5 حيل تربوية تضمن توقف الطفل عن السلوكيات السلبية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
لكل طفل سلوكياته السلبية التي لا يرضاها الوالدان، لكن ردود أفعال الأطفال تجاه غضب الوالدين من الأفعال السلبية، يختلف من طفل لآخر، فهناك من يلتزم ويتوقف عن تلك السلوكيات السلبية، عندما يأمره الوالدين بعدم تكرارها، وهناك أطفال يزدادون عنادا، ويكررون تلك الأفعال مرارا وتكرارا.

9 حيل تربوية يحتاجها طفلك لاكتساب الثقة والتقدير

وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن، إلى أن الطريقة التي يتبعها الوالدان في تقويم سلوكيات الطفل الخاطئة، تنعكس بالضرورة على مدى تقبل الطفل هذا الرفض، وكذلك على مدى التزامه بأوامر الوالدين بالتوقف عن تلك السلوكيات.

وتستعرض الخبيرة النفسية في السطور التالية، بعض الخطوات التربوية التي يمكن للأم والأب أيضا الالتزام بها، واتباعها لتقويم سلوكيات الطفل، مع ضمان التزامه بالطاعة.

- افصل بين الفاعل والفعل، فعندما يكذب الطفل قل: الكذب حرام، أنا لا أحب الكذب ـ بدلًا من: أنت كذاب.
فلا تلصق به الصفات السيئة فيتقمصها.

- قدر إنجازات الطفل مهما صغرت، بتعليق رسوماته على الحائط أو الثلاجة، أو تخصيص جزء من جدران البيت لتعليق ما ينجزه الأولاد.

- الشكر بالقول والفعل يعزز العادات الحسنة، كبطاقة تصنعينها... مع الأيام يبدأ يشكر من حوله بنفس الطريقة والروح الطيبة التي كنت تعامليه بها.

- انطق الألفاظ المشجعة، مثل: جميل أن تعمل كذا.. أحب عملك هذا.. يسعدني أن تقول كذا.

- حدد السلوك الخاطئ وأثن عليه عندما يتجنبه:فمثلًا إذا لم ينظف أسنانه جيدا بدلًا من قولك:ماهذا أسنانك غير نظيفة، قل:لو نظفتها ثانية تصبح لامعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق