طرق علاج الإمساك بالأطعمة والمشروبات الطبيعية

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يعتبر الإمساك مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص، فهو من أشهر الاضطرابات التي تضر بالجهاز العصبي هو صعوبة الإخراج، حيث يواجه الشخص المصاب بالإمساك بطء في خروج بقايا الطعام من الجسم مما يجعل خروج الفضلات صلبة أو جافه، فيصبح الإمساك حالة مزمنة مما يجعل الإنسان يلجأ إلى طرق مختلفة سواء كانت بالعقاقير أو طرق العلاج المختلفة، ومن علامات ظهور الإمساك المزمن أنه إذا استمر 3 شهور وعليه يكون عدد مرات الإخراج أقل من 3 مرات كل أسبوع.

يمكن أن يكون عسر عملية الإخراج دليل على اكتشاف مرض آخر ولكن إذا زاد الأمر عن 3 أيام فيجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب ما إذا كان هناك قصور في حركة الأمعاء أو توقف نشاط الغدة الدرقية أو غيرها الناتجه عن التوتر والضغط النفسي وإن كان هناك تغيير في النظام الغذائي ، ومن أعراضه أيضا أن يشعر المصاب بتغيرات في الحالة المزاجية والشعور بالصداع، وهناك بعض النصائح للوقاية من الإمساك.

أسرع طرق علاج الإمساك

  •         يمكن للشخص الذي يعاني من الجفاف المزمن (Chronic idiopathic constipation) أو القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) أن يتناول الكثير من السوائل والتي لا تقل عن 2 لتر كل يوم.
  •         تناول الأطعمة التي من حركة الأمعاء مثل الحبوب والفاصوليا القمح، الخضروات والحبوب بالإضافة إلي الشوفان والشعير والمكسرات والعدس والبازلاء أو أستخدام الحقن الشرجية.
  •         يمكن عمل مساج لمنطقة البطن لمدة نصف ساعة لتليين الأمعاء، وهناك طرق طبيعية لإنهاء عملية الجفاف مثل المشي أو التمارين المختلفة.
  •         يمكن شرب القهوة لعلاج الإمساك لاحتوائه على الكافيين الذي يفوق تأثير الماء بنسبة 60%.
  •         الإكثار من تناول الرمان، عصير العنب، التفاح، المشمش، البطيخ، الخوخ،  التين والشمام.
  •         شرب الأعشاب المختلفة مثل اليانسون، الكمون، الحلبة، الكزبرة وزيت الزيتون على الريق.
  •         يمكن تناول الزبادي والمخللات للتخلص من الإمساك المزمن.
  •         تناول العقاقير الملينة للأمعاء مثل (بولي كربوفيل(Polycarbophil)، ميثيل سيلُولوز (( Methylcellul السيليوم Psyllium)) والدكسترين أو الأدوية الأخري التي تحتاج استشارة الطبيب.

يمكن أن يحدث الإمساك عن تناول بعض العقاقير التي تؤثر على صحة الإنسان مثل أدوية النعاس  ومضادات (البول -الاكتئاب- التشنج).

← إقرأ أيضاً:


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق