ما هو فطر عيش الغراب ؟ وما هي فوائده ؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

يُصنف فطر عيش الغراب في عالم الغذاء من الخضراوات، لكنه تقنيًا ليس من النباتات، إذ ينتمي إلى مملكة الفطريات. على الرغم من أنه ليس من الخضراوات، يؤمن هذا النوع من الفطر العديد من العناصر الغذائية المهمة. يُنصح بتناول خضراوات وفواكه مختلفة الألوان للحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن و الألياف في نظامك الغذائي. بشكل عام يُعد الطعام الذي ينقصه اللون منقوص العناصر الغذائية الضرورية أيضًا، لكن فطر عيش الغراب الصالح للأكل، ذا اللون الأبيض عادةً، يثبت العكس تمامًا.

فوائد فطر عيش الغراب أين ينمو فكر عيش الغراب صحة القلب السكري السرطان فوائد الفطر الفيتامينات الألياف الفوائد الصحية لفطر عيش الغراب

الفوائد الصحية لفطر عيش الغراب

ارتبط تناول جميع أنواع الخضار والفواكه منذ وقت طويل بتقليل العديد من الاضطرابات الصحية المتعلقة بنمط الحياة. كما أن زيادة تناول الأطعمة الكاملة غير المصنعة مثل الفطر يخفض خطر كل من: السمنة، وإجمالي معدل الوفيات، والسكري، وأمراض القلب. ويعزز أيضًا صحة البشرة والشعر، ويزيد الطاقة، ويخفض الوزن عمومًا.

يُعد فطر عيش الغراب غنيًا بمضادات الأكسدة، تمامًا مثل: الجزر، والبندورة، والفليفلة الخضراء والحمراء، واليقطين، والفاصولياء الخضراء، والكوسا، وأطعمة كاملة أخرى. تُعد مضادات الأكسدة موادًا كيميائية تقضي على الشوارد الحرة، وهي نوع من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤذي خلايا جسم الإنسان، وربما قد تؤدي إلى السرطان.

لا يوجد معدن السيلينيوم في كثير من الفاكهة والخضار، لكن يمكن إيجاده في فطر عيش الغراب. يلعب هذا المعدن دورًا في عمل إنزيمات الكبد، ويساعد على إزالة سميّة بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يقي السيلينيوم من الالتهابات ويخفض معدلات نمو الأورام أيضًا.

ظهر أيضًا أن فيتامين D الموجود في فطر عيش الغراب يثبط نمو الخلايا السرطانية عن طريق المساهمة في تنظيم دورة نمو الخلايا. ومن الجدير بالذكر: يزيد وضع فطر عيش الغراب المقطع الطازج تحت الشمس محتواه من فيتامين D كثيرًا.

تلعب الفولات الموجودة في فطر عيش الغراب دورًا مهمًا في تركيب وإصلاح الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA، وبالتالي تقي من حدوث الطفرات في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين التي تشكل الخلايا السرطانية.

2- السكري

أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الأول الذين يتبعون حمية غذائية غنية بالألياف يملكون مستويات سكر دم أكثر انخفاضًا، والأشخاص الذين يعانون من السكري من النمط الثاني يمكن أن يتحسن عندهم سكر الدم والليبيدات (الشحوم) والأنسولين.

يؤمن كوب من فطر بورتوبيللا المشوي وكوب من فطر الشيتاكي المقلي حوالي 3 غرامات من الألياف. تفيد الألياف أيضًا النظام الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والمتلازمة الأيضية. توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية بتناول (21-25) غرام في اليوم من الألياف للنساء و(30-38) غرام في اليوم بالنسبة للرجال.

