10 تعاليم تربوية لمواجهة أنانية الأطفال

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
الأنانية من الصفات التي قد نلاحظها في الطفل في سنوات عمره الأولى، ولكن أحيانا قد يزداد الأمر، ويتحول إلى صفة سائدة ومذمومة، وتسبب الكثير من المشكلات، سواء في محيط الأسرة، أو قد يمتد الأمر إلى كل المحيطين بالطفل.

وتؤكد دكتورة سهام حسن الخبيرة النفسية، أن الطفل الأناني ما هو إلا انعكاس لأسرة يغلب عليها الطابع الأناني، في مختلف التصرفات والسلوكيات، فما يغرس الأنانية في نفس الطفل هو عدم الاهتمام به، فيبدأ هو بالاهتمام بنفسه، ويزدادا الأمر مع الوقت، كذلك وجود مشكلات وشجارات دائمة بين الأبوين تؤثر على نفسية الطفل على المدى البعيد، وتجعله يتقوقع داخل ذاته، ولا يرى غيرها، إلى جانب التدليل المفرط.

واقرا أيضا..لحماية طفلك من حرارة الجو اتبعي هذه النصائح

وتستعرض دكتورة سهام أهم السبل التي تقوم صفة الأنانية في نفس الطفل:

- التحدث مع الطفل بلطف حول الأمور المتعلقة بالأنانية ومناقشته فيها بمستوى تفكيره، وإقناعه بسوء هذه الصفة، وما تنتج عنه من ابتعاد الجميع عنه، وكراهيتهم له.

- المثابرة على تذكير الطفل بأن سلوكه غير إيجابي وأن هذا السلوك قد يؤذي الآخرين.

- عدم تدليل الطفل وعدم الانصياع إلى رغباته وبكائه الشديد ليتعود على أن هناك أمورا قد لا تكون سهلة المنال مع الاستجابة لطلبات الطفل عندما تكون معقولة.

- إشراك الطفل في الأنشطة الجماعية وتشجيعه المستمر على ذلك، كي يكتسب مهارة التعاون وروح الجماعة التي تزيد من قدرته على تغيير سلوكه الأناني، والاستمتاع باللعب وسط تواجده مع أصدقائه.

- توفير الدعم والحب المستمر داخل الأسرة، وإشعار الطفل بأنه محبوب ممن حوله وتوفير الأمان له.

- الطفل الاهتمام بالآخرين وتعويده على تحمل المسئولية.

- التأكيد على السلوكيات الإيجابية وتشجيع الطفل عليها لتطويرها مع الابتعاد عن السلوكيات السلبية.

- القدوة الكريمة من الأبوين أفضل طريقة لترسيخ المعاني الفاضلة في الأطفال.

- العدل بين الأخوة بنماذج فعلية، مثل تقسيم الأشياء على الأخوة بالتساوي، والثناء على الطفل الذي يدعو أخواته لتناول الحلوى معه.

- تعليم الطفل الإيثار ونبذ الأنانية عن طريق إلقاء بعض القصص الشيقة التي تحث على ذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق