أخبار عاجلة

أمراض تصيب المعدة في رمضان.. وطرق علاجها

أمراض تصيب المعدة في رمضان.. وطرق علاجها
أمراض تصيب المعدة في رمضان.. وطرق علاجها
المعدة من أكثر المناطق التي تتأثر في الجسم بالمشاكل الصحية خلال شهر رمضان، وتزداد الشكاوى المختلفة منها خلال الشهر لبكريم، ودائما يحذر الأطباء وخبراء التغذية من العادات الصحية الرمضانية الخاطئة، والتي تؤذي المعدة مع الصيام، حفاظا عليها، وعلى الجهاز الهضمي بأكمله.

قرحة المعدة في رمضان
قرحة المعدة من الأمراض التي تسبب ألما مبرحا لأصحابها، وما يزيد من سوء الامر، هو أن يظهر هذا الألم خلال نهار رمضان ومع الصيام، فلا يستطيع المريض تناول أي مسكنات.

ويشير دكتور أمير المصري أخصائي التغذية العلاجية أن هناك بعض السلوكيات الغذائية التي يجب أن يتبعها مريض قرحة المعدة خلال الشهر الكريم، ليتجنب آلام المعدة، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

يجب تناول 3 وجبات متوسطة الكمية بين المغرب والفجر؛ لأن تناول وجبة واحدة دسمة أو كمية كبيرة يسبب مضاعفات مؤلمة.
يجب الابتعاد عن الاكلات المطهية بطريقة (القلى فى الزيت) وكذلك الاكلات الدسمة مثل اللحوم الضانى و الطيور داكنة اللحم (البط - الحمام - الأوز).

على مريض قرحة المعدة أن يحرص على شرب 2 كوب من اللبن او الزبادي يوميا، مع ضرورة الابتعاد عن التوابل والشطة قدر الامكان
يجب الابتعاد عن شرب الشاي الأحمر والقهوة والنسكافيه .

- وأخيرا ينصح دكتور أمير مرضى قرحة المعدة بالإكثار من شرب العرقسوس، فهو علاج فعال لقرحة المعدة - بشرط ألا يكون مريض ضغط أو قلب.
 
Image1_4202121115425301574885.jpg

الحموضة في رمضان
 الحموضة من الأمراض التي تصيب الكثيرين أيضا خلال شهر رمضان، خاصة بعد تناول وجبة إفطار دسمة، أو تناول بعض الأطعمة صعبة الهضم.

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية أنه يمكن مواجهة آلام الحموضة المزعجة بعد الإفطار، من خلال اتباع النصائح التالية.

1- يمكنك تناول ثمرة موز بعد الإفطار مباشرة، لأنه من الفواكه التي تخلصك من الشعور بالحموضة، وارتجاع المريء.

2- بالنسبة للمدخنين، يمكنك اغتنام شهر رمضان للإقلاع عن التدخين، لأنه يزيد من أعراض ارتجاع الحمض بالمعدة، الأمر الذي يسبب آلاما بالمعدة، وعدم ارتياح، لذا فيجب التقليل أو الإقلاع عن التدخين.

3- عند تناول الدجاج، يفضل تناوله بدون جلد، وبالنسبة للأسماك يجب الابتعاد عن المقلي، وأفضل صورة لتناول اللحوم والأسماك بأنواعها أن تكون مشوية.

4- لا تستلقي مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار الدسمة، كذلك لا تتناول وجبة السحور قبل النوم مباشرة، فكلها عادات تؤدي إلى الإصابة بالحموضة.

5- لمن يعانون من الحموضة المزمنة عليهم تجنب البصل وتوابل السلطة والطماطم خلال فصل الصيف، ويفضل تناول الخضروات الورقية الخضراء.

6- يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد فترة من تناول وجبة الإفطار، مع ضمان هضم الأطعمة جيدا.

7- تجنب تناول الفراولة والليمون والبرتقال، فكلها فواكه حمضية تزيد من الشعور بالحموضة وحرقة المعدة، ويمكن تناول البطيخ والكنتالوب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طرق مختلفة لتقديم الرنجة أول يوم العيد
التالى طريقة عمل الكنافة بالكريمة