3- صحة القلب

يساهم محتوى الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C الموجود في فطر عيش الغراب في صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يعمل البوتاسيوم والصوديوم معًا في الجسم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم. يساعد تناول فطر عيش الغراب، الغني بالبوتاسيوم وقليل الصوديوم، في تخفيض ضغط الدم وتقليل خطر ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب الوعائية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول 3 غرامات من البيتا-غلوكان في اليوم أن يخفض مستويات الكولسترول في الدم بحوالي 5 بالمئة. ويُعد ساق (عنق) فطر الشيتاكي بشكل خاص مصدرًا جيدًا للبيتا-غلوكان.

4- المناعة

وُجِد أيضًا أن السيلينيوم يحسن تجاوب المناعة مع العدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا القاتلة التائية. تحفز ألياف بيتا-غلوكان التي وُجِدت في جدران خلايا الفطر جهاز المناعة على محاربة الخلايا السرطانية وتمنع تشكل الأورام.

5- الشعور بالشبع والتحكم بالوزن

تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًّا في التحكم بالوزن عن طريق العمل بمثابة (عامل امتلاء) في النظام الهضمي، إذ يحتوي فطر عيش الغراب علی نوعين من الألياف الغذائية في جدران خلاياه، البيتا-غلوكان والكيتين. يزيد هذان النوعان من الشعور بالشبع ويقللان الشهية عن طريق جعلك تشعر بالامتلاء لوقت أطول، ما يقلل استهلاك إجمالي السعرات الحرارية.

لمحة غذائية عن فطر عيش الغراب

يُعد فطر عيش الغراب قليل الصوديوم والدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية بشكل طبيعي، وغالبًا ما يُشار إليه بالغذاء الوظيفي (يمكن تعريف الأغذية الوظيفية على أنها عناصر غذائية تحسن وظيفة محددة أو أكثر في الجسم، عن طريق تعزيز استجابات فيزيولوجية معينة و/أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض إلى جانب تأمين العناصر الغذائية الأساسية والطاقة).

يساعد فطر عيش الغراب في تجنب الأمراض المزمنة بفضل وجود مضادات الأكسدة والألياف الغذائية النافعة مثل الكيتين والبيتا-غلوكان.

يحتوي كوب من فطر عيش الغراب الأبيض المقطع على:

فوائد فطر عيش الغراب أين ينمو فكر عيش الغراب صحة القلب السكري السرطان فوائد الفطر الفيتامينات الألياف الفوائد الصحية لفطر عيش الغراب

● 15 حراري

● 0 غرام من الدهون

● 2.2 غرام من البروتين

● 2.3غرام من الكربوهيدرات، من ضمنها 0.7 غرام من الألياف و1.4 غرام من السكر

يوجد أنواع كثيرة من فطر عيش الغراب، لكن يؤمّن معظمها حوالي نفس الكمية من نفس العناصر الغذائية في الحصة الواحدة، بغض النظر عن شكلها أو حجمها.

الفيتامينات والمعادن

يُعد الفطر غنيًا بكل من: فيتامينات B مثل الريبوفلافين (B2)، والفولات (B9)، والتيامين (B1)، وحمض البانتوثينيك (B5)، والنياسين (B3). تساعد فيتامينات B الجسم في الحصول على الطاقة من الطعام، وتساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء.

يظهر أيضًا أن العديد من فيتامينات B مهمة لصحة الدماغ. لذا تُنصح النساء الحوامل بأخذ حمض الفوليك أو الفولات خلال فترة الحمل لتعزيز صحة الجنين.

يُعد فطر عيش الغراب أيضًا النبات الوحيد ذا المصدر الطبيعي لفيتامين D. عادةً ما تكون منتجات الألبان ذات مصدر غذائي جيد لفيتامين D، لكن لا يتناول النباتيون أية منتجات حيوانية، لذا يمكن أن يوفر فطر عيش الغراب مصدرًا بديلًا لهذا الفيتامين المهم.

تتوافر العديد من المعادن الأخرى التي يصعب الحصول عليها في الحمية الغذائية النباتية، مثل: السيلينيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور في فطر عيش الغراب.

يُعد البيتا-غلوكان نوعًا من الألياف التي يمكن إيجادها في جدران خلايا العديد من أنواع فطر عيش الغراب. مؤخرًا، كان البيتا-غلوكان موضوعًا مطوّلًا للدراسات التي تشير بأنه يمكن أن يحسن مقاومة الأنسولين ومستويات كولسترول الدم، ويخفض خطر السمنة ويعزز المناعة.

يحتوي فطر عَيش الغراب أيضًا على الكولين -هوعنصر غذائي مهم يساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الغشاء الخلوي، ويساعد في انتقال السيالات العصبية، ويدعم امتصاص الدهون بشكل صحيح ويخفف من الالتهابات المزمنة.

إدخال المزيد من فطر عيش الغراب إلى النظام الغذائي

عند شراء الفطر في السوق، اختر القطع الصلبة والجافة غير المكدومة. تجنب القطع التي تبدو دبقة أو ذابلة. احفظ فطر عَيش الغراب في البراد ولا تغسله أو تقطعه إلا إذا كنت تريد تناوله. يُعد الفطر الأبيض الأكثر شيوعًا، ولكن ثمة أنواع أخرى مثل فطر الشيتاكي المشهور في اليابان (نوع من فطر عيش الغراب يزن 19 غرام).

يحتوي هذا النوع على:

● 6 سعرات حرارية

● 0.09 غرام من الدهون

● 1.29 غرام من الكربوهيدرات، من ضمنها 0.45 غرام من السكر

● 0.43 غرام من البروتين

● 0.5 غرام من الألياف الغذائية

تحتوي كمية 84 غرام من فطر بورتوبيللا على:

● 18 سعر حراري

● 0.29 غرام من الدهون

● 3.25 غرام من الكربوهيدرات، منها 2.1 غرام سكر

● 1.77 غرام من البروتين

● 1.1 غرام من الألياف الغذائية

أخطار صحية مُحتملة لتناول فطر عيش الغراب:

كان الفطر البري جزءًا من النظام الغذائي للإنسان للعديد من القرون، لكن يمكن أن يشكل الفطر البري غير المزروع خطرًا على الأشخاص الذين لا يستطيعون التمييز بين الأنواع الآمنة للأكل والأنواع الخطرة.

يمكن أن يسبب تناول الفطر البري السام أمراضًا خطيرة قد تصل إلى الموت أحيانًا، إذ أظهرت الدراسات أيضًا أن بعض أنواع فطر عَيش الغراب البرية تحتوي على مستويات عالية من المعادن الثقيلة ومواد كيميائية أخرى مضرة. لذا يُنصح بتناول فطر عيش الغراب المزروع تحت شروط مناسبة لتجنب تلك المخاطر.

يُعتقد بأن تناول البيتا-غلوكان آمن لمعظم الأشخاص، ولكنه ربما يشكل خطرًا على المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، والربو، والتصلب اللويحي المتعدد؛ وذلك لأن البيتا-غلوكان قادر على تنشيط عمل الجهاز المناعي على أية حال.

ومن الجدير بالذكر: لم يستخلص الباحثون بعد ما إذا كان تناول كميات كبيرة من البيتا-غلوكان له تأثيرات سلبية على هؤلاء الذين يعانون من هذه الحالات أم لا.

يُعد النظام الغذائي الكلي أكثر أهمية في منع المرض والحصول على صحة جيدة. لذلك يُنصح بتنويع نظامك الغذائي بدلًا من أن يكون مركزًا على أطعمة محددة.

اقرأ أيضًا:

فطر سحري مهلوس لمعالجة الاكتئاب؟!؟

هل نستخدم الفطريات لمكافحة الشيخوخة؟

قد يزيد هذا الفطر المنتشر من خطر الاصابة بالربو

الفطر الآكل للبلاستيك قد يحل مشكلة النفايات العالمية

كيف يعمل البنسلين ؟

ترجمة: رؤى بركات

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر

Avatar

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق