ما هي متلازمة اليد الغريبة ؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
نظرة عامة

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة تتسبب بجعل يد واحدة تتصرف بإرادتها الحرة. في بعض الأحيان تتأثر قدم واحدة، رغم أنها ليست بنفس درجة الشيوع. في متلازمة اليد الغريبة، لا تخضع اليد لسيطرة العقل وتتصرف كما لو أن لها عقلًا خاصًا بها، وتبدو غريبة عن حاملها خلال هذه الفترات، وتظهر كأنها تتحرك عمدًا لتنفذ مهام غير مقصودة. سنتعرف في هذا المقال على أعراض الإصابة بهذه المتلازمة وطرق العلاج المطروحة.

في حين أنها قد تصيب الأطفال، فغالبًا ما تحدث متلازمة اليد الغريبة عند البالغين. يشار إليها أحيانًا باسم (متلازمة دكتور سترينجلوف – Dr. Strangelove syndrome Strangelovian hand) أو اليد الفوضوية.

أسباب متلازمة اليد الغريبة

قد تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوامل. يطوّر بعض الناس هذه المتلازمة بعد سكتة أو رضّ أو ورم، وفي بعض الأحيان ترتبط بالسرطان، والأمراض العصبية التنكسية، وأمهات الدم الدماغية. تؤثر جراحات علاج الصرع أحيانًا على الدماغ بهذه الطريقة.

ترتبط متلازمة اليد الغريبة مع العمليات الجراحية الدماغية التي تفصل بين نصفي الكرة المخية، وقد تتضمن شقًا على طول الجسم الثفني الذي يقسم الكرة المخية إلى نصفين، ويسمح بالتواصل بين الجانبين.

وجدت الأذيات أيضًا في مناطق القشرة الحزامية الأمامية، والقشرة الجدارية الخلفية، والقشرة الحركية الإضافية عند المصابين بهذه الحالة. وتظهر مسوحات الدماغ أن المصابين بمتلازمة اليد الغريبة لديهم أنشطة معزولة في المنطقة الحركية الأساسية من الجانب المقابل، ويعتقد أن ذلك سببه آفات أو أذية في القشرة الجدارية. يؤثر ذلك على أنظمة التخطيط الإرادي، وقد يتسبب بحدوث حركات عفوية.

أسباب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة أعراض الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة التشخيص العلاج حالة عصبية نادرة أغرب الحالات الطبية

أعراض متلازمة اليد الغريبة

أبرز أعراض متلازمة اليد الغريبة هي عدم القدرة على التحكم باليد عندما تتصرف بشكل مستقل، فقد تتحرك اليد المصابة لاإراديًا، وتنفذ أفعالًا ومهام موجهة نحو أهداف معينة.

يقال أن اليد تتحرك دون سيطرة إدراكية أو وعي، ويبدو الأمر كما لو أن شخصًا آخر يتحكم بها أو أن لها عقلًا خاصًا بها. قد تلمس اليد وجهك أو تزرر قميصًا أو تلتقط شيئًا ما أحيانًا بشكل متكرر أو إلزامي، وقد تحلّق اليد الغريبة أيضًا في الهواء لوحدها، وقد تشارك أيضًا في أفعال معارضة للذات، كإغلاق درج فتحته اليد الأخرى أو فك أزرار قميص زررته للتو.

تكون اليد الغريبة غير متعاونة، وقد تنفذ أفعالًا غير صحيحة أو تفشل في اتباع الأوامر. قد يشعر المصابون بمتلازمة اليد الغريبة أن اليد أو الطرف غريب أو لا ينتمي إليهم. لكنهم لا ينكرون امتلاكهم للطرف، الذي قد يحدث في اضطرابات أخرى.

التشخيص

تشخيص المتلازمة معقد لأنها اضطراب عصبي يفتقر إلى العنصر النفسي، ويجعل ذلك تشخيصها أكثر صعوبة لأن المشاكل السلوكية أشيع من متلازمة اليد الغريبة. قد يشخص الطبيب متلازمة اليد الغريبة من خلال المراقبة والتقييم، وقد تنسب الأعراض أحيانًا إلى اضطراب نفسي، ما قد يكون محبطًا للشخص المتأثر.

خيارات العلاج
  • لا يوجد علاج لمتلازمة اليد الغريبة.
  • تفتقر خياراتها العلاجية والدوائية للتطور، لكن العلماء يعملون على علاجات تخفف الأعراض.
  • المصابون بهذه المتلازمة بعد مرض أو سكتة دماغية قد يتعافون بعد بعض الوقت.
  • على أي حال، يكون الشفاء أقل نجاحًا عند المصابين بأمراض عصبية تنكسية.
  • قد تعالج الحالة أو تدبر باستخدام علاجات التحكم بالعضلات مثل الذيفان الوشيقي (البوتوكس) والعوامل الحاصرة العصبية العضلية.
  • كانت البينزوديازيبينات (Benzodiazepines) مفيدة في بعض الحالات، لكن تبدو التقنيات السلوكية أكثر فائدة.
  • علاج صندوق المرآة، وتقنيات العلاج الإدراكي، وعلاجات تعلم المهمات السلوكية من الممكن أن يساعدوا في تخفيف الأعراض، كما أن تقنيات التدريب البصري المكاني قد تساعد أيضًا.
  • في بعض الأحيان يحاول الأفراد قمع يدهم الغريبة عبر إمساكها بين أرجلهم أو الجلوس عليها.
  • يجد بعض الناس أن إمساك شيء ما في اليد الغريبة مفيد لمنعها من تأدية مهامّها الخاصة.
  • قد يساعد الشخص المصاب بمتلازمة اليد الغريبة أو شخص آخر إعطاء أوامر فعلية لإيقاف النشاط.
  • على أي حال، قد لا تعطي هذه الطريقة نتائج طويلة الأمد، وقد يقترح الطبيب علاجات فيزيائية ومهنية.
بعض الحقائق السريعة

ها هي بعض الحقائق حول متلازمة اليد الغريبة:

● سجلت أول حالة عام 1909.

● تصيب متلازمة اليد الغريبة عادة اليد اليسرى أو اليد غير المسيطرة.

● واحدة من الشخصيات في فيلم ستانلي كوبريك (Stanley Kubrick) عام 1964 دكتور سترينجلوف (Dr. Strangelove) كان مصابًا بمتلازمة اليد الغريبة؛ وبسببه يشير بعض الناس إلى متلازمة اليد الغريبة بمتلازمة دكتور سترينجلوف.

● سجلت بعض الحالات أن اليد الغريبة تحاول إيذاء صاحبها.

● أطلق بعض الناس اسمًا على يدهم الغريبة.

ما هي التوقعات؟

في حين أنه ليس هناك علاجٌ لمتلازمة اليد الغريبة، قد تتمكن من تخفيف أعراضك لدرجة معينة.

تحقق بانتظام مع طبيبك في حال اختبرت أية أعراض متعلقة باليد الغريبة.

قد يساعد التشخيص الجيد في التقليل من أي قلق قد تواجهه، وسيساعدك طبيبك لتخفيف أعراضك ويضع خطة علاج مناسبة معتمدة على احتياجاتك الفردية.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: راما الصوا

تدقيق: صهيب الأغبري

المصدر

Avatar

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق