خطة تنظيف متكاملة لشقتك بأقل جهد وأسرع وقت

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
تنظيف البيت بكل أركانه من المهام النسائية اليومية، والتي تصيب الكثير من ربات البيوت بالضيق والإجهاد، خاصة مع دخول الأعياد، وما تفعله الكثيرات من حملة تنظيفية شاملة.

وتقدم دكتورة منال عبد الرحمن، أستاذ الاقتصاد المنزلي، مجموعة من النصائح التي تجعل مهمة التنظيف أسهل، وتجعلك البيت أكثر نظافة، دون إجهاد.

3 مكونات بمطبخك تساعدك في تنظيف البيت

وضع الخطة
يجب أن تحددي المهام التي تنتظرك عند التنظيف، فهل ستقومين بتنظيف الشقة بأكملها، أم أن هناك أماكن بعينها فقط.
فإن كنت تودين تنظيف الشقة بأكملها، فعليك تقسيم التنظيف على أيام، حتى لا ترهقي نفسك، ولن تستطيعي الانتهاء منها، فتخصصي لكل غرفة يوم، والمطبخ والحمام انتهى بهما.

كذلك حددي ما تريدين فعله في كل غرفة، من إفراغ سلات المهملات، وتغيير الملاءات، وغسل الشبابيك، وتلميع الزجاج، وتنظيف الأرضيات.

أدوات التنظيف
من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند التنظيف هو تحضير أدوات التنظيف، كالمكنسة والمساحات، وسائل التنظيف، على أن نحرص على استخدام سوائل التنظيف المخصصة لكل جزء، فهناك سائل لتنظيف الأرضيات، وأخر للزجاج، وأخر للأخشاب والأثاث.
ويجب أن تحرصي أن تكون قماشة التلميع نظيفة ومعقمة، وناعمة، كأن تكون من القطن، لضمان إزالة الغبار جيدا..

لا تنسي الستائر
من الخطوات التي تنساها كثير من الزوجات الحديثات هي تنظيف الستائر أولا بأول، حتى لا تتراكم عليها الأتربة، فعليك نزعها تماما، وغسلها جميعا في يوم واحد.

مسح الزوايا
من المناطق التي تغفلها الكثيرات عند التنظيف، الزوايا الصغيرة في الغرف، فتتراكم بها الأتربة، مما يجعل تنظيفك غير مكتمل.

الأجهزة الكهربائية
احرصي على تلميع الأجهزة الكهربائية، يوميا، لأنها من الأغراض التي تجتذب الأتربة سريعا، وغالبا ما تغفلها الكثير من ربات البيوت.

منتجات التنظيف تحتاج إلى وقت
عندما ترشين منتجات التنظيف على الحوائط والأرضيات، لا تقومين بالتنظيف الفوري، لكن اتركي سائل التنظيف قليلا على الأسطح، ثم ابدئي في التنظيف، وستجدين مهمة التنظيف أسهل، وإزالة البقع أصبحت أسرع.
وكذلك الحال بالنسبة لتنظيف المرايا وزجاج الشبابيك.

شفط الأتربة اليومي
واحد من أسرار التنظيف هو اعتياد شفط الغبار بالمكنسة الكهربائية، أو كنسه يوميا، في الأماكن التي يسير عليها أفراد الأسرة كثيرا، حتى لا تتراكم الأتربة، وتلتصق في السجاد مع الوقت، وتصعب إزالتها عند الغسيل.

أفضل منظف
على الرغم من وجود العديد من الماركات الجيدة للتظيف، سيظل الخل هو الأفضل، فقط ضعي الخل على الماء، بنسبة 1:3، وامسحي به الأسطح، سينظفها ويقتل البكتريا والجراثيم.

سر فرشاة الأسنان
من أفضل أدوات التنظيف التي يمكنك استخدامها في الوصول للمناطق الخفية، واستخدام الفرش الصغيرة للوصول بسهولة إلى الزوايا والشقوق الصغيرة، كأسفل المرحاض.

الحمامات في النهاية
اجعلي دائما مهمة تنظيف الحمامات في النهاية، وذلك للتقليل من نقل البكتيريا إلى الشقة.
ولا تنسي تنظيف حوض الاستحمام والدش، وتغيير ستارة الحمام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق