجيد، وليس السيئ، بل إن صفار البيض غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها فوائد وقائية للقلب، وبدلا من الاستغناء عن البيض، لابد من الحد من الدهون المشبعة، وهي الموجودة في اللحوم الغنية بالدهون.

التمارين تحارب الكوليسترول بسرعة 

تشير دكتورة باربره أنه على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة باستمرار للحفاظ على معدلات الكوليسترول في الدم، وعدم زيادتها، إلا ان الأمر يتطلب الكثير من الوقت، فعند ممارسة 40 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة يوميا، مع التقليل من الدهون الثلاثية وزيادة HDL، سيستغرق جسم الرجل نحو ثلاثة أشهر لعودة الكوليسترول لمعدلاته الطبيعية في حالة ارتفاعه، ولكن بالنسبة للنساء، سيستغرق الأمر مدة أطول من الرجال، حيث يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر لجني نفس المكافآت. 

والحل في اتباع نظام غذائي صحي، مع تحسين ضغط الدم.

 

أهمية اختبارات الكوليسترول بعد انقطاع الطمث

تزداد معدلات ارتفاع الكوليسترول عند النساء بعد انقطاع الطمث، حتى إذا كنت متبعة نظام غذائي صحي، مع ممارسة الرياضة بانتظام، لذلك لابد من المداومة على اختبارات الكوليسترول كل ثلاث سنوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طريقة عمل السجق، بطرق مختلفة وشهيةالخميس 02/فبراير/2023 - 04:50 م السجق من الأكلات الشعبية الشهيرة ويقدم بطرق مختلفة وهو من اللحوم المصنعة التى يعشقها الكبار والصغار.
التالى طريقة عمل البراونيز الوصفة الأصلية وبأقل التكاليفالخميس 02/فبراير/2023 - 07:04 م طريقة عمل البراونيز، من طرق الكيك الغربية الشهيرة، التي تعتمد على الشوكولاتة أو الكاكاو كمكون أساسي فيها، وتباع البراونيز بأسعار غالية، وفي بعض المحال الكبرى، بأسعار خيالية