أخبار عاجلة
إدراج تصنيف لنسخة Switch من لعبة Call of the Sea -

هل جرعة لقاح واحدة تحمي الذين لم يتعرضوا للعدوى بكورونا؟ دراسة بريطانية تجيب

هل جرعة لقاح واحدة تحمي الذين لم يتعرضوا للعدوى بكورونا؟ دراسة بريطانية تجيب
هل جرعة لقاح واحدة تحمي الذين لم يتعرضوا للعدوى بكورونا؟ دراسة بريطانية تجيب
أفادت دراسة بريطانية، أمس الجمعة، أن الأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة بمرض كوفيد-19 من قبل، لا يزالون معرضين للعدوى بسلالاته بعد حصولهم على الجرعة الأولى من لقاح فايزر/بيونتك الأمريكي الألماني، ما يعزز الحاجة إلى أنظمة تطعيم كاملة وسريعة.

ووفقًا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال باحثون في الدراسة، التي تم نشرها الجمعة في دورية "ساينس" العلمية: إن أولئك الذين تعرّضوا سابقًا لحالات خفيفة أو غير مصاحبة لأعراض كوفيد- 19 "تعززت الوقاية لديهم بشكل كبير" بعد الحصول على جرعة واحدة ضد السلالات التي تمّ رصدها أولًا في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وفحص الباحثون الاستجابات المناعية، بما في ذلك الأجسام المضادة وكل من الخلايا التائية والبائية التي تستطيع محاربة الفيروسات، لدى موظفي الصحة البريطانيين بعدما حصلوا على جرعاتهم الأولى.

وتعرض البعض منهم لكوفيد- 19 منذ فترة بعيدة، تعود إلى مطلع العام الماضي.

وقالت روزماري بويتون، أستاذة علم المناعة وطب الجهاز التنفسي في جامعة إمبريال كوليدج لندن، والمعدة الرئيسية للدراسة، في مكالمة مع وسائل إعلام: إن "العدوى السابقة تعمل كعنصر رئيسي، فعندما تعززها بلقاح من جرعة واحدة تكون الوقاية فعالة للغاية".

ويبدو أن الدراسة تتعارض مع دراسة أخرى تشير إلى أن الجرعة الأولى من لقاح فايزر تقدم مستوى قويًا من الحماية ضد كوفيد- 19، بما في ذلك بعض سلالاته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الطريقة الأصلية لـ عمل المكرونة البشاميل
التالى «زي الشارع وطعم أحلى».. طريقة عمل الكبدة الإسكندراني | فيديو