5 فوائد لتمرين «العقلة».. ليس من بينها زيادة الطول

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يعتقد الكثيرون أن الممارسة المستمرة لتمرين "العقلة" يزيد من الطول، وهو ما يلجأ إليه الكثير من الشباب، والفتيات أيضا، من قصار القامة.

ولكن يؤكد معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية، أن هذا اعتقاد خاطئ، والسبب فيه بعض المدربين غير المتخصصين وغير المؤهلين، وكنوع من جذب فئة من الشباب للذهاب للجيم.

ويشير معتز القيعي، إلى أن تمرين "العقلة"، له العديد من الفوائد، والتي ليس من بينها زيادة طول القامة، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

- جميع التمارين الرياضية تستهدف العضلات والدهون، ولا علاقة لها بالطول أو العظام.

- تمرين العقلة يعالج تقوس وانحناء الظهر، وهو ما قد يظهر أنه يزيد الطول، والحقيقة أنه يعالج مشاكل الظهر، ويجعله "مفرودا"؛ فيظهر الطول الحقيقي للجسم.

- تمرين العقلة يستهدف عضلات الجزء العلوي من الجسم، وهي عضلات الظهر واليدين، ويقوي قبضة اليد.

- يقوم بحرق السعرات الحرارية، ويزيد من قدرة تحمل الجسم وقوته العضلية والعصبية.

- تمرين العقلة يعد من تمارين الكارديو؛ فيعمل على تحسين أداء القلب والأوعية الدموية.

- يمكنه استهداف عضلات أخرى عن طريق تغيير طريقة أدائه، مثل تغيير اتجاه قبضة اليد.

- طريقة أداء تمرين العقلة للمبتدئين:
بفتح اليدين بعرض الكتفين، ويكون اتجاه اليد عكس اتجاه الجسم وذلك لتخفيف التحميل على العضلة الظهرية العريضة، ويمكن مساعدة شخص آخر لرفع الجسم في البداية، لزيادة شدة التمرين يمكن تغيير اتجاه قبضة اليد في نفس اتجاه الجسم.

طريقة أداء تمرين العقلة للمحترفين:
تكون قبضة اليد في نفس اتجاه الجسم وتكون أوسع من عرض الكتفين ويمكن زيادة شدة التمرين أكثر عن طريق حمل أوزان إضافية أثناء التمرين.

- أضرار تمرين العقلة:
في حالة أدائه بشكل خاطئ، أو أدائه دون القيام بتمارين إحماء قبله؛ قد يسبب تمزقا في العضلات، وخلعا للكتف، وتورم قبضة اليد وإرهاقا للجسم.

- هناك أشخاص يجب عليهم عدم ممارسة تمرين العقلة، وهم الذين لديهم إصابة في الكتف، أو إصابة في فقرات الظهر، ومرضى السمنة المرضية (الأوزان المرتفعة).

- تمرين العقلة برغم من فوائده يعتبر من أصعب التمارين الرياضية، ولذلك يجب أداؤه تحت إشراف مدرب متخصص وذلك لتجنب حدوث إصابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق