أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم
أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم
اعراض نقص مخزون الحديد.. أنيميا فقر الدم.. من الإصابات المنتشرة بين الكبار والصغار لأسباب عديدة، وهى تحدث بسبب نقص كرات الدم الحمراء بالجسم نتيجة نقص عنصر الحديد المسؤول عن إنتاج كرات الدم الحمراء.اضافة اعلان

وتقول الدكتورة هدير جميل أخصائية التغذية العلاجية: إن نقص مخزون الحديد يعنى نقص كرات الدم الحمراء بالجسم؛ ما يسبب الإصابة بأنيميا فقر الدم، وهى من الإصابات الخطيرة التى تسبب أعراضا مزعجة ومضاعفات خطيرة، ما يلزم صاحبها بالعلاج السريع.

اعراض نقص مخزون الحديد

وأضافت "هدير" أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بأنيميا فقر الدم أو نقص مخزون الحديد فى الجسم، هم:

- الأطفال، وذلك لأن نموهم السريع يحتاج كميات كبيرة من الحديد وبالتالى تغذيتهم الضعيفة تسبب لهم الأنيميا، لذا يجب الاهتمام بتغذية الصغار ودعمهم المستمر بالمكملات الغذائية الغنية بالحديد.

- النساء، لأن فترات الدورة الشهرية تفقدهن كميات كبيرة من الدماء، ومع ضعف التغذية يصبن بنقص مخزون الحديد فى الجسم، وبالتالى يجب أن تهتم المرأة دائما بالتغذية الجيدة والتركيز على مصادر الحديد بجميع أنواعها.

- الحوامل، لأن نمو الجنين بداخلهن وتكوينه يحتاج إلى كميات كبيرة من الحديد وكرات الدم الحمراء، لذا يجب اهتمامهن بالتغذية الجيدة وتناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد طوال فترة الحمل.

- كبار السن، فمع التقدم فى العمر ينقص مخزون الحديد فى الجسم ما يلزم كبار السن بالتغذية الصحية والمواظبة على المكملات الغذائية.

وتابعت أن هناك أسبابا وسلوكيات خاطئة تؤدى إلى نقص مخزون الحديد فى الجسم، منها:

- أنظمة الريجيم القاسية
- نزول الوزن سريعا
- التغذية الخاطئة التى تفتقر إلى الخضراوات والفاكهة
- عدم تناول اللحوم الحمراء
- الإفراط فى تناول مصادر الكافيين ما يمنع الجسم من امتصاص الحديد
- الإفراط فى تناول اللبن الحليب ما يمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد

أعراض نقص مخزون الحديد

وأوضحت الدكتورة هدير جميل أن هناك بعض الأعراض التى تظهر على الجسم، وتؤكد الإصابة بنقص مخزون الحديد فى الجسم، منها:

- الشعور بالتعب والإرهاق
- الكسل والخمول
- ضيق التنفس
- النهجان الشديد عند بذل أى مجهود
- آلام بالصدر
- ظهور بقع زرقاء بالجسم
- تساقط الشعر وشحوب البشرة
- اصفرار الوجه
- التهابات اللسان واللثة
- فقدان الشهية
- فقدان الوزن
- الصداع
- عدم التركيز
- طنين الأذن

وقالت أخصائية التغذية العلاجية: إن علاج نقص مخزون الحديد فى الجسم أمر ضرورى، لأن مضاعفات الأنيميا خطيرة حيث يتأثر القلب وأجهزة الجسم كثيرا بأنيميا فقر الدم، والعلاج يكون من خلال التركيز على مصادر الحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة والبنجر والسبانخ والجرجير والحلبة والعسل الأسود، هذا بالإضافة إلى فيتامين سى الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد، مع تقنين تناول اللبن الحليب، والامتناع عن الكافيين والتدخين، وتنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.