أخبار عاجلة
ما حكم سفر المرأة بدون محرم لحضور المؤتمرات؟ -
أحلام تستعد لطرح أغنيتها الجديدة اليوم -

تعرف على أسباب حدوث الفتق الأربي والسري لدى الأطفال

تعرف على أسباب حدوث الفتق الأربي والسري لدى الأطفال
تعرف على أسباب حدوث الفتق الأربي والسري لدى الأطفال
الفتق هو عبارة عن فتحة في جدار البطن يبرز منها كيس بريتوني يحتوي على الأحشاء الداخلية للبطن ويظهر في صورة ورم يكبر أكثر عند صراخ الطفل أو حدوث إمساك او غازات و انتفاخ بالبطن. اضافة اعلان

  
وقد يظهر ويختفي الفتق مرات عديدة لذلك لابد من أن تكون الأمهات قويات الملاحظة لذلك حيث قد يحدث بعض المضاعفات به مثل التحجر والاختناق وأحيانا يظهر الفتق لأول مرة و به هذه المضاعفات. 

وأكد الدكتور موريد مكرم استشاري الجراحة و زميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا أن الفتق الاربي تبلغ نسبة حدوثه في الأطفال ١-٥ % عموما و من ٧-٣٠% في الذكور  منها ٦٠% في الناحية اليمنى و ٢% في الإناث. و نسبة حدوثه في الذكور إلى الإناث ٤-٨ : ١ و يظهر غالبا في السنة الأولى من العمر إذا كان خلقي و يكثر حدوثه في المبتسرين عن الأطفال الطبيعيين ويتساوى في جميع الأجناس عكس الفتق السري الذي يكثر في الجنس القوقازي والأسود.

أما عن أسباب حدوث الفتق الأربي فأشار مكرم إلى أنها تأتي نتيجة خلل في تكوين الجنين أو ضعف في جدار القناة الاربية بعد الولادة، لافتا إلى أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالفتوق مثل المبتسرين وناقصي الوزن والمصابين بعيوب خلقية مثل الخصية المعلقة أو الاحليل الخلفي والأمامي وهي عيوب مجرى البول أو عدم تكون جدار البطن في منطقة المثانة.
 
وأوضح الدكتور موريد مكرم أن سبب الفتق السري يحدث غالبا بسبب عدم قطع الحبل السري بصورة سليمة او نتيجة عيب خلقي في جدار البطن الأمامي، ومن ضمن اسباب حدوث الفتوق الخلفية الامامية في الأطفال بعض الالتهابات البريتونية بالبطن، الخلع الخلقي لمفصل الحوض، بعض المتلازمات نتيجة خلل كروموسومي بالجينات، بعض أمراض الكبد المزمنة والاستسقاء بالبطن، التمدد المائي للمخ الخلقي الذي تم علاجه بالتوصيل البريتوني في البطن. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الحفاظ على نظافة القولون.. طرق التنظيف بالأعشاب وفي المنزل
التالى ينقص الوزن ويعزز صحة الجلد.. ماذا يحدث للجسم عند تناول الملح الأسود؟