أخبار عاجلة
سعر اليورو اليوم الاثنين 2-8-2021 فى مصر -
سعر الحديد اليوم 14200- 14600 جنيها للطن تسليم مصنع -

الصحة تكشف خطورة نقص مشتقات البلازما على مرضى الكبد والكلى

الصحة تكشف خطورة نقص مشتقات البلازما على مرضى الكبد والكلى
الصحة تكشف خطورة نقص مشتقات البلازما على مرضى الكبد والكلى
كشفت وزارة الصحة عن أهمية التبرع بالبلازما لمرضى الكبد والكلى لمن يعانون نقص الألبومين. 

وأشارت إلى أن عدم التبرع بالبلازما يؤثر في نقص مشتقات البلازما لهؤلاء المرضى، ويصل بهم الحال إلى تورم في الجسم وحدوث استسقاء بالبطن.  

وأوضحت أنه يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى فشل عضلة القلب والوفاة.

المشروع القومي للتبرع بالبلازما

جدير بالذكر أن المشروع القومي للتبرع بالبلازما ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، سيضع مصر في مصاف الدول الرائدة في مجال تجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

كما أن مصر من أوائل الدول العربية والأفريقية التي سعت لتوطين هذه الصناعة بهدف تأمين احتياجات المرضى من المستحضرات الدوائية المشتقة من البلازما.

فيما تم  تدشين العمل بـ 6 مراكز لتجميع البلازما بـ5 محافظات على مستوى الجمهورية لاستقبال المتبرعين، وهم مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام، والمركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، بالإضافة إلى المركز الإقليمي  لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا، كما أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

وأكدت وزارة الصحة أن التبرع بالبلازما أسمى تعبير عن المشاركة المجتمعية والإنسانية لتوفير الأدوية المشتقة من البلازما لإنقاذ حياة المرضى، داعية المواطنين فوق سن 18 عاما بالمشاركة الفعالة في المشروع القومي للتبرع بالبلازما كمتبرعين دائمين بالبلازما دوريا كل أسبوعين، وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من البلازما التي يقوم الجسم في طبيعته بتجديدها دوريا.

كما أن التبرع بالبلازما له فوائد عديدة للمتبرع أهمها تنشيط النخاع العظمي لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسؤولة عن تجديد بروتينات البلازما، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على صحته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى اكتشاف أعراض جديدة "مبكرة" لفيروس كورونا تختلف حسب العمر والجنس