أخبار عاجلة
بث مباشر مباراة ليفربول وساوثهامبتون -

استشاري تغذية: ممارسة الرياضة في رمضان سلاح ذو حدين

استشاري تغذية: ممارسة الرياضة في رمضان سلاح ذو حدين
استشاري تغذية: ممارسة الرياضة في رمضان سلاح ذو حدين
ممارسة الرياضة أسلوب حياة، فهى تعزز المناعة والصحة العامة، وفى شهر رمضان المبارك، ممارسة الرياضة مهمة ولكن ممارستها لها شروط، ويجب أن تكون بحذر لتفادى مخاطرها، بسبب الصيام.

ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن الصيام فرصة جيدة لفقدان الدهون مع ممارسة الرياضة، ولكن الرياضة في رمضان سلاح ذو حدين، لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل هبوط حاد في الدورة الدموية، ووفاة مفاجأة.

مخاطر الرياضة أثناء الصيام

وأضاف "حلمى"، أن هذا غير أنها يمكن أن تضعف العضلات نفسها وتجعل الجسم يفقد عضلات وليس دهون فقط، لذا ممارسة الرياضة فى شهر رمضان المبارك، يجب أن يكون بشروط، حفاظا على الصحة، ومن أهم شروط ممارسة الرياضة فى رمضان:

- رياضة خفيفة لمتوسطة الشدة، قبل الإفطار مباشرة.

- البدء بربع ساعة ونزيد المدة يوميا عشر دقائق.

- أقصى مدة لممارسة الرياضة قبل الإفطار ساعة كاملة رياضة متوسطة.

- ممنوع ممارسة تمارين الكارديو قبل الإفطار.

- ممنوع حمل أوزان قبل الإفطار.

وأوضح استشارى التغذية العلاجية، أنه يمكن ممارسة الرياضة بشدة فى رمضان، ولكن بعد الإفطار وتكون بشروط أيضا، منها:

شروط ممارسة الرياضة عقب الإفطار فى رمضان

- أن يكون بعد الإفطار بثلاثة ساعات على الأقل.

- بعد ممارسة الرياضة مباشرة يتم تناول كوب عصير فريش سموزي بدون سكر.

- تناول نشويات بسيطة مثل خبز أو مكرونة وبروتين أيضا عقب ممارسة الرياضة.

- في السحور يتم تناول الزبادي بملعقة جنين القمح وموزة مع 5 حبات مكسرات أو فول سوداني.

- نزيد عدد ساعات ممارسة الرياضة بالتدريج كل يوم، أقصاها ساعتين ليس أكثر.

الرياضة والعضلات

ويذكر أن ممارسة الرياضة تعمل على تحديد العضلات ومرونتها ما يساعد فى تقويتها، وزيادة مرونة العضلات من أساسيات اللياقة البدنية، كما أنمها تحد من خطر إصابات العضلات بالشد والتمزق أو الإلتواء وتحمى العظام بشكل عام خاصة للرياضيين.

والتمارين الرياضية قد تشكل خطورة على صاحبها فى حال تنفيذها بشكل خاطئ ما يضر بالعضلات ويسبب آلام مزعجة، لذا يجب معرفتها جيدا ومعرفة كيفية ممارستها، لتجنب أى ضرر قد ينتج عنها فى حال ممارستها بشكل خاطئ.

فوائد الرياضة

والرياضة بشكل عام مهمة للصحة فهى تنشط الدورة الدموية بالجسم وتعزز صحة القلب والشرايين، وترفع طاقة الجسم وكفاءة الأجهزة، كما أنها تقوى العظام والعضلات، وتنظم عملية الهضم وتساعد فى عملية الإخراج وطرد السموم بسهولة، وتمنع الإصابة بالإمساك، وتحسن الحالة المزاجية وتحمى من الاكتئاب، وتخفض نسبة الكوليسترول بالدم، وتساعد فى ضبط مستوى الضغط والسكر بالجسم، كما أنها تقلل التوتر والضغوط العصبية والنفسية، وتعمل على لياقة الجسم وإنقاص الوزن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طريقة عمل الكنافة بالكريمة