أخبار عاجلة

استشاري أمراض صدرية يكشف الفئة الأكثر عرضة للفطر الأسود| فيديو

استشاري أمراض صدرية يكشف الفئة الأكثر عرضة للفطر الأسود| فيديو
استشاري أمراض صدرية يكشف الفئة الأكثر عرضة للفطر الأسود| فيديو
نفى الدكتور ماجد غنيم استشاري الأمراض الصدرية، وجود ما يسمى بوباء الفطر الأسود، مشيرا إلى أن الفطر الأسود  متواجد حولنا في كل مكان سواء في التربة أو مخلفات النباتات والخبز، موضحا أن مرضى السكر إذا لم يحافظوا على أنفسهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة به.

أشار غنيم خلال مداخلة له في برنامج صباح الخير يا مصر المذاع على فضائية الأولى المصرية، إلى أن الفطر نفسه لا يوجد منه خطورة، ولكن الذعر في الفترة الحالية  يأت من سوء استخدام بعض الأدوية التي أضعفت المناعة وأدت إلى ظهور هذا الفطر.


سوء استخدام المضاد الحيوي
أوضح غنيم خلال حديثه، أن وسيلة لمكافحة الفطر الأسود هو الفهم للعوامل التي تؤدي إلى إصابة المتعافين من فيروس كورونا بهذا الفطر، متابعا: "ببساطة هي كلمة واحدة ضعف المناعة، إذا تواجدت أسباب ضعف المناعة في الجسم سيؤدي ذلك إلى نمو هذا الفطر على الأغشية المخاطية والإصابة بالمرض".

أشار إلى ثاني عامل يمكنه أن يؤدي إلى ظهور الفطر الأسود لدى الشخص المريض، وهو سوء استخدام المضادات الحيوية؛ لأنها تقتل الكائنات الدقيقة والميكروبات التي تعيش بصورة طبيعية على الأغشية المخاطية لدى الإنسان.

ودعا الدكتور الشعراوي كمال، مدير عام مستشفيات جامعة المنصورة في وقت سابق إلى عدم القلق من وجود الفطر، فهو معروف علمياً، ويتم تشخيصه وعلاجه متوافر.

أوضح أن الفطر الاسود مرض لا ينتقل عن طريق العدوى، ونادراً ما يصيب مصابي كورونا، وإنما يحدث نتيجة ضعف المناعة الشديدة، وهو من أسوأ أنواع فطريات الأنف والجيوب الأنفية.

أضاف: هو نوع متغلغل يتسبب في تجلطات الأوعية الدموية وغرغرينا بالأنسجة، ويحول الجلد أو العظام أو الغشاء المخاطي أو الاعضاء إلى اللون الأسود مع رائحة كريهة جداً يشعر بها المخالطون للمريض، وليس المريض نفسه.

ونفى الدكتور الشعراوي كمال أستاذ جراحة الأنف والأذن، مدير عام مستشفيات جامعة المنصورة، ظهور حالات إصابة بالفطر الأسود المميت بين مرضى كورونا بأي مستشفى بجامعة المنصورة، ولا بمجمع العنايات الجديد المخصص للعزل وأن الجامعة لم تسجل أي حالة وفاة بهذا المرض بين مرضى كورونا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد تحوله إلى وباء.. كل ما تريد معرفته عن أعراض الفطر الأسود
التالى في اليوم العالمي للامتناع عنه.. تأثير التدخين على العظام